Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 304.6/74 (1)



Titre : الصحة المدرسية دراسة ميدانية بالوسط المدرسي ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بوستة عبد اللطيف Importance : 67 ص Présentation : جداول - منحنيات بيانية Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الصحة - الطفل - المدرسة - العلاج Index. décimale : 304.6/74 Résumé : تشكل سنوات الدراسات احدى اهم محطات اعداد الفرد من جميع النواحي الجسدية النفسية، الاجتماعية و البيئية، لذا فالمدارس تلعب دورا هاما في تحسين و صقل تجارب الاجيال حيث تهدف العملية التربوية الى تنمية و ترقية التلميذ الذي يشكل اللبنة الرئيسية لهاو الوصول به الى الهدف الاسمى و ذلك من خلال صورة متكاملة الابعاد: بدنية، ذهنية، صحية، اجتماعية، بيئية، نفسية. ان هذه الصورة المتكاملة الابعاد تحتاج الى تجديد و اعادة النظر فيها باستمرار لان العالم اليوم هو في حد ذاته غير ثابت بفعل العولمة التي غزت كل الميادين، وفي ظل التحولات الاقتصادية و السياسية و الديموغرافية اصبح من الضروري على المدارس ان تخضع هي الاخرى الى برمجة جادة من كل الجوانب و خاصة الصحية منها لان في غياب الصحة العامة للطفل يصبح الامر مستحيلا لتحقيق الهدف التربوي و التعليمي الى جانب هذه الضرورة الملحة لا ننسى الاعداد الهائلة من التلاميذ المتمدرسين يشكلون الوجه الثاني لصحة المجتمع لهذا لابد من تكثيف و تحسين الوضع الصحي للمتمدرسين عبر العالم. وهذا بالفعل ما عمدت الدولة الجزائرية الى تحقيقه منذ سنوات الاستقلال و قد عرف هذا المجال تطورا نوعيا خاصة في سنوات التسعينات، وبالضبط في سنة 1993، حيث انشأت الدولة ما يسمى: وحدات الكشف و المتابعة، التي القيت على عاتقها مهمة رعاية التلميذ و متابعة صحته و حمايته من الامراض، والاهتمام بالبيئة التي يدرس فيها. وهذه الوحدات لا تعمل منفصلة عن المدرسة، بل هي عبارة عن نسق نظامي متكامل بينها و بين فاعلين آخرين و منهم مدير المدرسة وهيئة التدريس، وكذلك مؤسسات خارجية منها مديريات التربية و البلدية و المؤسسات العمومية للصحة الجوارية و أولياء التلاميذ و المجتمع الجاور، وكلها تعمل من اجل الوصول الى مستوى اعلى في درجات الصحة المدرسية.و نظرا لاهمية الصحة المدرسية جاءت هذه الدراسة لتغطية ذلك من خلال خطة الدراسة التي تم تقسيمها الى ثلاثة فصول. فهرس الموضوعات الفصل الاول:طرح اشكالية الدراسة الفصل الثاني: الرعاية الصحية المدرسية ووحدات الكشف و المتابعة في الجزائر الفصل الثالث: دراسة ميدانية بوحدات العلاج و المتابعة. الصحة المدرسية دراسة ميدانية بالوسط المدرسي ولاية باتنة [texte imprimé] / بوستة عبد اللطيف . - [s.d.] . - 67 ص : جداول - منحنيات بيانية ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الصحة - الطفل - المدرسة - العلاج Index. décimale : 304.6/74 Résumé : تشكل سنوات الدراسات احدى اهم محطات اعداد الفرد من جميع النواحي الجسدية النفسية، الاجتماعية و البيئية، لذا فالمدارس تلعب دورا هاما في تحسين و صقل تجارب الاجيال حيث تهدف العملية التربوية الى تنمية و ترقية التلميذ الذي يشكل اللبنة الرئيسية لهاو الوصول به الى الهدف الاسمى و ذلك من خلال صورة متكاملة الابعاد: بدنية، ذهنية، صحية، اجتماعية، بيئية، نفسية. ان هذه الصورة المتكاملة الابعاد تحتاج الى تجديد و اعادة النظر فيها باستمرار لان العالم اليوم هو في حد ذاته غير ثابت بفعل العولمة التي غزت كل الميادين، وفي ظل التحولات الاقتصادية و السياسية و الديموغرافية اصبح من الضروري على المدارس ان تخضع هي الاخرى الى برمجة جادة من كل الجوانب و خاصة الصحية منها لان في غياب الصحة العامة للطفل يصبح الامر مستحيلا لتحقيق الهدف التربوي و التعليمي الى جانب هذه الضرورة الملحة لا ننسى الاعداد الهائلة من التلاميذ المتمدرسين يشكلون الوجه الثاني لصحة المجتمع لهذا لابد من تكثيف و تحسين الوضع الصحي للمتمدرسين عبر العالم. وهذا بالفعل ما عمدت الدولة الجزائرية الى تحقيقه منذ سنوات الاستقلال و قد عرف هذا المجال تطورا نوعيا خاصة في سنوات التسعينات، وبالضبط في سنة 1993، حيث انشأت الدولة ما يسمى: وحدات الكشف و المتابعة، التي القيت على عاتقها مهمة رعاية التلميذ و متابعة صحته و حمايته من الامراض، والاهتمام بالبيئة التي يدرس فيها. وهذه الوحدات لا تعمل منفصلة عن المدرسة، بل هي عبارة عن نسق نظامي متكامل بينها و بين فاعلين آخرين و منهم مدير المدرسة وهيئة التدريس، وكذلك مؤسسات خارجية منها مديريات التربية و البلدية و المؤسسات العمومية للصحة الجوارية و أولياء التلاميذ و المجتمع الجاور، وكلها تعمل من اجل الوصول الى مستوى اعلى في درجات الصحة المدرسية.و نظرا لاهمية الصحة المدرسية جاءت هذه الدراسة لتغطية ذلك من خلال خطة الدراسة التي تم تقسيمها الى ثلاثة فصول. فهرس الموضوعات الفصل الاول:طرح اشكالية الدراسة الفصل الثاني: الرعاية الصحية المدرسية ووحدات الكشف و المتابعة في الجزائر الفصل الثالث: دراسة ميدانية بوحدات العلاج و المتابعة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire