Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/39 (2)



أنماط معالجة المعلومات وعلاقتها بكل من التفكير الإبتكاري والقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا / حنان فنيش
Titre : أنماط معالجة المعلومات وعلاقتها بكل من التفكير الإبتكاري والقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا Type de document : texte imprimé Auteurs : حنان فنيش Importance : 250ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأنماط - معالجة المعلومات - التفكير الإبتكاري - القدرة - حل المشكلات - التلاميذ المتفوقين دراسيا Index. décimale : 370.15/39 Résumé : هدفت الدراسة التالية والموسومة بـأنماط معالجة المعلومات وعلاقتها بكل من التفكير الإبتكاري والقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا، إلى التعرف على النمط السائد لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا، فضلا عن التعرف على نوع وطبيعة العلاقة بين أنماط معالجة المعلومات المتمثلة في النمط الأيسر، النمط الأيمن، النمو المتكامل والتفكير الإبتكاري لدى عينة الدراسة، بناء على جملة من الدراسات النظرية ومحورتها إلى الشق الميداني، ليتم الوصول إلى مجموعة من النتائج، كان على رأسها، أن النمط السائد لدى عينة الدراسة هو النمط الأيسر، كما تم الوصول إلى وجود علاقة إرتباطية بينم أنماط المعالجة المذكورة سابقا والتفكير الإبتكاري لهذه العينة. أنماط معالجة المعلومات وعلاقتها بكل من التفكير الإبتكاري والقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا [texte imprimé] / حنان فنيش . - [s.d.] . - 250ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأنماط - معالجة المعلومات - التفكير الإبتكاري - القدرة - حل المشكلات - التلاميذ المتفوقين دراسيا Index. décimale : 370.15/39 Résumé : هدفت الدراسة التالية والموسومة بـأنماط معالجة المعلومات وعلاقتها بكل من التفكير الإبتكاري والقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا، إلى التعرف على النمط السائد لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا، فضلا عن التعرف على نوع وطبيعة العلاقة بين أنماط معالجة المعلومات المتمثلة في النمط الأيسر، النمط الأيمن، النمو المتكامل والتفكير الإبتكاري لدى عينة الدراسة، بناء على جملة من الدراسات النظرية ومحورتها إلى الشق الميداني، ليتم الوصول إلى مجموعة من النتائج، كان على رأسها، أن النمط السائد لدى عينة الدراسة هو النمط الأيسر، كما تم الوصول إلى وجود علاقة إرتباطية بينم أنماط المعالجة المذكورة سابقا والتفكير الإبتكاري لهذه العينة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire تشخيص صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين / أمينة حامدي
Titre : تشخيص صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : أمينة حامدي Importance : 167 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المشكلات الرياضية - المعلمين - المرحلة الابتدائية - صعوبات Index. décimale : 370.15/39 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودرجة صعوبتها من وجهة نظر المعلمين وقد حاولت الاجابة عن التساؤلات التالية : - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الايتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة القراءة و الفهم من وجهة نظر المعلمين ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التمثيل او الترجمة من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التنفيذ من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبة؟ وللتحقق من هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي بناء على طبيعة المشكلة المطروحة ، اما عينة الدراسة تكونت من 100 معلم ومعلمة اختيرو بطريقة عرضية من 7 مدارس ابتدائية من مدينة باتنة و للاجابة على التساؤلات تم اعداد استبيان بعد الاطلاع على الادب التربوي في مجال حل المشكلات الرياضية ووصلت الدراسة الى مايلي : لبعمل على التشخيص المستمر لصعوبات حل المشكلات الرياضية و المبادرة في حلها - تقديم المشكلات الرياضية في النتهج الدراسي بما يتلائم مع الخصائص النمائية للتلاميذ وهذا لتفادي ما تم تحديده من صعوبات في هذه الدراسة . - القيام بتقييم مشكلات رياضية ترتبط بواقع حياة التلاميذ واهتماماتهم تحسين طريقة عرض المشكلات الرياضية المقدمة الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الرياضيات وصعوبات تعلمها الفصل الثالث : المشكلة الرياضية وصعوبة حلها الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الحامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة تشخيص صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين [texte imprimé] / أمينة حامدي . - [s.d.] . - 167 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المشكلات الرياضية - المعلمين - المرحلة الابتدائية - صعوبات Index. décimale : 370.15/39 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على صعوبات حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ودرجة صعوبتها من وجهة نظر المعلمين وقد حاولت الاجابة عن التساؤلات التالية : - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الايتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة القراءة و الفهم من وجهة نظر المعلمين ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التمثيل او الترجمة من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبات؟ - ماهي الصعوبات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في حل المشكلات الرياضية في مرحلة التنفيذ من وجهة نظر المعلمين - ومادرجة هذه الصعوبة؟ وللتحقق من هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي بناء على طبيعة المشكلة المطروحة ، اما عينة الدراسة تكونت من 100 معلم ومعلمة اختيرو بطريقة عرضية من 7 مدارس ابتدائية من مدينة باتنة و للاجابة على التساؤلات تم اعداد استبيان بعد الاطلاع على الادب التربوي في مجال حل المشكلات الرياضية ووصلت الدراسة الى مايلي : لبعمل على التشخيص المستمر لصعوبات حل المشكلات الرياضية و المبادرة في حلها - تقديم المشكلات الرياضية في النتهج الدراسي بما يتلائم مع الخصائص النمائية للتلاميذ وهذا لتفادي ما تم تحديده من صعوبات في هذه الدراسة . - القيام بتقييم مشكلات رياضية ترتبط بواقع حياة التلاميذ واهتماماتهم تحسين طريقة عرض المشكلات الرياضية المقدمة الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الرياضيات وصعوبات تعلمها الفصل الثالث : المشكلة الرياضية وصعوبة حلها الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الحامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire