Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.4/121 (1)



أساليب الإتصال الإداري ومعوقاته لدى المدراء من وجهة نظر الأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني / نجوى قتشاح
Titre : أساليب الإتصال الإداري ومعوقاته لدى المدراء من وجهة نظر الأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني : دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه وأساتذة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي Type de document : texte imprimé Auteurs : نجوى قتشاح Importance : 144ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : أساليب الإتصال الإداري - معوقات الإتصال الإداري - المدراء - وجهة النظر - مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني - أساتذة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي - دراسة ميدانية Index. décimale : 371.4/121 Résumé : هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على مستوى أساليب الإتصال الإداري ومعوقاته لدى مدراء الثانويات من وجهة نظر كل من مستشاري التوجيه وأساتذة التعليم الثانوي، وإعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي بإستخدام إستبيان أساليب الإتصال الإداري وإستبيان معوقات الإتصال الإداري، حيث تم تطبيقه على عينة متكونة من 54 مستشار و 108 أستاذ تم إنتقائهم بطريقة عشوائية بسيطة، وإستخدمت كذلك برنامج الحزم الإحصائية والأساليب الإحصائية (المتوسطات الحسابية-تحليل التباين الأحادي)، وتوصلت النتائج إلى أن مدراء الثانويات يستخدمون جميع أساليب الإتصال الإداري بدرجة متوسطة، وأبرز المعوقات هي المعوقات البيئية، وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات أهمها: إمكانية بناء برامج تدريبية أو القيام بورشات عمل أو ندوات تكوينية تخص أنجع أساليب الإتصال الإداري لصالح المدراء للإستفادة منها ومعرفة كيفية إستعمالها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية البحث ومنطلقاته الفصل الثاني: ماهية الإتصال الإداري الفصل الثالث: أساليب الإتصال الإداري ومعوقاته الفصل الرابع: الجانب الميداني الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها أساليب الإتصال الإداري ومعوقاته لدى المدراء من وجهة نظر الأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني : دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه وأساتذة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي [texte imprimé] / نجوى قتشاح . - [s.d.] . - 144ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : أساليب الإتصال الإداري - معوقات الإتصال الإداري - المدراء - وجهة النظر - مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني - أساتذة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي - دراسة ميدانية Index. décimale : 371.4/121 Résumé : هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على مستوى أساليب الإتصال الإداري ومعوقاته لدى مدراء الثانويات من وجهة نظر كل من مستشاري التوجيه وأساتذة التعليم الثانوي، وإعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي بإستخدام إستبيان أساليب الإتصال الإداري وإستبيان معوقات الإتصال الإداري، حيث تم تطبيقه على عينة متكونة من 54 مستشار و 108 أستاذ تم إنتقائهم بطريقة عشوائية بسيطة، وإستخدمت كذلك برنامج الحزم الإحصائية والأساليب الإحصائية (المتوسطات الحسابية-تحليل التباين الأحادي)، وتوصلت النتائج إلى أن مدراء الثانويات يستخدمون جميع أساليب الإتصال الإداري بدرجة متوسطة، وأبرز المعوقات هي المعوقات البيئية، وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات أهمها: إمكانية بناء برامج تدريبية أو القيام بورشات عمل أو ندوات تكوينية تخص أنجع أساليب الإتصال الإداري لصالح المدراء للإستفادة منها ومعرفة كيفية إستعمالها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية البحث ومنطلقاته الفصل الثاني: ماهية الإتصال الإداري الفصل الثالث: أساليب الإتصال الإداري ومعوقاته الفصل الرابع: الجانب الميداني الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire