مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
![]() |
7 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
Titre : فلسفة التكنولوجيا مفهومها و طبيعتها Type de document : texte imprimé Auteurs : رحاب جاد, Auteur Editeur : دار العلا للنشر والتوزيع Année de publication : 2025 Importance : 412ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-88124-2-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات:العلوم الطبيعية و الرياضيات Mots-clés : التكنولوجيا ؛ الفلسفة ؛ النظرية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : يستكشف هذا الكتاب علاقة فلسفة العلم بالتكنولوجيا و يسلط الضوء على الجوانب القلسفية المختلفة للتكنولوجيا في عصرنا الحديث، يستعرض الكتاب تأثير التكنولوجيا على المجتمع و الثقافة و الفهم العلمي.
يتناول الكتاب المفاهيم الأساسية للتكنولوجيا و فلسفتها ، و يستكشف تأثير فلسفة العلم على تطور و فهم التكنولوجيا. يناقش أيضا التأويل و الاتجاهات النظرية في فلسفة التكنولوجيا، و يتطرق الى رؤية متكاملة للتكنولوجيا.
فلسفة التكنولوجيا: مفهومها و طبيعتها هو كتاب شامل يناقش العديد من الجوانب الفلسفية للتكنولوجيا و تأثيرها على العالم الحديث. يقدم الكتاب رؤى فلسفية عميقة و تحليلا متعمقا لعلاقة العلم و التكنولوجيا و تطورها معا. إنه مصدر قيمفلسفة التكنولوجيا مفهومها و طبيعتها [texte imprimé] / رحاب جاد, Auteur . - دار العلا للنشر والتوزيع, 2025 . - 412ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-88124-2-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات:العلوم الطبيعية و الرياضيات Mots-clés : التكنولوجيا ؛ الفلسفة ؛ النظرية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : يستكشف هذا الكتاب علاقة فلسفة العلم بالتكنولوجيا و يسلط الضوء على الجوانب القلسفية المختلفة للتكنولوجيا في عصرنا الحديث، يستعرض الكتاب تأثير التكنولوجيا على المجتمع و الثقافة و الفهم العلمي.
يتناول الكتاب المفاهيم الأساسية للتكنولوجيا و فلسفتها ، و يستكشف تأثير فلسفة العلم على تطور و فهم التكنولوجيا. يناقش أيضا التأويل و الاتجاهات النظرية في فلسفة التكنولوجيا، و يتطرق الى رؤية متكاملة للتكنولوجيا.
فلسفة التكنولوجيا: مفهومها و طبيعتها هو كتاب شامل يناقش العديد من الجوانب الفلسفية للتكنولوجيا و تأثيرها على العالم الحديث. يقدم الكتاب رؤى فلسفية عميقة و تحليلا متعمقا لعلاقة العلم و التكنولوجيا و تطورها معا. إنه مصدر قيمRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13947F 500/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 13946F 500/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : إختبارات الأداء الحركي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن علاوى ; محمد نصر الدين رضوان, Copiste Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2013 Importance : 346ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-0004-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون:الرياضة و الألعاب الرياضية خارج المنزل Mots-clés : الأداء الحركي ؛ اللياقة البدنية ؛ التدريب الرياضي Index. décimale : 796 الرياضة و الألعاب الرياضية خارج المنزل Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إختبارات الأداء الحركي، فيمكن إعتباره الجانب التطبيقي للإختبار و القياس في التربية الرياضية، لأنه يهتم بالدرجة الاولى بعرض مجموعات عديدة من اختبارات الاداء الحركي في المجال الرياضي، و التي تغطي معظم الصفات الحركية أو معظم عناصر اللياقة البدنية كقوة العضلية، و القوة المميزة بالسرعة، و التحمل العضلي، و التحمل الدوري التنفسي، و السرعة و الرشاقة و المرونة و التوازن، مع محاولة تجديد مفهوم كل صفة في هذه الصفات و تبيان أهميتها و عرض تصنيفاتها، و جاء هذا الكتاب في تسعة فصول، ففي الفصل الاول عالج القوة العضلية، مفهوم القوة العضلية و أهميتها، تصنيف القوة العضلية، اختبارات القوة العضلية الثابتة، اختبارات القوة العضلية الدينامية، و الفصل الثاني يقدم القوة المميزة بالسرعة، مفهوم القوة المميزة بالسرعة و أهميتها، اختبار القوة المميزة بالسرعة، بينما يشير الفصل الثالث إلى التحمل العضلي، التحمل بمفهومه العام، تصنيف التحمل العضلي، اختبارات التحمل العضلي الثابت، اختبارات التحمل العضلي الديناميكي، و الفصل الرابع يحدد بطاريات اختبار القوة، بطارية اختبار كوزنز للقوة العضلية، بطارية روجرز للقوة، وصف وحدات الاختبار، تسجيل بيانات البطارية، التعديلات التي أدخلت على بطارية روجرز، و يدرس الفصل الخامس التحمل الدوري التنفسي، مفهوم التحمل الدوري النفسي و أهميته، تصنيف التحمل الدوري التنفسي، اتجاهات اختبارات التحمل الدوري النفسي، الاختبارات الحركية للتحمل الدوري النفسي، و الفصل السادس يركز على السرعة و سرعة زمن الرجع، مفهوم السرعة و أهميتها، تصنيف السرعة، اختبارات السرعة، و الفصل السابع يوجز الرشاقة، مفهوم الرشاقة و أهمتها، اختبارات الرشاقة، و الفصل الثامن يبرز المرونة الحركية، مفهوم المرونة الحركية و أهميتها، تصنيف المرونة الحركية، العوامل المحددة للمرونة الحركية، أجهزة قياس المرونة الحركية، أختبار المرونة الحركية الطبيعية، اختبارات مقننة للمرونة الحركية، و اختتم الفصل التاسع بالتوازن، مفهوم التوازن و أهميته، تصنيف التوازن، اختبارات التوازن الثابت من الوضع المقلوب، اختبارات التوازن الديناميكي . إختبارات الأداء الحركي [texte imprimé] / محمد حسن علاوى ; محمد نصر الدين رضوان, Copiste . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2013 . - 346ص : جداول - أشكال - صور ; 24 سم.
ISBN : 978-977-10-0004-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون:الرياضة و الألعاب الرياضية خارج المنزل Mots-clés : الأداء الحركي ؛ اللياقة البدنية ؛ التدريب الرياضي Index. décimale : 796 الرياضة و الألعاب الرياضية خارج المنزل Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إختبارات الأداء الحركي، فيمكن إعتباره الجانب التطبيقي للإختبار و القياس في التربية الرياضية، لأنه يهتم بالدرجة الاولى بعرض مجموعات عديدة من اختبارات الاداء الحركي في المجال الرياضي، و التي تغطي معظم الصفات الحركية أو معظم عناصر اللياقة البدنية كقوة العضلية، و القوة المميزة بالسرعة، و التحمل العضلي، و التحمل الدوري التنفسي، و السرعة و الرشاقة و المرونة و التوازن، مع محاولة تجديد مفهوم كل صفة في هذه الصفات و تبيان أهميتها و عرض تصنيفاتها، و جاء هذا الكتاب في تسعة فصول، ففي الفصل الاول عالج القوة العضلية، مفهوم القوة العضلية و أهميتها، تصنيف القوة العضلية، اختبارات القوة العضلية الثابتة، اختبارات القوة العضلية الدينامية، و الفصل الثاني يقدم القوة المميزة بالسرعة، مفهوم القوة المميزة بالسرعة و أهميتها، اختبار القوة المميزة بالسرعة، بينما يشير الفصل الثالث إلى التحمل العضلي، التحمل بمفهومه العام، تصنيف التحمل العضلي، اختبارات التحمل العضلي الثابت، اختبارات التحمل العضلي الديناميكي، و الفصل الرابع يحدد بطاريات اختبار القوة، بطارية اختبار كوزنز للقوة العضلية، بطارية روجرز للقوة، وصف وحدات الاختبار، تسجيل بيانات البطارية، التعديلات التي أدخلت على بطارية روجرز، و يدرس الفصل الخامس التحمل الدوري التنفسي، مفهوم التحمل الدوري النفسي و أهميته، تصنيف التحمل الدوري التنفسي، اتجاهات اختبارات التحمل الدوري النفسي، الاختبارات الحركية للتحمل الدوري النفسي، و الفصل السادس يركز على السرعة و سرعة زمن الرجع، مفهوم السرعة و أهميتها، تصنيف السرعة، اختبارات السرعة، و الفصل السابع يوجز الرشاقة، مفهوم الرشاقة و أهمتها، اختبارات الرشاقة، و الفصل الثامن يبرز المرونة الحركية، مفهوم المرونة الحركية و أهميتها، تصنيف المرونة الحركية، العوامل المحددة للمرونة الحركية، أجهزة قياس المرونة الحركية، أختبار المرونة الحركية الطبيعية، اختبارات مقننة للمرونة الحركية، و اختتم الفصل التاسع بالتوازن، مفهوم التوازن و أهميته، تصنيف التوازن، اختبارات التوازن الثابت من الوضع المقلوب، اختبارات التوازن الديناميكي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 796/06/1 796/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 796/06/2 796/06/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 796/06/3 796/06/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : أضواء على نظام الأسرة في الإسلام Type de document : texte imprimé Auteurs : سعاد إبراهيم صالح Editeur : الرياض : دار عالم الكتب Année de publication : 1997 Importance : 204ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9960-775-68-5 Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية:الزواج Mots-clés : أضوا؛ نظام الأسرة؛ الإسلام Index. décimale : 306.8 الزواج والأسرة (علم الاجتماع العائلي) Résumé : يشتمل هذا الكتاب على مقدمة و أحد عشر فصلا في: مقاصد الأسرة في الإسلام، أسس بناء الأسرة، الخطبة، المهر، المحرمات، تعدد الزوجات، علاج الخلافات، الطلاق، الخلع، العدة، و الخاتمة. أضواء على نظام الأسرة في الإسلام [texte imprimé] / سعاد إبراهيم صالح . - الرياض : دار عالم الكتب, 1997 . - 204ص ; 24سم.
ISBN : 978-9960-775-68-5
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية:الزواج Mots-clés : أضوا؛ نظام الأسرة؛ الإسلام Index. décimale : 306.8 الزواج والأسرة (علم الاجتماع العائلي) Résumé : يشتمل هذا الكتاب على مقدمة و أحد عشر فصلا في: مقاصد الأسرة في الإسلام، أسس بناء الأسرة، الخطبة، المهر، المحرمات، تعدد الزوجات، علاج الخلافات، الطلاق، الخلع، العدة، و الخاتمة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 306.8/10/1 306.8/10/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 306.8/10/2 306.8/10/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 306.8/10/3 306.8/10/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 306.8/10/4 306.8/10/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 306.8/10/5 306.8/10/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية / احمد النجدي
Titre : اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية Type de document : texte imprimé Auteurs : احمد النجدي ; علي راشد منى عبد الهادي, Copiste Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2005 Collection : المراجع في التربية وعلم النفس -33- Importance : 500ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977-10-1915-3 Langues : Arabe (ara) Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات:العلوم الطبيعية و الرياضيات Mots-clés : اتجاهات حديثة ؛ تعليم العلوم ؛ المعايير العالمية ؛ تنمية التفكير ؛ النظرية البنائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول الكتاب ثلاث أبواب. الباب الأول بعنوان المعايير العالمية في تدريس العلوم تضمن فيه معايير تدريس العلوم مبادئ وتعريفات، معايير محتوى مادة العلوم، معايير تدريس العلوم، معايير النمو المهني لمعلم العلوم، معايير التقييم في تعليم العلوم. الباب الثاني بعنوان تعليم العلوم وتنمية التفكير تضمن فيه عملية التفكير، تعليم العلوم وتنمية التفكير الاستدلالي، تعليم العلوم وتنمية التفكير الناقد، تعليم العلوم وتنمية التفكير الابتكاري. الباب الثالث بعنوان النظرية البنائية وتعليم العلوم تضمن النظرية البنائية وتعليم العلوم من المنظور البنائي، نماذج استراتيجيات النظرية البنائية في تعلم العلوم، مهارات توليد المعلومات وتقييمها ومهارات التفكير فوق المعرفي. اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية [texte imprimé] / احمد النجدي ; علي راشد منى عبد الهادي, Copiste . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2005 . - 500ص ; 24سم. - (المراجع في التربية وعلم النفس -33-) .
ISSN : 977-10-1915-3
Langues : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات:العلوم الطبيعية و الرياضيات Mots-clés : اتجاهات حديثة ؛ تعليم العلوم ؛ المعايير العالمية ؛ تنمية التفكير ؛ النظرية البنائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول الكتاب ثلاث أبواب. الباب الأول بعنوان المعايير العالمية في تدريس العلوم تضمن فيه معايير تدريس العلوم مبادئ وتعريفات، معايير محتوى مادة العلوم، معايير تدريس العلوم، معايير النمو المهني لمعلم العلوم، معايير التقييم في تعليم العلوم. الباب الثاني بعنوان تعليم العلوم وتنمية التفكير تضمن فيه عملية التفكير، تعليم العلوم وتنمية التفكير الاستدلالي، تعليم العلوم وتنمية التفكير الناقد، تعليم العلوم وتنمية التفكير الابتكاري. الباب الثالث بعنوان النظرية البنائية وتعليم العلوم تضمن النظرية البنائية وتعليم العلوم من المنظور البنائي، نماذج استراتيجيات النظرية البنائية في تعلم العلوم، مهارات توليد المعلومات وتقييمها ومهارات التفكير فوق المعرفي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 500/02/1 500/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/2 500/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/3 500/02/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/4 500/02/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/02/5 500/02/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيل كلاب ; إيمان أبو خشيم أمال البوسيفي, Copiste ; كامل عبد الفتاح كلاب, Artiste Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2020 Importance : 248ص Présentation : جداول - أشكال Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-813-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الأساليب الحديثة ؛ تدريس الرياضيات ؛ السنوات الأربع الأولى ؛ المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية، إن طرائق التدريس كانت و لا زالت ذات أهمية خاصة بالنسبة لعملية التدريس الصفي، و لذاك فقد ركز التربويون الجزء الاكثر من جهودهم البحثية طوال القرن الماضي و الحالي على طرائق التدريس المختلفة و فوائدها في تحقيق مخرجاتتعليمية مرغوبة لدى الطلاب في المرحلة التعليمية المختلفة، لذا فقد تطرق لذلك إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج التدريس و تعليم الرياضيات، مفهوم التدريس، التربية و التدريس، تعريف الرياضيات، مراحل التفكير الهندسي، و الفصل الثاني يقدم كفايات معلم الرياضيات، إعداد معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات في تعيين الواجبات، و الفصل الثالث يحدد التخطيط في تدريس الرياضيات، مفهوم التخطيط، مستويات التخطيط، مكونات خطة الدرس اليومي، و الفصل الرابع يبرز أساليب حديثة في تعليم و تعلم الرياضيات، التعلم المباشر، خرائط المفاهيم، الالعاب التعليمية، و الفصل الخامس يوجز التقويم و القياس في تدريس الرياضيات، مفهوم التقويم، أنواع التقويم، الاختبارات، تصحيح و تحليل نتائج الاختبار . الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / سهيل كلاب ; إيمان أبو خشيم أمال البوسيفي, Copiste ; كامل عبد الفتاح كلاب, Artiste . - ط1 . - الاردن : دار اسامة, 2020 . - 248ص : جداول - أشكال ; 25 سم.
ISBN : 978-9957-22-813-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الأساليب الحديثة ؛ تدريس الرياضيات ؛ السنوات الأربع الأولى ؛ المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية، إن طرائق التدريس كانت و لا زالت ذات أهمية خاصة بالنسبة لعملية التدريس الصفي، و لذاك فقد ركز التربويون الجزء الاكثر من جهودهم البحثية طوال القرن الماضي و الحالي على طرائق التدريس المختلفة و فوائدها في تحقيق مخرجاتتعليمية مرغوبة لدى الطلاب في المرحلة التعليمية المختلفة، لذا فقد تطرق لذلك إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج التدريس و تعليم الرياضيات، مفهوم التدريس، التربية و التدريس، تعريف الرياضيات، مراحل التفكير الهندسي، و الفصل الثاني يقدم كفايات معلم الرياضيات، إعداد معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات في تعيين الواجبات، و الفصل الثالث يحدد التخطيط في تدريس الرياضيات، مفهوم التخطيط، مستويات التخطيط، مكونات خطة الدرس اليومي، و الفصل الرابع يبرز أساليب حديثة في تعليم و تعلم الرياضيات، التعلم المباشر، خرائط المفاهيم، الالعاب التعليمية، و الفصل الخامس يوجز التقويم و القياس في تدريس الرياضيات، مفهوم التقويم، أنواع التقويم، الاختبارات، تصحيح و تحليل نتائج الاختبار . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 500/08/1 500/08/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/08/2 500/08/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : بحوث في تاريخ العلوم عند العرب Type de document : texte imprimé Auteurs : يمنى طريف الخولي, Auteur Editeur : مصر : دار الثقافة Année de publication : 1997 Importance : 199ص Présentation : غلاف ملون Format : 19 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-299-000-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : تاريخ العلوم ؛ العرب ؛ فلسفة العلم ؛ العلماء العرب Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : يتألف الكتاب من عدة فصول تتناول موضوعات متنوعة، منها:
التمهيد: تستعرض فيه المؤلفة أهمية دراسة تاريخ العلوم، وتُشير إلى التحول في فلسفة العلم خلال القرن العشرين، حيث بدأ الاهتمام يتزايد بتاريخ العلوم بعد فترة من التركيز على المنهج العلمي فقط.
أديلارد الباثي ومدارس الرياضيات في قرطبة: تُناقش فيه تأثير المدارس العلمية في الأندلس على تطور الرياضيات.
الأصول الفلسفية لتصوُّر الطبيعة في التراث العربي: تُحلل فيه التصورات الفلسفية للطبيعة كما وردت في التراث العربي.
الأبعاد المعرفية: تُستعرض فيه الجوانب المعرفية للعلوم عند العرب.
المنهج العلمي عند العالِم النابغة أبي الريحان البيروني: تُسلط الضوء على منهجية البيروني في البحث العلمي.
من أبرز الأفكار
الربط بين فلسفة العلم وتاريخه: تُبرز المؤلفة كيف أن فهم تاريخ العلوم يُسهم في تعميق الفهم الفلسفي للعلم، مستشهدةً بأقوال فلاسفة مثل كارل بوبر وتوماس كون.
نقد الوضعية المنطقية: تُنتقد المدرسة الوضعية المنطقية لاهتمامها المفرط بالمنهج العلمي وتجاهلها للعوامل الاجتماعية والتاريخية التي تؤثر في تطور العلم.
إبراز دور العلماء العرب: تُسلط الضوء على مساهمات علماء مثل جابر بن حيان والبيروني في تطوير العلوم، وتُظهر كيف أن منهجياتهم العلمية كانت متقدمة لعصرهم.
يُعَدُّ هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لفهم تطور العلوم في الحضارة العربية الإسلامية، ويُبرز كيف أن العلماء العرب لم يكونوا مجرد ناقلين للمعرفة، بل كانوا مُبدعين ومُطورين لها. كما يُظهر الكتاب أهمية دراسة تاريخ العلوم لفهم السياقات التي نشأت فيها المعارف العلمية، مما يُسهم في تطوير رؤية نقدية للعلم في عصرنا الحاليبحوث في تاريخ العلوم عند العرب [texte imprimé] / يمنى طريف الخولي, Auteur . - مصر : دار الثقافة, 1997 . - 199ص : غلاف ملون ; 19 سم.
ISBN : 978-977-299-000-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : تاريخ العلوم ؛ العرب ؛ فلسفة العلم ؛ العلماء العرب Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : يتألف الكتاب من عدة فصول تتناول موضوعات متنوعة، منها:
التمهيد: تستعرض فيه المؤلفة أهمية دراسة تاريخ العلوم، وتُشير إلى التحول في فلسفة العلم خلال القرن العشرين، حيث بدأ الاهتمام يتزايد بتاريخ العلوم بعد فترة من التركيز على المنهج العلمي فقط.
أديلارد الباثي ومدارس الرياضيات في قرطبة: تُناقش فيه تأثير المدارس العلمية في الأندلس على تطور الرياضيات.
الأصول الفلسفية لتصوُّر الطبيعة في التراث العربي: تُحلل فيه التصورات الفلسفية للطبيعة كما وردت في التراث العربي.
الأبعاد المعرفية: تُستعرض فيه الجوانب المعرفية للعلوم عند العرب.
المنهج العلمي عند العالِم النابغة أبي الريحان البيروني: تُسلط الضوء على منهجية البيروني في البحث العلمي.
من أبرز الأفكار
الربط بين فلسفة العلم وتاريخه: تُبرز المؤلفة كيف أن فهم تاريخ العلوم يُسهم في تعميق الفهم الفلسفي للعلم، مستشهدةً بأقوال فلاسفة مثل كارل بوبر وتوماس كون.
نقد الوضعية المنطقية: تُنتقد المدرسة الوضعية المنطقية لاهتمامها المفرط بالمنهج العلمي وتجاهلها للعوامل الاجتماعية والتاريخية التي تؤثر في تطور العلم.
إبراز دور العلماء العرب: تُسلط الضوء على مساهمات علماء مثل جابر بن حيان والبيروني في تطوير العلوم، وتُظهر كيف أن منهجياتهم العلمية كانت متقدمة لعصرهم.
يُعَدُّ هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لفهم تطور العلوم في الحضارة العربية الإسلامية، ويُبرز كيف أن العلماء العرب لم يكونوا مجرد ناقلين للمعرفة، بل كانوا مُبدعين ومُطورين لها. كما يُظهر الكتاب أهمية دراسة تاريخ العلوم لفهم السياقات التي نشأت فيها المعارف العلمية، مما يُسهم في تطوير رؤية نقدية للعلم في عصرنا الحاليRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 500/11/2 500/11/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 500/11/1 500/11/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible
Titre : تطوير تدريس العلوم SEED : مهارات القرن الحادي والعشرون Type de document : texte imprimé Auteurs : صفاء سميح العدوان, Auteur Editeur : عمان: دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 188ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-845-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ دراسات منهجية ؛ تدريس العلوم Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : كتاب تطوير تدريس العلوم يحتوي على سبعة فصول.حيث تناول الفصل الأول تدريس العلوم ، والفصل الثاني تطرق لحركات اصلاح تدريس العلوم ، الفصل الثالث شمل مشروع تطوير تدريس العلوم (SEED) ، والفصل الرابع يشمل المنهج التكاملي، والفصل الخامس تطرق لمهارات القرن الحادي والعشرين. الفصل السادس يشمل التدريب أثناء الخدمة وتقويم البرامج التدريبية ، والفصل الأخير تناول تفسير النتائج ومناقشتها والتوصيات تطوير تدريس العلوم SEED : مهارات القرن الحادي والعشرون [texte imprimé] / صفاء سميح العدوان, Auteur . - عمان: دار وائل, 2022 . - 188ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-91-845-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ دراسات منهجية ؛ تدريس العلوم Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : كتاب تطوير تدريس العلوم يحتوي على سبعة فصول.حيث تناول الفصل الأول تدريس العلوم ، والفصل الثاني تطرق لحركات اصلاح تدريس العلوم ، الفصل الثالث شمل مشروع تطوير تدريس العلوم (SEED) ، والفصل الرابع يشمل المنهج التكاملي، والفصل الخامس تطرق لمهارات القرن الحادي والعشرين. الفصل السادس يشمل التدريب أثناء الخدمة وتقويم البرامج التدريبية ، والفصل الأخير تناول تفسير النتائج ومناقشتها والتوصيات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7217 500/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 7218 500/14/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible



