Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/192 (1)



Titre : دور برنامج البورتج للتدخل المبكر في تحسين المهارات اللغوية عند أطفال الشلل الدماغي Type de document : texte imprimé Auteurs : وئام غضبان ; خريف فاطمة Importance : 143ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : برنامج البورتج - التدخل المبكر - المهارات اللغوية - الأطفال - الشلل الدماغي Index. décimale : 616.85/192 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور برنامج البورتج للتدخل المبكر في تحسين المهارات اللغوية عند أطفال الشلل الدماغي، حيث إعتمدت الباحثتان على المنهج الإكلينيكي بأسلوب دراسة الحالة وإستخدام مقياس الصورة الجانبية لتقييم المهارات اللغوية وقائمة الأهداف السلوكية لبرنامج البورتج، وتطبيقهما على عينة قوامها 5 حالات ذكور تعاني من شلل دماغي مصحوب بإعاقة ذهنية تتراوح أعمارهم ما بين 7 و9 سنوات، وبعد تدريب الأطفال على أنشطة الأهداف السلوكية لبرنامج البورتج أسفرت النتائج على تقلص الفجوة النمائية بين العمر الزمني والعمر العقلي في المجال الإتصالي في القياس القبلي والبعدي لأفراد العينة، وهذا ما يدل على أن لبرنامج البورتج دورا في تحسين المهارات اللغوية لدى أطفال الشلل الدماغي المصحوب بالإعاقة الذهنية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: برنامج البورتج للتدخل المبكر الفصل الثالث: المهارات اللغوية للشلل الدماغي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة دور برنامج البورتج للتدخل المبكر في تحسين المهارات اللغوية عند أطفال الشلل الدماغي [texte imprimé] / وئام غضبان ; خريف فاطمة . - [s.d.] . - 143ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : برنامج البورتج - التدخل المبكر - المهارات اللغوية - الأطفال - الشلل الدماغي Index. décimale : 616.85/192 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور برنامج البورتج للتدخل المبكر في تحسين المهارات اللغوية عند أطفال الشلل الدماغي، حيث إعتمدت الباحثتان على المنهج الإكلينيكي بأسلوب دراسة الحالة وإستخدام مقياس الصورة الجانبية لتقييم المهارات اللغوية وقائمة الأهداف السلوكية لبرنامج البورتج، وتطبيقهما على عينة قوامها 5 حالات ذكور تعاني من شلل دماغي مصحوب بإعاقة ذهنية تتراوح أعمارهم ما بين 7 و9 سنوات، وبعد تدريب الأطفال على أنشطة الأهداف السلوكية لبرنامج البورتج أسفرت النتائج على تقلص الفجوة النمائية بين العمر الزمني والعمر العقلي في المجال الإتصالي في القياس القبلي والبعدي لأفراد العينة، وهذا ما يدل على أن لبرنامج البورتج دورا في تحسين المهارات اللغوية لدى أطفال الشلل الدماغي المصحوب بالإعاقة الذهنية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: برنامج البورتج للتدخل المبكر الفصل الثالث: المهارات اللغوية للشلل الدماغي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire