Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/174 (1)



Titre : دراسة صعوبات الحساب والذاكرة العاملة عند الأطفال المعاقين سمعيا : دراسة ميدانية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : نورة منزر ; عبد الصمد غنية Importance : 176ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الحساب - الذاكرة العاملة - الأطفال - الإعاقة السمعية Index. décimale : 616.85/174 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن إمكانية وجود صعوبات في الحساب والذاكرة العاملة عند المعاق سمعيا، ولهذا تم الإعتماد على منهج دراسة الحالة، وتطبيقه على عينة قوامها 04 أطفال صم تابعين لمدرسة صغار الصم بمدينة باتنة خلال الموسم الدراسي 2022/2021، تتراوح أعمارهم ما بين 8 و11 سنة، وتم إستخدام إختبارين في الدراسة الميدانية هما بطارية زاريكي لصعوبات الحساب وإختبار بادلي للذاكرة العاملة، وفي الأخير تم التوصل إلى أن الأطفال المعاقين سمعيا يعانون من صعوبات في الحساب في بعض بنود البطارية كإختبار إعادة الأرقام وإختبار فهم المسائل الحسابية، وفي الذاكرة العاملة تمثلت الصعوبات في الحلقة الفونولوجية كلمات وجمل، كما ترتبط صعوبة في الحساب مع قصور في الذاكرة العاملة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: صعوبات الحساب الفصل الثالث: الذاكرة العاملة الفصل الرابع: الإعاقة السمعية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها دراسة صعوبات الحساب والذاكرة العاملة عند الأطفال المعاقين سمعيا : دراسة ميدانية لأربع حالات [texte imprimé] / نورة منزر ; عبد الصمد غنية . - [s.d.] . - 176ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الحساب - الذاكرة العاملة - الأطفال - الإعاقة السمعية Index. décimale : 616.85/174 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن إمكانية وجود صعوبات في الحساب والذاكرة العاملة عند المعاق سمعيا، ولهذا تم الإعتماد على منهج دراسة الحالة، وتطبيقه على عينة قوامها 04 أطفال صم تابعين لمدرسة صغار الصم بمدينة باتنة خلال الموسم الدراسي 2022/2021، تتراوح أعمارهم ما بين 8 و11 سنة، وتم إستخدام إختبارين في الدراسة الميدانية هما بطارية زاريكي لصعوبات الحساب وإختبار بادلي للذاكرة العاملة، وفي الأخير تم التوصل إلى أن الأطفال المعاقين سمعيا يعانون من صعوبات في الحساب في بعض بنود البطارية كإختبار إعادة الأرقام وإختبار فهم المسائل الحسابية، وفي الذاكرة العاملة تمثلت الصعوبات في الحلقة الفونولوجية كلمات وجمل، كما ترتبط صعوبة في الحساب مع قصور في الذاكرة العاملة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: صعوبات الحساب الفصل الثالث: الذاكرة العاملة الفصل الرابع: الإعاقة السمعية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire