Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/209 (1)



صعوبات إدراك المفاهيم الزمانية والمكانية والقدرة على الفهم الشفهي لدى الطفل التوحدي / أمال بن بلاط
Titre : صعوبات إدراك المفاهيم الزمانية والمكانية والقدرة على الفهم الشفهي لدى الطفل التوحدي Type de document : texte imprimé Auteurs : أمال بن بلاط ; براكنة ليلى Importance : 226ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المفاهيم الزمانية - المفاهيم المكانية - الفهم الشفهي - الطفل التوحدي Index. décimale : 616.85/209 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي يعاني منها الطفل التوحدي على مستوى إدراك المفاهيم الزمانية والمكانية وعلى مستوى الفهم الشفهي، ولتحقيق هذا الهدف إستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، حيث إشتملت العينة على ثلاث حالات من ذوي إضطراب طيف التوحد (خفيف ومتوسط) تراوحت أعمارهم بين 6 و8 سنوات، وطبق عليهم إختبار الفهم الشفهي O52 وإختبار المكتسبات القاعدية BOHEM وإختبار تجميع الأشياء وإختبار المفاهيم الزمانية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن الطفل التوحدي يجد صعوبة في إدراك المفاهيم المكانية على مستوى التعرف على التوجه والتنظيم المكاني وصعوبات في إتباع الترتيب والتسلسل، كما يظهر كذلك صعوبة في إدراك المفاهيم الزمانية على مستوى الترتيب التسلسلي المنطقي والمدى الزمني للفترات المتتالية وإدراك مفهوم الساعة، وأيضا يجد صعوبة في فهم المعاني المتعددة للكلمات والبنى التركيبية الطويلة والمعقدة وإتباع التعليمات الشفهية وفهم التعابير غير المباشرة وفهم الصيغ النحوية وتوظيف الضمائر بأنواعها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: إضطراب طيف التوحد الفصل الثالث: الفهم الشفهي الفصل الرابع: المفاهيم الزمانية والمكانية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة صعوبات إدراك المفاهيم الزمانية والمكانية والقدرة على الفهم الشفهي لدى الطفل التوحدي [texte imprimé] / أمال بن بلاط ; براكنة ليلى . - [s.d.] . - 226ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المفاهيم الزمانية - المفاهيم المكانية - الفهم الشفهي - الطفل التوحدي Index. décimale : 616.85/209 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الصعوبات التي يعاني منها الطفل التوحدي على مستوى إدراك المفاهيم الزمانية والمكانية وعلى مستوى الفهم الشفهي، ولتحقيق هذا الهدف إستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، حيث إشتملت العينة على ثلاث حالات من ذوي إضطراب طيف التوحد (خفيف ومتوسط) تراوحت أعمارهم بين 6 و8 سنوات، وطبق عليهم إختبار الفهم الشفهي O52 وإختبار المكتسبات القاعدية BOHEM وإختبار تجميع الأشياء وإختبار المفاهيم الزمانية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن الطفل التوحدي يجد صعوبة في إدراك المفاهيم المكانية على مستوى التعرف على التوجه والتنظيم المكاني وصعوبات في إتباع الترتيب والتسلسل، كما يظهر كذلك صعوبة في إدراك المفاهيم الزمانية على مستوى الترتيب التسلسلي المنطقي والمدى الزمني للفترات المتتالية وإدراك مفهوم الساعة، وأيضا يجد صعوبة في فهم المعاني المتعددة للكلمات والبنى التركيبية الطويلة والمعقدة وإتباع التعليمات الشفهية وفهم التعابير غير المباشرة وفهم الصيغ النحوية وتوظيف الضمائر بأنواعها. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: إضطراب طيف التوحد الفصل الثالث: الفهم الشفهي الفصل الرابع: المفاهيم الزمانية والمكانية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire