Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.8d/148 (1)



بناء شبكة ملاحظة للكشف عن إضطرابات اللغة الشفهية والمكتوبة الأكثر إنتشارا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (8-11) سنة موجهة للمعلم / حنان زردوحي
Titre : بناء شبكة ملاحظة للكشف عن إضطرابات اللغة الشفهية والمكتوبة الأكثر إنتشارا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (8-11) سنة موجهة للمعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : حنان زردوحي Importance : 251ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : شبكة الملاحظة - اللغة الشفهية - اللغة المكتوبة - التلاميذ - المرحلة الإبتدائية - المعلم Index. décimale : 616.8d/148 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أداة قياس للكشف عن إضطرابات اللغة الشفهية والمكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من 8-11 سنة وهي موجهة للمعلمين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج الوصفي ذو الأسلوب التحليلي على عينة تكونت من 62 معلما ومعلمة منهم 38 معلمة و24 معلما يدرسون الصف االثالث والرابع والخامس موزعين على مدارس مختلفة ضمتها 10 ولايات جزائرية، ونشير إلى أن الأداة (شبكة الملاحظة) تضمنت محورين محور إضطرابات اللغة الشفهية ومحور إضطرابات اللغة المكتوبة، أما عن الأساليب الإحصائية المستخدمة فتمثلت في الإحصاء الوصفي والإحصاء الإستدلالي وبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، وفي الأخير تم التوصل إلى أن أكثر إضطرابات اللغة إنتشارا هي إضطرابات اللغة المكتوبة ثم تليها إضطرابات اللغة الشفهية، وكانت بالترتيب التالي: إضطرابات القراءة بنسبة 27.64%، إضطرابات الكتابة بنسبة 25.65% تليها إضطرابات التعبير الشفهي بنسبة 24.30% وفي المرتبة الأخيرة بنسبة 22.48% لإضطرابات الفهم الشفهي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: اللغة وتلميذ المدرسة الإبتدائية الفصل الثالث: اللغة الشفهية وإضطراباتها الفصل الرابع: اللغة المكتوبة وإضطراباتها الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة بناء شبكة ملاحظة للكشف عن إضطرابات اللغة الشفهية والمكتوبة الأكثر إنتشارا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (8-11) سنة موجهة للمعلم [texte imprimé] / حنان زردوحي . - [s.d.] . - 251ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : شبكة الملاحظة - اللغة الشفهية - اللغة المكتوبة - التلاميذ - المرحلة الإبتدائية - المعلم Index. décimale : 616.8d/148 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى بناء أداة قياس للكشف عن إضطرابات اللغة الشفهية والمكتوبة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من 8-11 سنة وهي موجهة للمعلمين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج الوصفي ذو الأسلوب التحليلي على عينة تكونت من 62 معلما ومعلمة منهم 38 معلمة و24 معلما يدرسون الصف االثالث والرابع والخامس موزعين على مدارس مختلفة ضمتها 10 ولايات جزائرية، ونشير إلى أن الأداة (شبكة الملاحظة) تضمنت محورين محور إضطرابات اللغة الشفهية ومحور إضطرابات اللغة المكتوبة، أما عن الأساليب الإحصائية المستخدمة فتمثلت في الإحصاء الوصفي والإحصاء الإستدلالي وبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، وفي الأخير تم التوصل إلى أن أكثر إضطرابات اللغة إنتشارا هي إضطرابات اللغة المكتوبة ثم تليها إضطرابات اللغة الشفهية، وكانت بالترتيب التالي: إضطرابات القراءة بنسبة 27.64%، إضطرابات الكتابة بنسبة 25.65% تليها إضطرابات التعبير الشفهي بنسبة 24.30% وفي المرتبة الأخيرة بنسبة 22.48% لإضطرابات الفهم الشفهي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: اللغة وتلميذ المدرسة الإبتدائية الفصل الثالث: اللغة الشفهية وإضطراباتها الفصل الرابع: اللغة المكتوبة وإضطراباتها الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire