Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 071/71 (2)



Titre : علم الاعلام والسياسات الاعلامية في العالم الثالث Type de document : texte imprimé Auteurs : الزبير سيف الاسلام Mention d'édition : ط2 Editeur : الجزائر : المؤسسة الوطنية للكتاب Année de publication : 1986 Importance : 127ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم الاعلام في العالم الثالث Index. décimale : 071/71 Résumé : 1- علم الاعلام في المنطقة العربية 2- السياسات الاعلامية في العالم الثالث علم الاعلام والسياسات الاعلامية في العالم الثالث [texte imprimé] / الزبير سيف الاسلام . - ط2 . - الجزائر : المؤسسة الوطنية للكتاب, 1986 . - 127ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم الاعلام في العالم الثالث Index. décimale : 071/71 Résumé : 1- علم الاعلام في المنطقة العربية 2- السياسات الاعلامية في العالم الثالث Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : فن الإرشاد ومهارات الاتصال السياحي Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف مصطفى Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر : منشورات ألفا للوثائق Année de publication : 2021 Importance : 262ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-043-5 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإرشاد - الاتصال السياحي Index. décimale : 071/71 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فن الإرشاد ومهارات الاتصال السياحي وتعتبر السياحة عملاق القرن الواحد والعشرون فقد احتلت مكانا متميزا بالنسبة لمعظم دول العالم سواء كانت دول صناعية كبرى أو دول نامية وذلك لأهمية الاقتصادية التي تحققها لهذه الدول ،فقد نجحت السياحة في اصلاح اقتصاديات العديد من الدول مثل إسبانيا والصين ،ومما لاشك فيه أن السياحة أصبحت من أكبر الصناعات في العالم بل وتعتبر قاطرة التنمية في العديد من الدول،وقد حققت السياحة نموا كبيرا بمعدلات متزايدة ومتواصلة نتيجة اهتمام العديد من الدول في العالم بمقومات السياحة وعناصر الجذب والاساليب الحديثة في السوق والإدارةفقد قسم الكتاب الىتسعة عشرة فصل،فأهتم الفصل الاول:صناعة السياحة،تعريفها وتعريف السائح ،الاهمية والنشأة وتطور السياحة،والعوامل المؤثرة في اختيار الموقع السياحي،فتطرق الفصل الثاني:مدخل الى الارشاد السياحي،معنى الارشاد واهمية وأهداف الارشاد،وشمل الفصل الثالث:التطور التاريخي لمهنة الارشاد السياحي،عصور التاريخ والانسان القديم وماقبل الاسلام،عصر الاستكشافات الجغرافية والعالم الجديد،وعصر النهضةوعصر المعلوماتية،ويبرز الفصل الرابع:دور المرشد السياحي،المرشد المستكشف الرائد ىوالناجح المخلص،دور ومهام مسؤوليات المرشد السياحي،وعالج الفصل الخامس:مكاتب السياحة والسفر،نشأة مكاتب السياحة والسفر،مهمات ودور المكتب السياحي،العلاقات الشخصية للمدير العام في المكتب السياحي،الجهاز الاداري والتنظيمي لمكاتب السياحة والسفر،وتضمن الفصل السادس:علاقة السياحة بالعلوم الاخرى،علاقة السياحة بالاقتصاد والسياسة والثقافة وبعلم الاحصاء،وبعلم التسويق،والقانون وبعلم الاجتماع ،وبعلم النفس،والانثربولوجيا،وبعلوم البيئة،وتضمن الفصل السابع:من هو الدليل السياحي،حسب تعريف الدليل السياحي الاردني،او العربي،التعريف العالمي،ومفهوم حمل الاشارة دليل سياحي،وشروط مزاولة مهنة الارشاد السياحي،وخصص الفصل الثامن:الادلاء السياحيين الانواع والصفات والتكوين ،أنواع الدليل السياحي،صفاته،والخلفية والمهنية المطلوبة لتكوين الدليل السياحي للدليل السياحي،وتطرق ايضا الى الفصل التاسع:واقع المهنة ومعوقات تطور الارشاد السياحي:واقع المهنة ،المشاكل التي تواجه المهنة وتعيق تطورها،سبل تجاوز المشاكل والصعوبات وتطوير المهنة،وعالج الفصل العاشر:المعلومات عن الجواذب السياحية في منطقة القصد،المداخل الرئيسية وطرق النقل،التوزيع الاداري،العادات والتقاليد والطقوس الدينية وأماكن العبادة،المعلومات الخاصة بالمرافق ةالخدمات الترويجية،وشمل الفصل الحادي عشر:الوثائق والبيانات التي يحتاجها الدليل السياحي،ما المقصود بالوثائق وأهميته،أنواع الوثائق والبيانات،ارشادات الوثائق والبيانات،وتضمن الفصل الثاني عشر:الشروحات والتعليقات في عمل الدليل السياحي،ما المقصود بالشروحات والتعليقات، الشروحات والتعليقات من خلال مرحلة الايواء وشروط نجاح وتحقيق أهداف الشروحات والتعليقات،وخصص الفصل الثالث عشر :مهارات الاتصال في الارشاد السياحي،تعريف الاتصال السياحي،عملية الاتصال السياحي،نظرية الاتصال وأهم مفرداتها،أهم مهارات المرشد السياحي،التواصل الفعال،،أنواع التواصل الشخصي،قواعد أساسية للتواصل الفعال،التحدث بطلاقة وفاعلية،وعالج الفصل الرابع عشر:مهارات الاتصال الجيدة،التنظيم،الحسم في القرارات، الصحة الجيدة ،الامانة الشخصية،وعالج الفصل الخامس عشر :الشخصية ومهارات الاتصال،المظهر ،أوضاع الجلوس والوقوف،التنفس،الالتزام بفهم الاخرين،الصوت ،اللغة واسلوب الحديث العناية بالصوت،استخدام الميكرفون في الحافلة السياحية،وخصص الفصل السادس:خصائص السائح حسب جنسيته،السائح الانجليزي والامريكي،الايطالي،الفرنسي والاسباني،الالماني،وتضمن الفصل السابع عشر:تقنية تطبيق البرنامج السياحي،مفهوم البرنامج السياحي،أطراف البرنامج السياحي،وتقنية البرنامج السياحي المطلوب وكيفية التعامل مع متطلبات السائح المشمولة ضمن البرنامج السياحي،التعامل مع الحالات الحرجة والخطرة التي يواجهها المرشد السياحي وكيفية التغلب عليها والتعامل معها،وخصص الفصل الثامن عشر:الخدمات السياحية ،الضيافة،خدمات سياحية أخرى،واختتم الفصل التاسع:الإرشاد والعلاقات العامة والإعلام في تنمية المقاصد السياحية وتسويقه. فن الإرشاد ومهارات الاتصال السياحي [texte imprimé] / يوسف مصطفى . - ط1 . - الجزائر : منشورات ألفا للوثائق, 2021 . - 262ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-043-5
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإرشاد - الاتصال السياحي Index. décimale : 071/71 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فن الإرشاد ومهارات الاتصال السياحي وتعتبر السياحة عملاق القرن الواحد والعشرون فقد احتلت مكانا متميزا بالنسبة لمعظم دول العالم سواء كانت دول صناعية كبرى أو دول نامية وذلك لأهمية الاقتصادية التي تحققها لهذه الدول ،فقد نجحت السياحة في اصلاح اقتصاديات العديد من الدول مثل إسبانيا والصين ،ومما لاشك فيه أن السياحة أصبحت من أكبر الصناعات في العالم بل وتعتبر قاطرة التنمية في العديد من الدول،وقد حققت السياحة نموا كبيرا بمعدلات متزايدة ومتواصلة نتيجة اهتمام العديد من الدول في العالم بمقومات السياحة وعناصر الجذب والاساليب الحديثة في السوق والإدارةفقد قسم الكتاب الىتسعة عشرة فصل،فأهتم الفصل الاول:صناعة السياحة،تعريفها وتعريف السائح ،الاهمية والنشأة وتطور السياحة،والعوامل المؤثرة في اختيار الموقع السياحي،فتطرق الفصل الثاني:مدخل الى الارشاد السياحي،معنى الارشاد واهمية وأهداف الارشاد،وشمل الفصل الثالث:التطور التاريخي لمهنة الارشاد السياحي،عصور التاريخ والانسان القديم وماقبل الاسلام،عصر الاستكشافات الجغرافية والعالم الجديد،وعصر النهضةوعصر المعلوماتية،ويبرز الفصل الرابع:دور المرشد السياحي،المرشد المستكشف الرائد ىوالناجح المخلص،دور ومهام مسؤوليات المرشد السياحي،وعالج الفصل الخامس:مكاتب السياحة والسفر،نشأة مكاتب السياحة والسفر،مهمات ودور المكتب السياحي،العلاقات الشخصية للمدير العام في المكتب السياحي،الجهاز الاداري والتنظيمي لمكاتب السياحة والسفر،وتضمن الفصل السادس:علاقة السياحة بالعلوم الاخرى،علاقة السياحة بالاقتصاد والسياسة والثقافة وبعلم الاحصاء،وبعلم التسويق،والقانون وبعلم الاجتماع ،وبعلم النفس،والانثربولوجيا،وبعلوم البيئة،وتضمن الفصل السابع:من هو الدليل السياحي،حسب تعريف الدليل السياحي الاردني،او العربي،التعريف العالمي،ومفهوم حمل الاشارة دليل سياحي،وشروط مزاولة مهنة الارشاد السياحي،وخصص الفصل الثامن:الادلاء السياحيين الانواع والصفات والتكوين ،أنواع الدليل السياحي،صفاته،والخلفية والمهنية المطلوبة لتكوين الدليل السياحي للدليل السياحي،وتطرق ايضا الى الفصل التاسع:واقع المهنة ومعوقات تطور الارشاد السياحي:واقع المهنة ،المشاكل التي تواجه المهنة وتعيق تطورها،سبل تجاوز المشاكل والصعوبات وتطوير المهنة،وعالج الفصل العاشر:المعلومات عن الجواذب السياحية في منطقة القصد،المداخل الرئيسية وطرق النقل،التوزيع الاداري،العادات والتقاليد والطقوس الدينية وأماكن العبادة،المعلومات الخاصة بالمرافق ةالخدمات الترويجية،وشمل الفصل الحادي عشر:الوثائق والبيانات التي يحتاجها الدليل السياحي،ما المقصود بالوثائق وأهميته،أنواع الوثائق والبيانات،ارشادات الوثائق والبيانات،وتضمن الفصل الثاني عشر:الشروحات والتعليقات في عمل الدليل السياحي،ما المقصود بالشروحات والتعليقات، الشروحات والتعليقات من خلال مرحلة الايواء وشروط نجاح وتحقيق أهداف الشروحات والتعليقات،وخصص الفصل الثالث عشر :مهارات الاتصال في الارشاد السياحي،تعريف الاتصال السياحي،عملية الاتصال السياحي،نظرية الاتصال وأهم مفرداتها،أهم مهارات المرشد السياحي،التواصل الفعال،،أنواع التواصل الشخصي،قواعد أساسية للتواصل الفعال،التحدث بطلاقة وفاعلية،وعالج الفصل الرابع عشر:مهارات الاتصال الجيدة،التنظيم،الحسم في القرارات، الصحة الجيدة ،الامانة الشخصية،وعالج الفصل الخامس عشر :الشخصية ومهارات الاتصال،المظهر ،أوضاع الجلوس والوقوف،التنفس،الالتزام بفهم الاخرين،الصوت ،اللغة واسلوب الحديث العناية بالصوت،استخدام الميكرفون في الحافلة السياحية،وخصص الفصل السادس:خصائص السائح حسب جنسيته،السائح الانجليزي والامريكي،الايطالي،الفرنسي والاسباني،الالماني،وتضمن الفصل السابع عشر:تقنية تطبيق البرنامج السياحي،مفهوم البرنامج السياحي،أطراف البرنامج السياحي،وتقنية البرنامج السياحي المطلوب وكيفية التعامل مع متطلبات السائح المشمولة ضمن البرنامج السياحي،التعامل مع الحالات الحرجة والخطرة التي يواجهها المرشد السياحي وكيفية التغلب عليها والتعامل معها،وخصص الفصل الثامن عشر:الخدمات السياحية ،الضيافة،خدمات سياحية أخرى،واختتم الفصل التاسع:الإرشاد والعلاقات العامة والإعلام في تنمية المقاصد السياحية وتسويقه. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire