Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 190/91 (1)



Titre : سؤال الفن والحقيقة عند مارتن هيدغر Type de document : texte imprimé Auteurs : سهام طالب Importance : 62ص Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : السؤال - الفن - الحقيقة - مارتن هيدغر Index. décimale : 190/91 Résumé : تعالج الدراسة التالية قضية الفن والحقيقة عند مارتن هيدغر، أين كشفت الدراسة بأن فلسفة هيدجر تمثّل نقطة تحوّل جذري في تاريخ الفلسفة بوجه عام وفلسفة الفن بوجه خاص، إذ أنّ جميع جوانب تلك الفلسفة تكشف عن المنحى الجديد الذى اتّخذه هيدجر لنفسه متجاوزاً كلّ فكر الفلاسفة السابقين عليه، كما تكشف عن أنّ تساؤلاته عن الفن والحقيقة والشعر واللغة والتفكير وسائر تساؤلاته الأخرى، إنّما هي تساؤلات قد إنبثقت من مركزها الأصلي الذى يسأل عن معنى الوجود، فلقد كان تساؤله عن معنى الوجود هو السبب المباشر وراء رؤيته للفن والشعر والفلسفة كطرق يضاء من خلالها الوجود الذى يتجلى في أسلوب وجود الموجود بما في ذلك الوجود الإنساني، أو حتّى في أسلوب وجود الأشياء والموجودات اللاإنسانية، والتي يمكن أن تكشف كما رأينا من قبل عن عالم إنساني فقط من خلال لغة الفن، ولهذا ينبغي النظر إلى العمل الفني على أنّه يقول لنا شيئا ماله صلة وثيقة بالوجود والحياة، حتّى لا نورّط أنفسنا في نزعة شكلانية متطرّفة تجرّد الفن من إنسانيته، ومن علاقته الحميمة بالوجود نفسه بحيث لا يمكن إختزال الفن إلى مجرّد صياغة أو تشكيل جمالي خالص يخاطب متعتنا الجمالية كما رأينا من قبل، إذ أنّ للعمل الفني مضمونا وكثافة وجودية لا يمكن إغفالها، فالفنّان عندما يبدع عملاً فنياً معيناً، فإنّه لا يخضع لما يتطلّبه التنفيذ التشكيلي فحسب، بل إنّه يريد أن يعبّر عن رؤية تقدّم حقيقة أو مضموناً أو دلالة معيّنة تتجلّى عند هيدجر في الدلالة الأنطولوجية، ولكن إذا كان من الضروري النظر للعمل الفني على أنّه يقول لنا شيئاً ما له صلة وثيقة بالوجود والحياة، فإنّ هذا لا يعني في نفس الوقت إغفال البعد الجمالي في الفن، والنظر للجمال على أنّه أحد الأساليب التي بها تحدث الحقيقة في العمل الفني، فلا يمكن إغفال القيم الشكلية للعمل الفني بإعتبارها قيماً جمالية، كما لا يمكننا إختزال ماهية الفن في كونه تعبيرا عن حقيقة الوجود والحياة فحسب، إذ أنّ قدراً عظيماً من قيمة الفن يمكن في الأساليب التعبيرية ومتطلّبات التشكيل الجمالي أيضاً، فهيدجر بهذا المعنى نقل الفن من مجال المعنى التقليدي له، أي الإهتمام بالجميل في الفن، إلى مجال أنطولوجيا الفن، أي اهتمام الفن بالكشف عن معنى الوجود العام. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: السياق المعرفي المفاهيمي مقاربة في بناء التصور والمفهوم الفصل الثاني: المنعطف من ميتافيزيقا الآتية الى الإنفتاح على الشعر الفصل الثالث: مقاربة أنطولوجية للخبرة الجمالية عند هيدغر سؤال الفن والحقيقة عند مارتن هيدغر [texte imprimé] / سهام طالب . - [s.d.] . - 62ص ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : السؤال - الفن - الحقيقة - مارتن هيدغر Index. décimale : 190/91 Résumé : تعالج الدراسة التالية قضية الفن والحقيقة عند مارتن هيدغر، أين كشفت الدراسة بأن فلسفة هيدجر تمثّل نقطة تحوّل جذري في تاريخ الفلسفة بوجه عام وفلسفة الفن بوجه خاص، إذ أنّ جميع جوانب تلك الفلسفة تكشف عن المنحى الجديد الذى اتّخذه هيدجر لنفسه متجاوزاً كلّ فكر الفلاسفة السابقين عليه، كما تكشف عن أنّ تساؤلاته عن الفن والحقيقة والشعر واللغة والتفكير وسائر تساؤلاته الأخرى، إنّما هي تساؤلات قد إنبثقت من مركزها الأصلي الذى يسأل عن معنى الوجود، فلقد كان تساؤله عن معنى الوجود هو السبب المباشر وراء رؤيته للفن والشعر والفلسفة كطرق يضاء من خلالها الوجود الذى يتجلى في أسلوب وجود الموجود بما في ذلك الوجود الإنساني، أو حتّى في أسلوب وجود الأشياء والموجودات اللاإنسانية، والتي يمكن أن تكشف كما رأينا من قبل عن عالم إنساني فقط من خلال لغة الفن، ولهذا ينبغي النظر إلى العمل الفني على أنّه يقول لنا شيئا ماله صلة وثيقة بالوجود والحياة، حتّى لا نورّط أنفسنا في نزعة شكلانية متطرّفة تجرّد الفن من إنسانيته، ومن علاقته الحميمة بالوجود نفسه بحيث لا يمكن إختزال الفن إلى مجرّد صياغة أو تشكيل جمالي خالص يخاطب متعتنا الجمالية كما رأينا من قبل، إذ أنّ للعمل الفني مضمونا وكثافة وجودية لا يمكن إغفالها، فالفنّان عندما يبدع عملاً فنياً معيناً، فإنّه لا يخضع لما يتطلّبه التنفيذ التشكيلي فحسب، بل إنّه يريد أن يعبّر عن رؤية تقدّم حقيقة أو مضموناً أو دلالة معيّنة تتجلّى عند هيدجر في الدلالة الأنطولوجية، ولكن إذا كان من الضروري النظر للعمل الفني على أنّه يقول لنا شيئاً ما له صلة وثيقة بالوجود والحياة، فإنّ هذا لا يعني في نفس الوقت إغفال البعد الجمالي في الفن، والنظر للجمال على أنّه أحد الأساليب التي بها تحدث الحقيقة في العمل الفني، فلا يمكن إغفال القيم الشكلية للعمل الفني بإعتبارها قيماً جمالية، كما لا يمكننا إختزال ماهية الفن في كونه تعبيرا عن حقيقة الوجود والحياة فحسب، إذ أنّ قدراً عظيماً من قيمة الفن يمكن في الأساليب التعبيرية ومتطلّبات التشكيل الجمالي أيضاً، فهيدجر بهذا المعنى نقل الفن من مجال المعنى التقليدي له، أي الإهتمام بالجميل في الفن، إلى مجال أنطولوجيا الفن، أي اهتمام الفن بالكشف عن معنى الوجود العام. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: السياق المعرفي المفاهيمي مقاربة في بناء التصور والمفهوم الفصل الثاني: المنعطف من ميتافيزيقا الآتية الى الإنفتاح على الشعر الفصل الثالث: مقاربة أنطولوجية للخبرة الجمالية عند هيدغر Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire