Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 304.6/55 (1)



تقييم جودة الخدمات الصحية الجزائرية دراسة ميدانية للمؤسسة الاستشفائية مصطفى بن بو لعيد بأريس / مرغمي سلوى
Titre : تقييم جودة الخدمات الصحية الجزائرية دراسة ميدانية للمؤسسة الاستشفائية مصطفى بن بو لعيد بأريس Type de document : texte imprimé Auteurs : مرغمي سلوى Importance : 150 ص Présentation : جداول - اعمدة بيانية - رسوم بيانية Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الصحة - المريض - الجزائر - المستشفى - الخدمات Index. décimale : 304.6/55 Résumé : شهد القطاع الصحي في الآونة الاخيرة اهتماما كبيرا وعلى جميع المستويات حيث اصبح موضوع جودة الخدمة الصحية محل اهتمام عالمي متزايد سعيا من المؤسسات الاستشفائية بتقديم خدماتها الصحية بجودة عالية لتحقيق أقصى رضا ممكن للمريض ويهدف هذا البحث الى التعرف على مدى تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المؤسسات الصحية في الجزائر؟ وسيتم تسليط الضوء على دراسة ميدانية في المؤسسة الاستشفائية " مصطفى بن بو لعيد" بأريس في ولاية باتنة ومدى تأثيرها على رضا المريض بالاعتماد على ابعاد ومعايير جودة الخدمات الصحية، وتكون مجتمع الدراسة من المرضى المترددون على هذه المؤسسة، وشملت العينة 100 فرد في المصالح الثلاثة للمستشفى. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي فهو الانسب للاجابة على اسئلة البحث وفرضياته وفي هذا الجانب التطبيقي للبحث فقد قمنا بدراسة ميدانية بالعتماد على استبيان بهدف التعرف على تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى المترددون على مستوى المؤسسة، وبينت الاستمارة من 31 عبارة مقسمة الى الابعاد الخمسة لجودة الخدمة الصحية واستعان الباحث على الدراسات السابقة في بناء الاداة وتأكد الباحث من صدقها وثباتها عن طريق مقياس الفاكرونباخ. وتوصلت الى: درجة الموافقة عالية لافراد الدراسة على جودة الخدمة الصحية المقدمة من طرف المؤسسة العمومية بأريس من ناحية معيير التقييم الخمسة ورضا كبير عن الجودة الكلية وبالتالي كان تقييمها ايجابيا تؤثر الجودة المدركة للخدمة الصحية المقدمة بمعاييرها الخمسة على رضى افراد عينة الدراسة، اكثر المعايير تأثيرا على الرضى الكلي للجودة الصحية هما معياري الامان والتعاطف فمعظم افراد الدراسة معجبون بالعاملين في المؤسسة من خلال العناية بهم ورعايتهم بشكل خاص والاهتمام بمشاكلهم وكذلك اشعارهم بالامان فهناك من صرح بانه لم يشعر قط بالغربة عن منزله، لا تؤثر المتغيرات الديموغرافية على اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو كل معيار من معايير التقييم الخمسة. فهرس الموضوعات الفصل الاول: الاطار المنهجي للبحث الفصل الثاني: مسار جودة الخدمات الصحية واقع النظام الصحي الجزائري الفصل الرابع: تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة ومدى رضى السكان عليها. تقييم جودة الخدمات الصحية الجزائرية دراسة ميدانية للمؤسسة الاستشفائية مصطفى بن بو لعيد بأريس [texte imprimé] / مرغمي سلوى . - [s.d.] . - 150 ص : جداول - اعمدة بيانية - رسوم بيانية ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الصحة - المريض - الجزائر - المستشفى - الخدمات Index. décimale : 304.6/55 Résumé : شهد القطاع الصحي في الآونة الاخيرة اهتماما كبيرا وعلى جميع المستويات حيث اصبح موضوع جودة الخدمة الصحية محل اهتمام عالمي متزايد سعيا من المؤسسات الاستشفائية بتقديم خدماتها الصحية بجودة عالية لتحقيق أقصى رضا ممكن للمريض ويهدف هذا البحث الى التعرف على مدى تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المؤسسات الصحية في الجزائر؟ وسيتم تسليط الضوء على دراسة ميدانية في المؤسسة الاستشفائية " مصطفى بن بو لعيد" بأريس في ولاية باتنة ومدى تأثيرها على رضا المريض بالاعتماد على ابعاد ومعايير جودة الخدمات الصحية، وتكون مجتمع الدراسة من المرضى المترددون على هذه المؤسسة، وشملت العينة 100 فرد في المصالح الثلاثة للمستشفى. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي فهو الانسب للاجابة على اسئلة البحث وفرضياته وفي هذا الجانب التطبيقي للبحث فقد قمنا بدراسة ميدانية بالعتماد على استبيان بهدف التعرف على تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى المترددون على مستوى المؤسسة، وبينت الاستمارة من 31 عبارة مقسمة الى الابعاد الخمسة لجودة الخدمة الصحية واستعان الباحث على الدراسات السابقة في بناء الاداة وتأكد الباحث من صدقها وثباتها عن طريق مقياس الفاكرونباخ. وتوصلت الى: درجة الموافقة عالية لافراد الدراسة على جودة الخدمة الصحية المقدمة من طرف المؤسسة العمومية بأريس من ناحية معيير التقييم الخمسة ورضا كبير عن الجودة الكلية وبالتالي كان تقييمها ايجابيا تؤثر الجودة المدركة للخدمة الصحية المقدمة بمعاييرها الخمسة على رضى افراد عينة الدراسة، اكثر المعايير تأثيرا على الرضى الكلي للجودة الصحية هما معياري الامان والتعاطف فمعظم افراد الدراسة معجبون بالعاملين في المؤسسة من خلال العناية بهم ورعايتهم بشكل خاص والاهتمام بمشاكلهم وكذلك اشعارهم بالامان فهناك من صرح بانه لم يشعر قط بالغربة عن منزله، لا تؤثر المتغيرات الديموغرافية على اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو كل معيار من معايير التقييم الخمسة. فهرس الموضوعات الفصل الاول: الاطار المنهجي للبحث الفصل الثاني: مسار جودة الخدمات الصحية واقع النظام الصحي الجزائري الفصل الرابع: تقييم جودة الخدمات الصحية المقدمة ومدى رضى السكان عليها. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire