Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.4/220 (1)



Titre : التخطيط الإستراتيجي وتوظيف تكنولوجيا الرقمنة في التعليم العالي : دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية (باتنة، بسكرة، أم البواقي، مسيلة) Type de document : texte imprimé Auteurs : مليكة داودي ; شاوش أخوان شهرة Importance : 166ص Présentation : جداول- أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي - تكنولوجيا الرقمنة - التعليم العالي Index. décimale : 371.4/220 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى وطبيعة التخطيط الإستراتيجي وتوظيف تكنولوجيا الرقمنة في بعض الجامعات الجزائرية من خلال إجراء بحث ميداني في كل من جامعة باتنة وجامعة أم البواقي وجامعة بسكرة وجامعة المسيلة، وللإجابة على التساؤلات تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم إستبيانين هما إستبيان التخطيط الإستراتيجي وإستبيان الرقمنة وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما على عينة مكونة من فئتين الأولى خاصة بالتخطيط الإستراتيجي (مدير الجامعة، العميد ونوابه، رئيس القسم ونوابه) وبلغ عددها 86، والثانية خاصة بالرقمنة تمثلت في الإداريين والمسؤولين عن الرقمنة وبلغ عددها 36، وقد تم إختيارهم بطريقة قصدية، وتمت معالجة البيانات بطريقة كمية وكيفية بإستخدام الأساليب الإحصائية وتحليل المحتوى، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن مستوى وطبيعة إستخدام التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الجزائرية متوسط يميل للإرتفاع ومستوى توظيف التكنولوجيا الرقمية متوسط أيضا، مع وجود إختلاف بين الجامعات في الإستخدام والتوظيف. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة وتساؤلاتها الفصل الثاني: التخطيط الإستراتيجي الفصل الثالث: الرقمنة الفصل الرابع: التخطيط الإستراتيجي ورقمنة الجامعة الجزائرية الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة التخطيط الإستراتيجي وتوظيف تكنولوجيا الرقمنة في التعليم العالي : دراسة ميدانية في بعض الجامعات الجزائرية (باتنة، بسكرة، أم البواقي، مسيلة) [texte imprimé] / مليكة داودي ; شاوش أخوان شهرة . - [s.d.] . - 166ص : جداول- أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي - تكنولوجيا الرقمنة - التعليم العالي Index. décimale : 371.4/220 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى وطبيعة التخطيط الإستراتيجي وتوظيف تكنولوجيا الرقمنة في بعض الجامعات الجزائرية من خلال إجراء بحث ميداني في كل من جامعة باتنة وجامعة أم البواقي وجامعة بسكرة وجامعة المسيلة، وللإجابة على التساؤلات تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم إستبيانين هما إستبيان التخطيط الإستراتيجي وإستبيان الرقمنة وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما على عينة مكونة من فئتين الأولى خاصة بالتخطيط الإستراتيجي (مدير الجامعة، العميد ونوابه، رئيس القسم ونوابه) وبلغ عددها 86، والثانية خاصة بالرقمنة تمثلت في الإداريين والمسؤولين عن الرقمنة وبلغ عددها 36، وقد تم إختيارهم بطريقة قصدية، وتمت معالجة البيانات بطريقة كمية وكيفية بإستخدام الأساليب الإحصائية وتحليل المحتوى، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن مستوى وطبيعة إستخدام التخطيط الإستراتيجي في الجامعات الجزائرية متوسط يميل للإرتفاع ومستوى توظيف التكنولوجيا الرقمية متوسط أيضا، مع وجود إختلاف بين الجامعات في الإستخدام والتوظيف. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة وتساؤلاتها الفصل الثاني: التخطيط الإستراتيجي الفصل الثالث: الرقمنة الفصل الرابع: التخطيط الإستراتيجي ورقمنة الجامعة الجزائرية الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire