Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/68 (1)



Titre : الرفض المدرسي وعلاقته بالسلوك التكيفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة Type de document : texte imprimé Auteurs : سعاد غسيري ; بوزيدي سارة Importance : 104ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الرفض المدرسي - العلاقة - السلوك التكيفي - التلاميذ - المرحلة المتوسطة Index. décimale : 370.15/68 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة الرفض المدرسي بالسلوك التكيفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، أجريت الدراسة على عينة مكونة من 70 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الأولى متوسط، تم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، مستخدمين أداة لجمع البيانات هما على التوالي: مقياس رفض الذهاب إلى المدرسة من إعداد الطالبتين الباحثتين ومقياس السلوك التكيفي المعد أيضا من طرف الطالبتين الباحثتين، ولتحليل بيانات الدراسة تم إستخدام المعالجات الإحصائية مثل إحصاءات وصفية منها النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل ألفا كرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية ومعامل إرتباط بيرسون وإختبار T-teste لبيان دالة الفروق بين متوسطات عينتين مستقلتين، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة عكسية بين الرفض المدرسي والسلوك التكيفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة: سنة أولى متوسط 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الرفض المدرسي بين الذكور والإناث في المرحلة المتوسطة: سنة أولى متوسط 3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات السلوك التكيفي بين الذكور والإناث في المرحلة المتوسطة: سنة أولى متوسط وفي الختام تم صياغة مجموعة من التوجيهات والمقترحات. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإشكالية ومنطلقاتها الفصل الثاني: الرفض المدرسي الفصل الثالث: السلوك التكيفي الفصل الرابع: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الخامس: مناقشة وتفسير نتائج الدراسة الرفض المدرسي وعلاقته بالسلوك التكيفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة [texte imprimé] / سعاد غسيري ; بوزيدي سارة . - [s.d.] . - 104ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الرفض المدرسي - العلاقة - السلوك التكيفي - التلاميذ - المرحلة المتوسطة Index. décimale : 370.15/68 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة الرفض المدرسي بالسلوك التكيفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، أجريت الدراسة على عينة مكونة من 70 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الأولى متوسط، تم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، مستخدمين أداة لجمع البيانات هما على التوالي: مقياس رفض الذهاب إلى المدرسة من إعداد الطالبتين الباحثتين ومقياس السلوك التكيفي المعد أيضا من طرف الطالبتين الباحثتين، ولتحليل بيانات الدراسة تم إستخدام المعالجات الإحصائية مثل إحصاءات وصفية منها النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل ألفا كرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية ومعامل إرتباط بيرسون وإختبار T-teste لبيان دالة الفروق بين متوسطات عينتين مستقلتين، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود علاقة عكسية بين الرفض المدرسي والسلوك التكيفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة: سنة أولى متوسط 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الرفض المدرسي بين الذكور والإناث في المرحلة المتوسطة: سنة أولى متوسط 3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات السلوك التكيفي بين الذكور والإناث في المرحلة المتوسطة: سنة أولى متوسط وفي الختام تم صياغة مجموعة من التوجيهات والمقترحات. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإشكالية ومنطلقاتها الفصل الثاني: الرفض المدرسي الفصل الثالث: السلوك التكيفي الفصل الرابع: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الخامس: مناقشة وتفسير نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire