Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.4/120 (1)



تقييم واقع البرامج التكوينية المتخصصة لمدراء الثانويات ودورها في تنمية المهارات القيادية الإدراية من وجهة نظر المدراء / يوسف هدار
Titre : تقييم واقع البرامج التكوينية المتخصصة لمدراء الثانويات ودورها في تنمية المهارات القيادية الإدراية من وجهة نظر المدراء : دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف هدار Importance : 400ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تقييم الواقع - البرامج التكوينية المتخصصة - مدراء الثانويات - تنمية المهارات القيادية الإدراية - وجهة نظر المدراء - دراسة ميدانية - بعض الثانويات - ولاية باتنة Index. décimale : 371.4/120 Résumé : هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على درجة تقييم مدراء الثانويات لواقع البرامج التكوينية المتخصصة ودورها في تنمية المهارات القيادية الإدارية من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، على عينة متكونة من 19 مدير ثانوية من دوائر (آريس-تكوت-إشمول-ثنية العابد-بوزينة-باتنة)، وإستخدمنا إستبيان تقييم واقع البرامج التكوينية وإستبيان المهارات القيادية الإدارية، وتمت المعالجة الإحصائية بواسطة التكرارات والمتوسطات الحسابية وإختبار ت، و توصلت النتائج إلى أن تقييم أفراد العينة لواقع تلك البرامج كان في حدود الدرجة المنخفضة، غير أنها تسهم في تطوير مستوى مهاراتهم القيادية والفنية والإدراكية التصورية من وجهة نظرهم بدرجة مرتفعة، وكذلك تلبي إحتياجاتهم التكوينية الفعلية والمهارات الإنسانية بدرجة متوسطة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: البرامج التكوينية للهيئة الإدارية الفصل الثالث: القيادة الإدارية ومهاراتها الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة وتفسير نتائج الدراسة تقييم واقع البرامج التكوينية المتخصصة لمدراء الثانويات ودورها في تنمية المهارات القيادية الإدراية من وجهة نظر المدراء : دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية باتنة [texte imprimé] / يوسف هدار . - [s.d.] . - 400ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تقييم الواقع - البرامج التكوينية المتخصصة - مدراء الثانويات - تنمية المهارات القيادية الإدراية - وجهة نظر المدراء - دراسة ميدانية - بعض الثانويات - ولاية باتنة Index. décimale : 371.4/120 Résumé : هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على درجة تقييم مدراء الثانويات لواقع البرامج التكوينية المتخصصة ودورها في تنمية المهارات القيادية الإدارية من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، على عينة متكونة من 19 مدير ثانوية من دوائر (آريس-تكوت-إشمول-ثنية العابد-بوزينة-باتنة)، وإستخدمنا إستبيان تقييم واقع البرامج التكوينية وإستبيان المهارات القيادية الإدارية، وتمت المعالجة الإحصائية بواسطة التكرارات والمتوسطات الحسابية وإختبار ت، و توصلت النتائج إلى أن تقييم أفراد العينة لواقع تلك البرامج كان في حدود الدرجة المنخفضة، غير أنها تسهم في تطوير مستوى مهاراتهم القيادية والفنية والإدراكية التصورية من وجهة نظرهم بدرجة مرتفعة، وكذلك تلبي إحتياجاتهم التكوينية الفعلية والمهارات الإنسانية بدرجة متوسطة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: البرامج التكوينية للهيئة الإدارية الفصل الثالث: القيادة الإدارية ومهاراتها الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة وتفسير نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire