Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/220 (1)



Titre : تأثير أعطاب جهاز الزرع القوقعي على المكتسبات اللغوية Type de document : texte imprimé Auteurs : دنيا زاد منصوري Importance : 206ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأعطاب - جهاز الزرع القوقعي - المكتسبات اللغوية Index. décimale : 616.85/220 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تأثير أعطاب جهاز الزرع القوقعي على المكتسبات اللغوية عند حالات الزرع القوقعي، ولتحقيق ذلك قمنا بإستخدام المنهج الوصفي بإتباع أسلوب دراسة حالة حيث إشتملت العينة على 05 حالات تتراوح أعمارهم بين 8 و10 سنوات، وإعتمدنا على إختبار اللغة الشفهية ELO لجمع البيانات والمعطيات الميدانية، وبعد المعالجة الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى عدم وجود علاقة إرتباطبة دالة إحصائيا بين مدة العطب والفهم والإنتاج اللغوي، حيث تتأثر المكتسبات اللغوية بأعطاب جهاز الزرع القوقعي من الناحية الإنتاجية وتعزى شدة التأثير إلى عدة عوامل منها سن الإستفادة من الجهاز ومدة حمله ونمط وطبيعة التواصل قبل وبعد الإستفادة منه. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: اللغة الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية تأثير أعطاب جهاز الزرع القوقعي على المكتسبات اللغوية [texte imprimé] / دنيا زاد منصوري . - [s.d.] . - 206ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأعطاب - جهاز الزرع القوقعي - المكتسبات اللغوية Index. décimale : 616.85/220 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تأثير أعطاب جهاز الزرع القوقعي على المكتسبات اللغوية عند حالات الزرع القوقعي، ولتحقيق ذلك قمنا بإستخدام المنهج الوصفي بإتباع أسلوب دراسة حالة حيث إشتملت العينة على 05 حالات تتراوح أعمارهم بين 8 و10 سنوات، وإعتمدنا على إختبار اللغة الشفهية ELO لجمع البيانات والمعطيات الميدانية، وبعد المعالجة الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى عدم وجود علاقة إرتباطبة دالة إحصائيا بين مدة العطب والفهم والإنتاج اللغوي، حيث تتأثر المكتسبات اللغوية بأعطاب جهاز الزرع القوقعي من الناحية الإنتاجية وتعزى شدة التأثير إلى عدة عوامل منها سن الإستفادة من الجهاز ومدة حمله ونمط وطبيعة التواصل قبل وبعد الإستفادة منه. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الإعاقة السمعية الفصل الثالث: اللغة الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire