Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/130 (1)



Titre : تقييم مهارات اللغة الشفهية لدى أطفال التوحد درجة متوسطة Type de document : texte imprimé Auteurs : أسماء دمدوم ; زكري نبيلة Importance : 135ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التقييم - المهارات - اللغة الشفهية - الأطفال - إضطراب التوحد Index. décimale : 616.85/130 Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات اللغة الشفهية لدى أطفال التوحد درجة متوسطة وتحديد العوائق في تطويرها من وجهة نظر المربيين، ولهذا الغرض تم إجرائها على عينة متكونة من 05 أطفال مصابين بالتوحد تم إختيارهم بطريقة قصدية، وتم الإعتماد على منهج دراسة حالة، ولجمع المعطيات والمعلومات تم إستخدام مجموعة من الأدوات منها شبكة الملاحظة ودراسة ملفات والمقابلة ومقياس تقدير التوحد في الطفولة CARS وإختبار اللغة THIBERGE لقياس مستوى الفهم اللغوي والإنتاج اللغوي وكذلك إستمارة خاصة بالمربين، وبعد تفريغ النتائج ومعالجتها تم التوصل إلى أن مستوى اللغة لدى أطفال التوحد درجة متوسطة من المتوسط إلى الحسن، وأهم المعيقات لإكتساب وتطوير اللغة الشفهية عندهم من وجهة نظر المربيين هي الإنطواء والصراخ والشرود وتشتت الإنتباه. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: طرح إشكالية الدراسة الفصل الثاني: اللغة الشفهية الفصل الثالث: إضطراب التوحد الفصل الرابع: منهجية الدراسة وإجراءاتها الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج تقييم مهارات اللغة الشفهية لدى أطفال التوحد درجة متوسطة [texte imprimé] / أسماء دمدوم ; زكري نبيلة . - [s.d.] . - 135ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التقييم - المهارات - اللغة الشفهية - الأطفال - إضطراب التوحد Index. décimale : 616.85/130 Résumé : هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات اللغة الشفهية لدى أطفال التوحد درجة متوسطة وتحديد العوائق في تطويرها من وجهة نظر المربيين، ولهذا الغرض تم إجرائها على عينة متكونة من 05 أطفال مصابين بالتوحد تم إختيارهم بطريقة قصدية، وتم الإعتماد على منهج دراسة حالة، ولجمع المعطيات والمعلومات تم إستخدام مجموعة من الأدوات منها شبكة الملاحظة ودراسة ملفات والمقابلة ومقياس تقدير التوحد في الطفولة CARS وإختبار اللغة THIBERGE لقياس مستوى الفهم اللغوي والإنتاج اللغوي وكذلك إستمارة خاصة بالمربين، وبعد تفريغ النتائج ومعالجتها تم التوصل إلى أن مستوى اللغة لدى أطفال التوحد درجة متوسطة من المتوسط إلى الحسن، وأهم المعيقات لإكتساب وتطوير اللغة الشفهية عندهم من وجهة نظر المربيين هي الإنطواء والصراخ والشرود وتشتت الإنتباه. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: طرح إشكالية الدراسة الفصل الثاني: اللغة الشفهية الفصل الثالث: إضطراب التوحد الفصل الرابع: منهجية الدراسة وإجراءاتها الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire