Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/103 (1)



Titre : دراسة اللغة الشفوية ومستوى الإدراك السمعي والبصري لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون : دراسة حالة Type de document : texte imprimé Auteurs : أمال هدار ; عبيدي روميسة Importance : 162ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اللغة الشفوية - الإدراك السمعي - الإدراك البصري - الأطفال - متلازمة داون - دراسة حالة Index. décimale : 616.85/103 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى الإدراك السمعي والإدراك البصري والكشف عن أهم الصعوبات التي يواجهها الأطفال المصابين بمتلازمة داون، ومن أجل ذلك وفي ظل إنتشار جائحة كورونا والتي حالت دون نزولنا لأرض الميدان، تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي (دراسة حالة)، على عينة صغيرة تمثلت في حالتين ذكر وأنثى مصابين بمتلازمة داون، تم إنتقائهما بطريقة قصدية مراعاة للسن والذي يتراوح بين 7 و9 سنوات، وقد أجري البحث بالمركز البيداغوجي النفسي بمدينة بسكرة، وقد إستخدمنا الأدوات المتمثلة في إختبار اللغة لمولر وبطاريات الإختبارات الإدراكية السمعية والبصرية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن أطفال متلازمة داون يعانون من صعوبات على مستوى الإدراك السمعي (التمييز والتذكر السمعي والترابط السمعي الصوتي) وصعوبات في الإدراك البصري (التمييز والتذكر والتحليل البصري والتداعي والتكامل البصري)، وأنهما يؤثران على إكتساب اللغة الشفوية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: متلازمة داون الفصل الثالث: اللغة الشفوية الفصل الرابع: الإدراك الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج دراسة اللغة الشفوية ومستوى الإدراك السمعي والبصري لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون : دراسة حالة [texte imprimé] / أمال هدار ; عبيدي روميسة . - [s.d.] . - 162ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اللغة الشفوية - الإدراك السمعي - الإدراك البصري - الأطفال - متلازمة داون - دراسة حالة Index. décimale : 616.85/103 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى الإدراك السمعي والإدراك البصري والكشف عن أهم الصعوبات التي يواجهها الأطفال المصابين بمتلازمة داون، ومن أجل ذلك وفي ظل إنتشار جائحة كورونا والتي حالت دون نزولنا لأرض الميدان، تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي (دراسة حالة)، على عينة صغيرة تمثلت في حالتين ذكر وأنثى مصابين بمتلازمة داون، تم إنتقائهما بطريقة قصدية مراعاة للسن والذي يتراوح بين 7 و9 سنوات، وقد أجري البحث بالمركز البيداغوجي النفسي بمدينة بسكرة، وقد إستخدمنا الأدوات المتمثلة في إختبار اللغة لمولر وبطاريات الإختبارات الإدراكية السمعية والبصرية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن أطفال متلازمة داون يعانون من صعوبات على مستوى الإدراك السمعي (التمييز والتذكر السمعي والترابط السمعي الصوتي) وصعوبات في الإدراك البصري (التمييز والتذكر والتحليل البصري والتداعي والتكامل البصري)، وأنهما يؤثران على إكتساب اللغة الشفوية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: متلازمة داون الفصل الثالث: اللغة الشفوية الفصل الرابع: الإدراك الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire