Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 028/01 (1)



Titre : تنمية مهارات القراءة و الكتابة - استراتجيات متععدة للتدريس و التقويم Type de document : texte imprimé Auteurs : حاتم حسين البصيص Mention d'édition : د.ط Editeur : سوريا : وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب Année de publication : 2011 Importance : 282 ص Présentation : جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تنمية - مهارات - قراءة - كتابة - استراتجيات - متعددة - تدريس - تقويم Index. décimale : 028/01 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع تنمية مهارات القراءة و الكتابة - استراتجيات متعددة للتدريس و التقويم ، تأتي القراءة و الكتابة في مقدمة مهارات اللغة العربية ، كمهارتي استقبال و انتاج ، فالقراءة بوابه التعلم في كل الميادين ، و تعلمها ليس لذاتها فحسب ، ولكن لغيرها ايضا من صنوف المعرفة ، كما ان الكتابة انتاج لهذه المعرفة ، وتعبير عن مقدار ما اكتسب المتعلم و تمثل من هذه المعرفة ، فإذا كانت القراءة مفتاح التعلم ، فإن الكتابة هي التعلم ذاته ، اضف الى هذا ما تتسم ، به القراءة و الكتابة من تعدد في المهارات ، وتعقد في العلميات ، فقد قسم الكتاب الى ثماني فصول ، يبرز الفصل الاول: اللغة العربية و اتجاهات تعليمها ، مفهوم اللغة العربية ، مهارات اللغة العربية و فنونها ، اسس و مبادئ تعليم اللغة العربية على ضوء الاتجاهات المعاصرة ، بينما يشير الفصل الثاني : تعليم القراءة و الكتابة ، اهمية القراءة و الكتابة ، اهداف تدريس القراءة و الكتابة ، اتجاهات التكامل في تعليم القراءة و الكتابة ، في حين تطرق الفصل الثالث : مهارات القراءة ، اللغة مهارات القراءة ، مهاراتها القراءة النوعية ، و تضمن الفصل الرابع : مهارات الكتابة : الكتابة بين الوظيقية و الابداعية ، و خصص الفصل الخامس : الميول نحو القراءة و الكتابة ، مفهوم الميل نحو القراءة و الكتابة ، مكونات الميل نحو القراءة و الكتابة ، و يتجسد الفصل السادس : التطبيقات التربوية الحديثة لنظريات الذكاء ، مفهوم استراتجيات الذكاءات المتعددة ، اسس نظرية الذكاءات المتععدة و تطبيقاتها ، في حين يخص الفصل السابع : استراتجيات تدريس القراءة و الكتابة ، واختتم الفصل الثامن : استراتجيات تقويم القراءة و الكتابة ، التقويم القبلي ، التقويم البنائي ، التقويم النهائي . تنمية مهارات القراءة و الكتابة - استراتجيات متععدة للتدريس و التقويم [texte imprimé] / حاتم حسين البصيص . - د.ط . - سوريا : وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب, 2011 . - 282 ص : جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تنمية - مهارات - قراءة - كتابة - استراتجيات - متعددة - تدريس - تقويم Index. décimale : 028/01 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع تنمية مهارات القراءة و الكتابة - استراتجيات متعددة للتدريس و التقويم ، تأتي القراءة و الكتابة في مقدمة مهارات اللغة العربية ، كمهارتي استقبال و انتاج ، فالقراءة بوابه التعلم في كل الميادين ، و تعلمها ليس لذاتها فحسب ، ولكن لغيرها ايضا من صنوف المعرفة ، كما ان الكتابة انتاج لهذه المعرفة ، وتعبير عن مقدار ما اكتسب المتعلم و تمثل من هذه المعرفة ، فإذا كانت القراءة مفتاح التعلم ، فإن الكتابة هي التعلم ذاته ، اضف الى هذا ما تتسم ، به القراءة و الكتابة من تعدد في المهارات ، وتعقد في العلميات ، فقد قسم الكتاب الى ثماني فصول ، يبرز الفصل الاول: اللغة العربية و اتجاهات تعليمها ، مفهوم اللغة العربية ، مهارات اللغة العربية و فنونها ، اسس و مبادئ تعليم اللغة العربية على ضوء الاتجاهات المعاصرة ، بينما يشير الفصل الثاني : تعليم القراءة و الكتابة ، اهمية القراءة و الكتابة ، اهداف تدريس القراءة و الكتابة ، اتجاهات التكامل في تعليم القراءة و الكتابة ، في حين تطرق الفصل الثالث : مهارات القراءة ، اللغة مهارات القراءة ، مهاراتها القراءة النوعية ، و تضمن الفصل الرابع : مهارات الكتابة : الكتابة بين الوظيقية و الابداعية ، و خصص الفصل الخامس : الميول نحو القراءة و الكتابة ، مفهوم الميل نحو القراءة و الكتابة ، مكونات الميل نحو القراءة و الكتابة ، و يتجسد الفصل السادس : التطبيقات التربوية الحديثة لنظريات الذكاء ، مفهوم استراتجيات الذكاءات المتعددة ، اسس نظرية الذكاءات المتععدة و تطبيقاتها ، في حين يخص الفصل السابع : استراتجيات تدريس القراءة و الكتابة ، واختتم الفصل الثامن : استراتجيات تقويم القراءة و الكتابة ، التقويم القبلي ، التقويم البنائي ، التقويم النهائي . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire