Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.89/340 (2)



Titre : الصمود النفسي لدى الطالب الجامعي الكفيف : دراسة عيادية لحالتين بمدينة أم البواقي Type de document : texte imprimé Auteurs : نصاف وحداني Importance : 108ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الصمود النفسي - الطالب الجامعي الكفيف Index. décimale : 616.89/340 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على مستوى الصمود النفسي لدى الطالب الجامعي الكفيف، ولهذا إعتمدت الباحثة على المنهج العيادي وتطبيقه على عينة تتكون من حالتين لديهم إعاقة بصرية، كما تم إستخدام في جمع البيانات كل من المقابلة العيادية نصف الموجهة والملاحظة وأيضا مقياس الصمود النفسي، وتمت المعالجة الإحصائية بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن الطالب الجامعي الكفيف لديه مستوى مرتفع من الصمود النفسي بكل أبعاده. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: التعريف بموضوع الدراسة الفصل الثاني: الصمود النفسي الفصل الثالث: الطالب الجامعي الكفيف الفصل الرابع: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة الصمود النفسي لدى الطالب الجامعي الكفيف : دراسة عيادية لحالتين بمدينة أم البواقي [texte imprimé] / نصاف وحداني . - [s.d.] . - 108ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الصمود النفسي - الطالب الجامعي الكفيف Index. décimale : 616.89/340 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على مستوى الصمود النفسي لدى الطالب الجامعي الكفيف، ولهذا إعتمدت الباحثة على المنهج العيادي وتطبيقه على عينة تتكون من حالتين لديهم إعاقة بصرية، كما تم إستخدام في جمع البيانات كل من المقابلة العيادية نصف الموجهة والملاحظة وأيضا مقياس الصمود النفسي، وتمت المعالجة الإحصائية بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن الطالب الجامعي الكفيف لديه مستوى مرتفع من الصمود النفسي بكل أبعاده. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: التعريف بموضوع الدراسة الفصل الثاني: الصمود النفسي الفصل الثالث: الطالب الجامعي الكفيف الفصل الرابع: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : تقييم برنامج تحليل السلوك التطبيقي لأطفال التوحد في المدارس العادية : مدرسة عرعار نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : ياسمين عبد الصمد Importance : 81ص Présentation : صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : برنامج تحليل السلوك التطبيقي - أطفال التوحد - المدارس العادية - نموذج مدرسة عرعار Index. décimale : 616.89/340 Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تقييم برنامج قائم على إستخدام تحليل السلوك التطبيقي لأطفال التوحد في المدارس العادية، ولتحقيق ذلك تم الإعتماد على المنهج الوصفي والدراسة الإستطلاعية، وتم إستخدام إستمارة ملاحظة التواصل الإجتماعي وإستمارة ملاحظة العوبات الأكاديمية والمقابلة والملاحظة، كما تكونت العينة من طفلين مصابين بطيف التوحد يدرسون داخل المدرسة العادية تتراوح أعمارهما بين 8-12 سنة، وفي الأخير تم التوصل إلى وجود تحسن في المهارات الأكاديمية والسلوكية وحتى الإجتماعية بالإضافة إلى وجود أثر كبير للبرنامج المقترح لزيادة تلك المهارات وهذا لمدة عامين من المتابعة والملاحظة لهؤلاء الأطفال. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الصعوبات التي تعيق الطفل التوحدي الفصل الرابع: تحليل السلوك التطبيقي ABA الفصل الخامس: الجانب التطبيقي تقييم برنامج تحليل السلوك التطبيقي لأطفال التوحد في المدارس العادية : مدرسة عرعار نموذجا [texte imprimé] / ياسمين عبد الصمد . - [s.d.] . - 81ص : صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : برنامج تحليل السلوك التطبيقي - أطفال التوحد - المدارس العادية - نموذج مدرسة عرعار Index. décimale : 616.89/340 Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تقييم برنامج قائم على إستخدام تحليل السلوك التطبيقي لأطفال التوحد في المدارس العادية، ولتحقيق ذلك تم الإعتماد على المنهج الوصفي والدراسة الإستطلاعية، وتم إستخدام إستمارة ملاحظة التواصل الإجتماعي وإستمارة ملاحظة العوبات الأكاديمية والمقابلة والملاحظة، كما تكونت العينة من طفلين مصابين بطيف التوحد يدرسون داخل المدرسة العادية تتراوح أعمارهما بين 8-12 سنة، وفي الأخير تم التوصل إلى وجود تحسن في المهارات الأكاديمية والسلوكية وحتى الإجتماعية بالإضافة إلى وجود أثر كبير للبرنامج المقترح لزيادة تلك المهارات وهذا لمدة عامين من المتابعة والملاحظة لهؤلاء الأطفال. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الصعوبات التي تعيق الطفل التوحدي الفصل الرابع: تحليل السلوك التطبيقي ABA الفصل الخامس: الجانب التطبيقي Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire