Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/156 (1)



Titre : دور التكفل الأرطفوني في تنمية الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا Type de document : texte imprimé Auteurs : سمية بعيش Importance : 101ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التكفل الأرطفوني - الفهم الشفهي - الأطفال - الإعاقة الذهنية Index. décimale : 616.85/156 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التكفل الأرطفوني في تنمية الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا حسب آراء الأخصائيين الأرطفونيين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتم إستخدام الإستبيان المصمم من طرف الباحثة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات، وتم تطبيقهما على عينة قوامها 11 أخصائي أرطفوني حيث تم إختيارهم من عيادات مختلفة من مدينة باتنة، وفي الأخير خلصت النتائج إلى أن صعوبات التعامل مع هذه الفئة ترتبط بعدة عوامل أهمها درجة الإعاقة الذهنية والتي تحدد بدورها مستوى صعوبات الفهم الشفهي التي يواجهها الأطفال وكذا مدة التكفل ونوع الإستراتيجيات العلاجية المتبعة، وللتدخل الأرطفوني دور كبير في تحسين مستوى الفهم الشفهي من خلال إتباع إستراتيجيات علاجية تتناسب مع مستوى الطفل في حصص فردية أو جماعية وبمساعدة الأسرة التي تشكل عاملا أساسيا في تحقيق تكفل أرطفوني ناجح. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مشكلة الدراسة الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الفصل الثالث: التكفل الأرطفوني الفصل الرابع: الفهم الشفهي الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج دور التكفل الأرطفوني في تنمية الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا [texte imprimé] / سمية بعيش . - [s.d.] . - 101ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التكفل الأرطفوني - الفهم الشفهي - الأطفال - الإعاقة الذهنية Index. décimale : 616.85/156 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التكفل الأرطفوني في تنمية الفهم الشفهي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا حسب آراء الأخصائيين الأرطفونيين، ولهذا تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وتم إستخدام الإستبيان المصمم من طرف الباحثة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات، وتم تطبيقهما على عينة قوامها 11 أخصائي أرطفوني حيث تم إختيارهم من عيادات مختلفة من مدينة باتنة، وفي الأخير خلصت النتائج إلى أن صعوبات التعامل مع هذه الفئة ترتبط بعدة عوامل أهمها درجة الإعاقة الذهنية والتي تحدد بدورها مستوى صعوبات الفهم الشفهي التي يواجهها الأطفال وكذا مدة التكفل ونوع الإستراتيجيات العلاجية المتبعة، وللتدخل الأرطفوني دور كبير في تحسين مستوى الفهم الشفهي من خلال إتباع إستراتيجيات علاجية تتناسب مع مستوى الطفل في حصص فردية أو جماعية وبمساعدة الأسرة التي تشكل عاملا أساسيا في تحقيق تكفل أرطفوني ناجح. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مشكلة الدراسة الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الفصل الثالث: التكفل الأرطفوني الفصل الرابع: الفهم الشفهي الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire