Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/191 (1)



Titre : مستوى الإدراك السمعي ومهارة الإملاء عند المعاقين سمعيا : دراسة ميدانية لثلاث حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : يسرى محمدي Importance : 86ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدراك السمعي - مهارة الإملاء - الإعاقة السمعية Index. décimale : 616.85/191 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الإدراك السمعي ومستوى مهارة الإملاء لذوي الإعاقة السمعية، ولهذا تم الإعتماد على منهج دراسة الحالة وتطبيقه على عينة قوامها ثلاث حالات من الأطفال الصم المجهزين والمتمدرسين في مدرسة صغار الصم بباتنة خلال الموسم الدراسي 2021-2022، تم إختيارهم بطريقة قصدية وتتراوح أعمارهم ما بين 12 و14 سنة ويتمتعون بدرجة عادية من الذكاء، وتم إستخدام إختبار الإدراك السمعي والذي يتضمن أربعة إختبارات فرعية هي التمييز السمعي ومهارات التحليل السمعي وسعة الذاكرة السمعية وسعة الذاكرة التتابعية، وإختبار الإملاء ويشمل أربعة بنود وهي تسمية الصور وال التعريف والهمزة والأسماء الموصولة وأسماء الإشارة، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن الأطفال المعاقين سمعيا يعانون من صعوبات كبيرة في مهارة الإملاء تقريبا على مستوى البنود الأربعة، في حين لم تواجه الحالات صعوبة كبيرة على مستوى الإدراك السمعي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مشكلة الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: الإدراك السمعي الفصل الرابع: الإملاء الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها مستوى الإدراك السمعي ومهارة الإملاء عند المعاقين سمعيا : دراسة ميدانية لثلاث حالات [texte imprimé] / يسرى محمدي . - [s.d.] . - 86ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدراك السمعي - مهارة الإملاء - الإعاقة السمعية Index. décimale : 616.85/191 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الإدراك السمعي ومستوى مهارة الإملاء لذوي الإعاقة السمعية، ولهذا تم الإعتماد على منهج دراسة الحالة وتطبيقه على عينة قوامها ثلاث حالات من الأطفال الصم المجهزين والمتمدرسين في مدرسة صغار الصم بباتنة خلال الموسم الدراسي 2021-2022، تم إختيارهم بطريقة قصدية وتتراوح أعمارهم ما بين 12 و14 سنة ويتمتعون بدرجة عادية من الذكاء، وتم إستخدام إختبار الإدراك السمعي والذي يتضمن أربعة إختبارات فرعية هي التمييز السمعي ومهارات التحليل السمعي وسعة الذاكرة السمعية وسعة الذاكرة التتابعية، وإختبار الإملاء ويشمل أربعة بنود وهي تسمية الصور وال التعريف والهمزة والأسماء الموصولة وأسماء الإشارة، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن الأطفال المعاقين سمعيا يعانون من صعوبات كبيرة في مهارة الإملاء تقريبا على مستوى البنود الأربعة، في حين لم تواجه الحالات صعوبة كبيرة على مستوى الإدراك السمعي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مشكلة الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: الإدراك السمعي الفصل الرابع: الإملاء الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire