Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/213 (1)



دور التدخل الأسري المبكر في تنمية مستوى الفهم الشفهي لدى أطفال إضطراب طيف التوحد من خلال آراء الأخصائيين الأرطفونيين / أمال بونجار
Titre : دور التدخل الأسري المبكر في تنمية مستوى الفهم الشفهي لدى أطفال إضطراب طيف التوحد من خلال آراء الأخصائيين الأرطفونيين Type de document : texte imprimé Auteurs : أمال بونجار ; بونجار فريال Importance : 110ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التدخل الأسري المبكر - الفهم الشفهي - الأطفال - إضطراب طيف التوحد - الأخصائي الأرطفوني Index. décimale : 616.85/213 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التدخل الأسري المبكر في تنمية الفهم الشفهي لدى أطفال إضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي وأجريناه على عينة قوامها 23 مختص أرطفوني تم إختيارهم بطريقة قصدية، وتم تطبيق إستبيان لجمع البيانات والمعطيات من المبحوثين من إعداد الباحثتين، وتم الإستعانة بالنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى وجود صعوبات في الفهم الشفهي تمس جميع مستويات اللغة عند أفراد العينة، وكذلك وجود إستراتيجيات مباشرة للتدخل الأسري مثل البرامج التأهيلية للأولياء وإستراتيجيات غير مباشرة تتمثل في تقديم الإرشاد الوالدي، ولهذا فإن التدخل الأسري المبكر له دور في تنمية الفهم الشفهي لهذه الفئة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: إضطراب طيف التوحد الفصل الثالث: الفهم الشفهي الفصل الرابع: التدخل الأسري المبكر الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج دور التدخل الأسري المبكر في تنمية مستوى الفهم الشفهي لدى أطفال إضطراب طيف التوحد من خلال آراء الأخصائيين الأرطفونيين [texte imprimé] / أمال بونجار ; بونجار فريال . - [s.d.] . - 110ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التدخل الأسري المبكر - الفهم الشفهي - الأطفال - إضطراب طيف التوحد - الأخصائي الأرطفوني Index. décimale : 616.85/213 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التدخل الأسري المبكر في تنمية الفهم الشفهي لدى أطفال إضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي وأجريناه على عينة قوامها 23 مختص أرطفوني تم إختيارهم بطريقة قصدية، وتم تطبيق إستبيان لجمع البيانات والمعطيات من المبحوثين من إعداد الباحثتين، وتم الإستعانة بالنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى وجود صعوبات في الفهم الشفهي تمس جميع مستويات اللغة عند أفراد العينة، وكذلك وجود إستراتيجيات مباشرة للتدخل الأسري مثل البرامج التأهيلية للأولياء وإستراتيجيات غير مباشرة تتمثل في تقديم الإرشاد الوالدي، ولهذا فإن التدخل الأسري المبكر له دور في تنمية الفهم الشفهي لهذه الفئة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: إضطراب طيف التوحد الفصل الثالث: الفهم الشفهي الفصل الرابع: التدخل الأسري المبكر الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire