Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/124 (1)



دراسة تقييمية للذاكرة الدلالية وصعوبات القراءة لدى الأطفال المصابين بالضعف السمعي درجة متوسطة / نعمة أعراب
Titre : دراسة تقييمية للذاكرة الدلالية وصعوبات القراءة لدى الأطفال المصابين بالضعف السمعي درجة متوسطة Type de document : texte imprimé Auteurs : نعمة أعراب Importance : 214ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : دراسة تقييمية - الذاكرة الدلالية - صعوبات القراءة - الأطفال - الضعف السمعي - درجة متوسطة Index. décimale : 616.85/124 Résumé : تهدف دراستنا الحاية إلى دراسة كل من الذاكرة الدلالية وصعوبات القراءة عند حالات إعاقة سمعية درجة متوسطة، واتحقيق ذلك إستخدمنا المنهج الوصفي بإتباع أسلوب دراسة حالة، حيث إشتملت العينة على حالة واحدة تبلغ من العمر 13 سنة بسبب الظروف التي مر بها العالم (كوفيد 19)، وإعتمدنا على إختبار الذاكرة الدلالية وإختبار مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة، وبعد تحليل ومناقشة النتائج تم التوصل إلى أن الأطفال المعاقين سمعيا يعانون من تدني على مستوى أداء الذاكرة الدلالية، ولديهم قصور وصعوبات القراءة، ووجود علاقة بينهما لديهم. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: الذاكرة الدلالية الفصل الرابع: صعوبات القراءة الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: تقديم الحالات وعرض النتائج دراسة تقييمية للذاكرة الدلالية وصعوبات القراءة لدى الأطفال المصابين بالضعف السمعي درجة متوسطة [texte imprimé] / نعمة أعراب . - [s.d.] . - 214ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : دراسة تقييمية - الذاكرة الدلالية - صعوبات القراءة - الأطفال - الضعف السمعي - درجة متوسطة Index. décimale : 616.85/124 Résumé : تهدف دراستنا الحاية إلى دراسة كل من الذاكرة الدلالية وصعوبات القراءة عند حالات إعاقة سمعية درجة متوسطة، واتحقيق ذلك إستخدمنا المنهج الوصفي بإتباع أسلوب دراسة حالة، حيث إشتملت العينة على حالة واحدة تبلغ من العمر 13 سنة بسبب الظروف التي مر بها العالم (كوفيد 19)، وإعتمدنا على إختبار الذاكرة الدلالية وإختبار مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة، وبعد تحليل ومناقشة النتائج تم التوصل إلى أن الأطفال المعاقين سمعيا يعانون من تدني على مستوى أداء الذاكرة الدلالية، ولديهم قصور وصعوبات القراءة، ووجود علاقة بينهما لديهم. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: الذاكرة الدلالية الفصل الرابع: صعوبات القراءة الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: تقديم الحالات وعرض النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire