Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/151 (1)



Titre : دراسة الذاكرة البصرية ومستوى الفهم القرائي لدى أطفال يعانون من صعوبات القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : سماح برحايل ; كتاب إكرام Importance : 112ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الذاكرة البصرية - الفهم القرائي - الأطفال - القراءة Index. décimale : 616.85/151 Résumé : سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الذاكرة البصرية ومستوى الفهم القرائي عند أطفال صعوبات القراءة، حيث تم تطبيق مجموعة من الإختبارات تتمثل في إختبار المصفوفات ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة وإختبار الفهم القرائي وإختبار صورة ري على عينة من تلاميذ الصف الثالث والرابع إبتدائي والتي أختيرت بطريقة قصدية حيث قمنا بإستخلاص عينة متمثلة في أربع حالات، وتم الإعتماد على منهج دراسة حالة، وفي الأخير تم التوصل إلى وجود فروق بين المستوى الحرفي الإستنتاجي والتقييمي الإبداعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة، وأن الذاكرة البصرية أحد أهم الوظائف المعرفية التي تتطلبها مهارة القراءة، وقد تؤثر على مستويات الفهم القرائي وخاصة المستوى التقييمي والإبداعي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الذاكرة البصرية الفصل الثالث: الفهم القرائي الفصل الرابع: صعوبات القراءة الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: تقديم الحالات وعرض وتحليل النتائج دراسة الذاكرة البصرية ومستوى الفهم القرائي لدى أطفال يعانون من صعوبات القراءة [texte imprimé] / سماح برحايل ; كتاب إكرام . - [s.d.] . - 112ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الذاكرة البصرية - الفهم القرائي - الأطفال - القراءة Index. décimale : 616.85/151 Résumé : سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الذاكرة البصرية ومستوى الفهم القرائي عند أطفال صعوبات القراءة، حيث تم تطبيق مجموعة من الإختبارات تتمثل في إختبار المصفوفات ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة وإختبار الفهم القرائي وإختبار صورة ري على عينة من تلاميذ الصف الثالث والرابع إبتدائي والتي أختيرت بطريقة قصدية حيث قمنا بإستخلاص عينة متمثلة في أربع حالات، وتم الإعتماد على منهج دراسة حالة، وفي الأخير تم التوصل إلى وجود فروق بين المستوى الحرفي الإستنتاجي والتقييمي الإبداعي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة، وأن الذاكرة البصرية أحد أهم الوظائف المعرفية التي تتطلبها مهارة القراءة، وقد تؤثر على مستويات الفهم القرائي وخاصة المستوى التقييمي والإبداعي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الذاكرة البصرية الفصل الثالث: الفهم القرائي الفصل الرابع: صعوبات القراءة الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: تقديم الحالات وعرض وتحليل النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire