Détail de l'indexation
25.4/16 |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 25.4/16 (1)



Titre : اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات Titre original : Information services Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع Année de publication : 2017 Importance : 435 ص Présentation : غ. ملون ، مخططات Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-608-38-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المكتبات ؛ الاعارة ؛ الخدمات المرجعية ؛ البيبليوغرافيا ؛ التكشيف ؛ الاحاطة الجارية ؛ البث الانتقائي ؛ خدمات المعلومات - تدريب المستفيدين Index. décimale : 25.4/16 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات ، حيث تشمل خدمات المعلومات كافة العمليات والانشطة والتسهيلات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين بهدف وصوله الى المعلومات التي يحتاجها في الوقت والمكان المناسب وباقل جهد وتكلفة ممكنين ، فقد قسم الكتاب الى ثلاثة عشر فصلا ، اهتم الفصل الاول : خدمات المعلومات المفاهيم الاساسية ، مفهوم الخدمات ، المعلومات ، خدمات المعلومات ، انواع خدمات المعلومات والمتطلبات الاساسية لها ، العوامل المؤثرة فيها ، ركز الفصل الثاني : خدمات الاعارة لمصادر المعلومات ، مفهومها ، تاريخها ، الاعارة حسب مكان الاستخدام للمصادر ، الاعارة حسب الرفوف ، دوافع الاعارة لمصادر المعلومات ، وظائف ومهام قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، موقع قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، خدمة الحجز لمصادر المعلومات ، الاعارة المتبادلة بين المكتبات ، انظمة الاعارة ، يشير الفصل الثالث : الخدمات المرجعية ، الخدمات المرجعية التقليدية ، الخدمات المرجعية الالكترونية ، الخدمات المرجعية الرقمية ، يعرض الفصل الرابع : الببليوغرافيا والخدمات الببليوغرافية ، انواعها ، مجالاتها ، خطوات اعدادها ، خدماتها ، يدور الفصل الخامس : خدمات التكشيف ، مفهومه ، عوامل ظهور الكشافات واهميتها ، خدمات التكشيف ، انواع الكشافات ، الادوات الفنية اللازمة لاعداد التكشيف ، اشكال الكشافات ، وخصائص الكشاف الجدي ومعاغيير تقييمه ، نظم التكشيف الحديثة ، انواع التكشيف ، تكشيف الكتب ، يتجسد الفصل السادس : خدمات الاستخلاص ، مفهوم الاستخلاص والملخصات ، خطوات اعداد المستخلص ، مكونات المستخلص ، الوثائق التي تستحق الاستخلاص ، انواع المستخلصات ، القائمون على الاستخلاص ، طرق بث المستخلصات ، خدمات الاستخلاص العالمية ، تقييم المستخلصات ، يتعامل الفصل السابع : خدمات الدوريات ، الدوريات ، قسم الدوريات ووظائفه ، خدمات قسم الدوريات ، تكشيف الدوريات ، يخص الفصل الثامن : خدمات الاحاطة الجارية ، مفهومها ، البعد التاريخي لها ، اهدافها ، خطوات اعدادها ، اساليب وطرق تقديمها ، استخدام الحاسوب في تقديمها ، يشتمل الفصل التاسع : خدمة البث الانتقائي للمعلومات ، مفهومه ، البدايات ، اهداف الخدمة ، متطلباتها ، اساليبها ووسائل تقديمها ، مقومات نجاح تقديمها ، المهارات التي يجب توفرها لدى اخصائي الخدمة ، مشكلات البث الانتقائي للمعلومات ، عالج الفصل العاشر : خدمات البحث في قواعد ونظم وشبكات المعلومات ، استرجاع المعلومات ، البحث بالاتصال المباشر ، البحث في شبكات المعلومات ، الفصل الحدي عشر : خدمة تدريب المستفيدين وخدمة ثقافة المعلومات ، خدمة تدريب المستفيدين مقدمة عامة ، مبررات برامج تدريب المستفيدين ، اهداف برامج تدريب المستفيدين ـ خدمة ثقافة المعلوما ت ، دراسات في ثقافة المعلومات ، ثقافة المعلومات في برامج المكتبة لكندية وجامعة الامارات العربية المتحدة ، يبرز الفصل الثاني عشر : خدمات معلومات اخرى ، خدمات التصوير والاستنساخ ، خدمة لترجمة ، التعليم عن بعد والمستفيدين النائين ، خدمة النشر ، خدمات الفئات الخاصة من المستفيدين ، اختتم الفصل الثالث عشر : تقييم خدمات المعلومات ، اهداف تقييم الخدمات المكتبية ، طرق التقييم ، معايير التقييم ، الخطوات الرئيسة للتقييم ، اقتراحات عند اجراء التقييم ، جودة الخدمات ، قياس جودة خدمات المعلومات اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات = Information services [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان . - ط1 . - عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2017 . - 435 ص : غ. ملون ، مخططات ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-608-38-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المكتبات ؛ الاعارة ؛ الخدمات المرجعية ؛ البيبليوغرافيا ؛ التكشيف ؛ الاحاطة الجارية ؛ البث الانتقائي ؛ خدمات المعلومات - تدريب المستفيدين Index. décimale : 25.4/16 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع اساسيات خدمات المعلومات للمكتبات ومؤسسات المعلومات ، حيث تشمل خدمات المعلومات كافة العمليات والانشطة والتسهيلات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين بهدف وصوله الى المعلومات التي يحتاجها في الوقت والمكان المناسب وباقل جهد وتكلفة ممكنين ، فقد قسم الكتاب الى ثلاثة عشر فصلا ، اهتم الفصل الاول : خدمات المعلومات المفاهيم الاساسية ، مفهوم الخدمات ، المعلومات ، خدمات المعلومات ، انواع خدمات المعلومات والمتطلبات الاساسية لها ، العوامل المؤثرة فيها ، ركز الفصل الثاني : خدمات الاعارة لمصادر المعلومات ، مفهومها ، تاريخها ، الاعارة حسب مكان الاستخدام للمصادر ، الاعارة حسب الرفوف ، دوافع الاعارة لمصادر المعلومات ، وظائف ومهام قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، موقع قسم الاعارة في الهيكل التنظيمي للمكتبة ، سياسة وقواعد الاعارة ، خدمة الحجز لمصادر المعلومات ، الاعارة المتبادلة بين المكتبات ، انظمة الاعارة ، يشير الفصل الثالث : الخدمات المرجعية ، الخدمات المرجعية التقليدية ، الخدمات المرجعية الالكترونية ، الخدمات المرجعية الرقمية ، يعرض الفصل الرابع : الببليوغرافيا والخدمات الببليوغرافية ، انواعها ، مجالاتها ، خطوات اعدادها ، خدماتها ، يدور الفصل الخامس : خدمات التكشيف ، مفهومه ، عوامل ظهور الكشافات واهميتها ، خدمات التكشيف ، انواع الكشافات ، الادوات الفنية اللازمة لاعداد التكشيف ، اشكال الكشافات ، وخصائص الكشاف الجدي ومعاغيير تقييمه ، نظم التكشيف الحديثة ، انواع التكشيف ، تكشيف الكتب ، يتجسد الفصل السادس : خدمات الاستخلاص ، مفهوم الاستخلاص والملخصات ، خطوات اعداد المستخلص ، مكونات المستخلص ، الوثائق التي تستحق الاستخلاص ، انواع المستخلصات ، القائمون على الاستخلاص ، طرق بث المستخلصات ، خدمات الاستخلاص العالمية ، تقييم المستخلصات ، يتعامل الفصل السابع : خدمات الدوريات ، الدوريات ، قسم الدوريات ووظائفه ، خدمات قسم الدوريات ، تكشيف الدوريات ، يخص الفصل الثامن : خدمات الاحاطة الجارية ، مفهومها ، البعد التاريخي لها ، اهدافها ، خطوات اعدادها ، اساليب وطرق تقديمها ، استخدام الحاسوب في تقديمها ، يشتمل الفصل التاسع : خدمة البث الانتقائي للمعلومات ، مفهومه ، البدايات ، اهداف الخدمة ، متطلباتها ، اساليبها ووسائل تقديمها ، مقومات نجاح تقديمها ، المهارات التي يجب توفرها لدى اخصائي الخدمة ، مشكلات البث الانتقائي للمعلومات ، عالج الفصل العاشر : خدمات البحث في قواعد ونظم وشبكات المعلومات ، استرجاع المعلومات ، البحث بالاتصال المباشر ، البحث في شبكات المعلومات ، الفصل الحدي عشر : خدمة تدريب المستفيدين وخدمة ثقافة المعلومات ، خدمة تدريب المستفيدين مقدمة عامة ، مبررات برامج تدريب المستفيدين ، اهداف برامج تدريب المستفيدين ـ خدمة ثقافة المعلوما ت ، دراسات في ثقافة المعلومات ، ثقافة المعلومات في برامج المكتبة لكندية وجامعة الامارات العربية المتحدة ، يبرز الفصل الثاني عشر : خدمات معلومات اخرى ، خدمات التصوير والاستنساخ ، خدمة لترجمة ، التعليم عن بعد والمستفيدين النائين ، خدمة النشر ، خدمات الفئات الخاصة من المستفيدين ، اختتم الفصل الثالث عشر : تقييم خدمات المعلومات ، اهداف تقييم الخدمات المكتبية ، طرق التقييم ، معايير التقييم ، الخطوات الرئيسة للتقييم ، اقتراحات عند اجراء التقييم ، جودة الخدمات ، قياس جودة خدمات المعلومات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 932 25.4/16/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 931 25.4/16/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible