Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/221 (1)



Titre : مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا لولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : زهرة بورنان Importance : 91ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التواصل اللفظي - الأطفال - الإعاقة الذهنية Index. décimale : 616.85/221 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا، حيث أجريت على عينة قوامها 60 حالة تم إختيارهم بطريقة عشوائية من المركز النفسي البيداغوجي لولاية باتنة، وتم تطبيق مقياس تقدير المعلم للتواصل اللفظي الذي تم التحقق من خصائصه السيكومترية، وتم الإستعانة بالمنهج الوصفي كما تم إستخدام أساليب إحصائية عديدة منها المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن مستوى التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا متوسط، وكذلك وجود فروق فيه تعزى لمتغيري درجة الإعاقة الذهنية والجنس. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: التواصل اللفظي الفصل الثالث: الإعاقة الذهنية الفصل الرابع: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا لولاية باتنة [texte imprimé] / زهرة بورنان . - [s.d.] . - 91ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التواصل اللفظي - الأطفال - الإعاقة الذهنية Index. décimale : 616.85/221 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا، حيث أجريت على عينة قوامها 60 حالة تم إختيارهم بطريقة عشوائية من المركز النفسي البيداغوجي لولاية باتنة، وتم تطبيق مقياس تقدير المعلم للتواصل اللفظي الذي تم التحقق من خصائصه السيكومترية، وتم الإستعانة بالمنهج الوصفي كما تم إستخدام أساليب إحصائية عديدة منها المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، وفي الأخير توصلت النتائج إلى أن مستوى التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا متوسط، وكذلك وجود فروق فيه تعزى لمتغيري درجة الإعاقة الذهنية والجنس. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: التواصل اللفظي الفصل الثالث: الإعاقة الذهنية الفصل الرابع: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire