Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/18 (1)



أثر برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي على تحسين القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي / عدواني لبنى
Titre : أثر برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي على تحسين القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي : دراسة ميدانية بعيادة الانف الاذن والحنجرة Type de document : texte imprimé Auteurs : عدواني لبنى Importance : 147 ص Présentation : جداول - رسوم - اشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الوعي الفونولوجي - القراءة - الاطفال - الزرع القوقعي - دراسة ميدانية - عيادة الانف الاذن والحنجرة Index. décimale : 616.85/18 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى توضيح مدى فعالية البرنامج المصمم لتنمية القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي وقدرت عينة البحث ب(15) حالة استفادو من من الزرع القوقعي في نفس السن وقامو بمتابعة ارطفونية لفترة متقاربة جدا وهم يدرسون في السنة الثانية ابتدائي مع الاطفال العاديين حيث قمنا بتطبيق قبلي وبعدي لاختباري الوعي الفونولوجي وكذا اختبار تشخيصي للمستوى الاول للقراءة الذي قمنا باعادة قياس لخصائصه السيكومترية لانه في الاصل اختبار للبيئة السعودية ، يتخلل هذين القياسين فترة تم فيها تطبيق البرنامج المصمم ومن ثم قمنا بجمع النتائج. وخلصت الدراسة الى النتائج التالية: اولا: مستوى الوعي الفونولوجي لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي منخفض ثانيا: مستوى القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي منخفض ثالثا: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لاختبار الوعي الفونولوجي لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي لصالح البعد القياسي، رابعا: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلب والبعدي لاختبار القراءة في اتجاه القياس البعدي لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي. وبهذا توصلت الدراسة الى مجدى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية الوعي الفونولوجي في رفع مستوى القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي. الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: الزرع القوقعي الفصل الثالث: القراءة الفصل الرابع: الوعي الفونولوجي الفصل الخامس: برنامج تنمي الوعي الفونولوجي الفصل السادس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السابع: عرض وتحليل ومناقشة النتائج. أثر برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي على تحسين القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي : دراسة ميدانية بعيادة الانف الاذن والحنجرة [texte imprimé] / عدواني لبنى . - [s.d.] . - 147 ص : جداول - رسوم - اشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الوعي الفونولوجي - القراءة - الاطفال - الزرع القوقعي - دراسة ميدانية - عيادة الانف الاذن والحنجرة Index. décimale : 616.85/18 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى توضيح مدى فعالية البرنامج المصمم لتنمية القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي وقدرت عينة البحث ب(15) حالة استفادو من من الزرع القوقعي في نفس السن وقامو بمتابعة ارطفونية لفترة متقاربة جدا وهم يدرسون في السنة الثانية ابتدائي مع الاطفال العاديين حيث قمنا بتطبيق قبلي وبعدي لاختباري الوعي الفونولوجي وكذا اختبار تشخيصي للمستوى الاول للقراءة الذي قمنا باعادة قياس لخصائصه السيكومترية لانه في الاصل اختبار للبيئة السعودية ، يتخلل هذين القياسين فترة تم فيها تطبيق البرنامج المصمم ومن ثم قمنا بجمع النتائج. وخلصت الدراسة الى النتائج التالية: اولا: مستوى الوعي الفونولوجي لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي منخفض ثانيا: مستوى القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي منخفض ثالثا: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لاختبار الوعي الفونولوجي لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي لصالح البعد القياسي، رابعا: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلب والبعدي لاختبار القراءة في اتجاه القياس البعدي لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي. وبهذا توصلت الدراسة الى مجدى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية الوعي الفونولوجي في رفع مستوى القراءة لدى الاطفال المتمدرسين حاملي الزرع القوقعي. الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: الزرع القوقعي الفصل الثالث: القراءة الفصل الرابع: الوعي الفونولوجي الفصل الخامس: برنامج تنمي الوعي الفونولوجي الفصل السادس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السابع: عرض وتحليل ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire