Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 700 الفنون (10)
Affiner la recherche Interroger des sources externesنقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون / أحمد محمد وهبة
Titre : نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد محمد وهبة, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء Année de publication : 2022 Importance : 372ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6840-51-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : نقود المماليك ؛ الجراكسة الذهبية ؛ الشكل والمضمون ؛ صناعتها ؛ الزخاريف الكتابية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كتاب "نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل: دراسة في الشكل والمضمون" للأستاذ أحمد حسين محمد وهبة يُعد من الدراسات المتخصصة في علم المسكوكات الإسلامية، حيث يسلط الضوء على النقود الذهبية التي تعود لعصر المماليك الجراكسة (البرجية) من خلال مجموعة نادرة وغير منشورة سابقًا.
يركز الكتاب على تحليل النقود الذهبية من حيث الشكل والمضمون، وذلك عبر:
التحليل الشكلي: دراسة تصميم النقود، بما في ذلك الخطوط المستخدمة مثل خط الثلث، والزخارف، وترتيب النصوص، مما يعكس الجوانب الفنية والثقافية لتلك الحقبة.
اليوم السابع
التحليل المضموني: فحص النصوص المنقوشة على النقود، والتي تتضمن أسماء السلاطين، ألقابهم، عبارات دينية، وتواريخ السك، مما يوفر معلومات عن البنية السياسية والدينية للدولة المملوكي
تُبرز هذه الدراسة أهمية النقود كمصدر تاريخي يعكس الحالة الاقتصادية والسياسية والدينية للدولة. فمن خلال تحليل النقود، يمكن فهم مدى نقاء المعدن المستخدم، والتقنيات الفنية في السك، بالإضافة إلى العقيدة والمذهب الديني للحاكم، كما أن ظهور أسماء بعض الثوار أو المغتصبين للحكم على النقود يساعد في استنباط الكثير من الحقائق التاريخية.نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون [texte imprimé] / أحمد محمد وهبة, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفاء, 2022 . - 372ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-6840-51-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : نقود المماليك ؛ الجراكسة الذهبية ؛ الشكل والمضمون ؛ صناعتها ؛ الزخاريف الكتابية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كتاب "نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل: دراسة في الشكل والمضمون" للأستاذ أحمد حسين محمد وهبة يُعد من الدراسات المتخصصة في علم المسكوكات الإسلامية، حيث يسلط الضوء على النقود الذهبية التي تعود لعصر المماليك الجراكسة (البرجية) من خلال مجموعة نادرة وغير منشورة سابقًا.
يركز الكتاب على تحليل النقود الذهبية من حيث الشكل والمضمون، وذلك عبر:
التحليل الشكلي: دراسة تصميم النقود، بما في ذلك الخطوط المستخدمة مثل خط الثلث، والزخارف، وترتيب النصوص، مما يعكس الجوانب الفنية والثقافية لتلك الحقبة.
اليوم السابع
التحليل المضموني: فحص النصوص المنقوشة على النقود، والتي تتضمن أسماء السلاطين، ألقابهم، عبارات دينية، وتواريخ السك، مما يوفر معلومات عن البنية السياسية والدينية للدولة المملوكي
تُبرز هذه الدراسة أهمية النقود كمصدر تاريخي يعكس الحالة الاقتصادية والسياسية والدينية للدولة. فمن خلال تحليل النقود، يمكن فهم مدى نقاء المعدن المستخدم، والتقنيات الفنية في السك، بالإضافة إلى العقيدة والمذهب الديني للحاكم، كما أن ظهور أسماء بعض الثوار أو المغتصبين للحكم على النقود يساعد في استنباط الكثير من الحقائق التاريخية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10275H 700/67/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible دراسة آثارية للنقوش الكتابية بمصر العليا منذ بداية الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر (21-1318هـ / 641-1900م) / أمين محمد أمين حسين أبو طربوش
Titre : دراسة آثارية للنقوش الكتابية بمصر العليا منذ بداية الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر (21-1318هـ / 641-1900م) Type de document : texte imprimé Auteurs : أمين محمد أمين حسين أبو طربوش, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة Année de publication : 2024 Importance : 512ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6988-58-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : النقوش الكتابية ؛ مصر العليا ؛ الفتح الاسلامي ؛ العمارة الاسلامية ؛ الخط العربي Index. décimale : 700 الفنون Résumé : يغطي الكتاب فترة زمنية تمتد من الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر، مما يجعله مرجعا قديما وحديثا في الوقت نفسه، فهي دراسة للنقوش المتبقية في صعيد مصر عبر العصور الاسلامية منذ الفتح وحتى القرن التاسع عشر وقسمت الدراسة الي ثلاثة ابواب ، تطرق الباب الاول الى دراسة تسجيلية للنقوش الباقية بمصر العليا،مرتبة ترتيبا تاريخيا، وقد قسم الى ثلاثة فصول مرتبة هي كالتالي: النقوش حتى نهاية العصر المملوكي، النقوش في العصر العثماني، النقوش في القرن التاسع عشر،اما الباب الثاني فتناول دراسة تحليلية لمضمون النقوش الكتابية، وقسم الى فصلين هما على التوالي: دراسة تحليلية للمضمون العام للنصوص، دراسة تحليلية للالقاب والوظائف الواردة بالنصوص، والباب الثالث والاخير فتعرض لشكل النقوش الباقية بمصر العليا، وقسم الى فصلين: دراسة تحليلية للمادة الخام والشكل ومكان النقش، والفصل الثاني منه عبارة عن دراسة تحليلية للخطوط والزخارف المنفذ بها النقش . دراسة آثارية للنقوش الكتابية بمصر العليا منذ بداية الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر (21-1318هـ / 641-1900م) [texte imprimé] / أمين محمد أمين حسين أبو طربوش, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة, 2024 . - 512ص : غ.ملون،صور ; 27سم.
ISBN : 978-977-6988-58-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : النقوش الكتابية ؛ مصر العليا ؛ الفتح الاسلامي ؛ العمارة الاسلامية ؛ الخط العربي Index. décimale : 700 الفنون Résumé : يغطي الكتاب فترة زمنية تمتد من الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر، مما يجعله مرجعا قديما وحديثا في الوقت نفسه، فهي دراسة للنقوش المتبقية في صعيد مصر عبر العصور الاسلامية منذ الفتح وحتى القرن التاسع عشر وقسمت الدراسة الي ثلاثة ابواب ، تطرق الباب الاول الى دراسة تسجيلية للنقوش الباقية بمصر العليا،مرتبة ترتيبا تاريخيا، وقد قسم الى ثلاثة فصول مرتبة هي كالتالي: النقوش حتى نهاية العصر المملوكي، النقوش في العصر العثماني، النقوش في القرن التاسع عشر،اما الباب الثاني فتناول دراسة تحليلية لمضمون النقوش الكتابية، وقسم الى فصلين هما على التوالي: دراسة تحليلية للمضمون العام للنصوص، دراسة تحليلية للالقاب والوظائف الواردة بالنصوص، والباب الثالث والاخير فتعرض لشكل النقوش الباقية بمصر العليا، وقسم الى فصلين: دراسة تحليلية للمادة الخام والشكل ومكان النقش، والفصل الثاني منه عبارة عن دراسة تحليلية للخطوط والزخارف المنفذ بها النقش . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10448H 700/68/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر / حسين صبري الزغبي
Titre : الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين صبري الزغبي, Auteur ; حنان عبد الفتاح مطاوع, Auteur Editeur : مصر : دار الوفاء لدنبا الطباعة و النشر Année de publication : 2020 Importance : 560ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-930-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : الحليات المعمارية ؛ الفنون التطبيقية ؛ الاندلس ؛ الدولة الاموية ؛ التحف التطبيقية ؛ بني نصر Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تعتبير الفنون الاسلايمة من اهم المصادر في دراسة تاريخ وثقافات الشعوب الاسلامية على مر التاريخ، وجاء في بابين تناول الباب الاول الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وتضمن خمسة فصول معنونة بالترتيب على التوالى: الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الرخامية والحجرية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الخشبية والعاجية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الفخارية والخزفية،الحليات المعمارية على التحف المعدنية والمنسوجات والسجاد،الحليات المعماريةعلى المخطوطات الاندلسية ، اما الباب الثاني فتطرق الى الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وقسمت الى ثلاثة فصول كالتالي:
الحليات المعمارية على التحف التطبيقية بين التأصيل والتأثير، أساليب تنفيذ الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الاندليسية، العناصر الزخرفية المساعدة المنفذة على التحف التطبيقية الاندلسية.الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر [texte imprimé] / حسين صبري الزغبي, Auteur ; حنان عبد الفتاح مطاوع, Auteur . - مصر : دار الوفاء لدنبا الطباعة و النشر, 2020 . - 560ص : غ.ملون،صور ; 27سم.
ISBN : 978-977-735-930-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : الحليات المعمارية ؛ الفنون التطبيقية ؛ الاندلس ؛ الدولة الاموية ؛ التحف التطبيقية ؛ بني نصر Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تعتبير الفنون الاسلايمة من اهم المصادر في دراسة تاريخ وثقافات الشعوب الاسلامية على مر التاريخ، وجاء في بابين تناول الباب الاول الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وتضمن خمسة فصول معنونة بالترتيب على التوالى: الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الرخامية والحجرية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الخشبية والعاجية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الفخارية والخزفية،الحليات المعمارية على التحف المعدنية والمنسوجات والسجاد،الحليات المعماريةعلى المخطوطات الاندلسية ، اما الباب الثاني فتطرق الى الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وقسمت الى ثلاثة فصول كالتالي:
الحليات المعمارية على التحف التطبيقية بين التأصيل والتأثير، أساليب تنفيذ الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الاندليسية، العناصر الزخرفية المساعدة المنفذة على التحف التطبيقية الاندلسية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10446H 700/69/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : دراسات في فن التصوير Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن محمد عبد النور, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2019 Importance : 563ص Présentation : غ.ملون،صور ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-833-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : التصوير العثماني ؛ المخطوطات المصورة ؛ الاطالس والخرائط ؛ الألبومات الفنية ؛ الفنون الاسلامية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تناول الكتاب المعنون ب:دراسلات في فن التصوير العثماني للمؤلف حسن محمد عبد النور، فقد جمع المؤلف دراسات متناثرة في العديد من المجلات العربيةوالمصريةعلى مدار خمسة عشر عاما، حيث جاءت في عشرة مباحث هي كاالتالي: المخطوطات العثمانية المصورة في المكتبات والمتاحف العالمية " دراسة حصرية موجزة"، وكذا مظاهر الحياة العثمانية من خلال ألبوم لم يسبق نشره دراسة أثرية فنية، حديث نوويا تاريخ هند غربي مخطوط تركي مصور لم يسبق نشره، البحث الرابع فهو مخطوط"أهلي" من دلائل الخيرات للجزولي، والخامس:إضافات جديدة لتصاوير المدرسة العثمانية ، المبحث السادس: مخطوط عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات للقزويني واثره في التصوير الاسلامي، السابعمنه حول سواحل مصر الشمالية في اطلس الريس بيري " نسخة المكتبة البريطانية بلندن، القرن 11هـ/ 17م، الثامن تكلم عن الخيام في تصاوير المخطوطات العثمانية - دراسة حضارية فنية-، البحث التاسع: تكلم عن جماليات فن التصوير الاسلامي" دراسة نقدية"، اما البحث العاشر والاخير نظرية التصميم العام للتصويرة العثمانية في المخطوطات. دراسات في فن التصوير [texte imprimé] / حسن محمد عبد النور, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا, 2019 . - 563ص : غ.ملون،صور.
ISBN : 978-977-735-833-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : التصوير العثماني ؛ المخطوطات المصورة ؛ الاطالس والخرائط ؛ الألبومات الفنية ؛ الفنون الاسلامية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تناول الكتاب المعنون ب:دراسلات في فن التصوير العثماني للمؤلف حسن محمد عبد النور، فقد جمع المؤلف دراسات متناثرة في العديد من المجلات العربيةوالمصريةعلى مدار خمسة عشر عاما، حيث جاءت في عشرة مباحث هي كاالتالي: المخطوطات العثمانية المصورة في المكتبات والمتاحف العالمية " دراسة حصرية موجزة"، وكذا مظاهر الحياة العثمانية من خلال ألبوم لم يسبق نشره دراسة أثرية فنية، حديث نوويا تاريخ هند غربي مخطوط تركي مصور لم يسبق نشره، البحث الرابع فهو مخطوط"أهلي" من دلائل الخيرات للجزولي، والخامس:إضافات جديدة لتصاوير المدرسة العثمانية ، المبحث السادس: مخطوط عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات للقزويني واثره في التصوير الاسلامي، السابعمنه حول سواحل مصر الشمالية في اطلس الريس بيري " نسخة المكتبة البريطانية بلندن، القرن 11هـ/ 17م، الثامن تكلم عن الخيام في تصاوير المخطوطات العثمانية - دراسة حضارية فنية-، البحث التاسع: تكلم عن جماليات فن التصوير الاسلامي" دراسة نقدية"، اما البحث العاشر والاخير نظرية التصميم العام للتصويرة العثمانية في المخطوطات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10454H 700/62/4 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : تاريخ الفن والعمارة Type de document : texte imprimé Auteurs : سمر السامشي, Auteur Editeur : بيروت : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر Année de publication : 2021 Importance : 233ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-458-553-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : تاريخ الفن ؛ العمارة ؛ الفن المصري القديم ؛ عصر النهضة الاروبية ؛ عصر النهضة في فرنسا ؛ المدارس الفنية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : ويستكشِف الكتاب بالتفاصيل والنماذج كيفية تطوُّر الفنون والمباني والأثاث، وغيرها عبر التاريخ، منذ الفراعنة والإغريق، حتى العصور الحديثة. وكيف جَمعت الشعوب بين الجَمال وفائدة الاستعمال، وهو غنيٌّ بمعلوماته الغزيرة والمكثَفة في آنٍ، وغنيٌّ بالصُّور المُرفَقة بها والمُطابِقة لها.
وكتبت الدكتورة الشامسي في مقدّمة الكتاب: "مما لا شك فيه أنّ رَصد تاريخ الفَنِّ عبر امتداد سنوات وحُقب التاريخ الإنساني أمرٌ ليس هيّناً أو ميسوراً، لتشابك وتعدد الثقافات في عالم مترامي الأطراف. فضلاً عن افتقار الكثير من الحقَب التاريخية إلى توثيقٍ دقيق وموضوعيّ لتفاصيل الإبداع الفني المتعدّد بتعدد النشاط البشري برُمَّته، وتَمَازُج مفردات الفنون وتداخُلها وتشابكها كمرآةٍ يومية للثقافات المترامية عبر التاريخ. لكن أمام الحاجة الماسّة لطلاّب ودارسِي تاريخ الفن والمهتمِّين بتاريخ الحركة الفنيّة، كان هذا الجهد العِلميّ المتواضع الذي يتيح للطلاب والدارسين والمهتمين الوقوف عند أهم المنعطفات التاريخية للحركة الفنية العالمية، وسماتها التي تميّزها، وتطوّرها عبر أكثر من أربعة آلاف عام، وذلك من خلال أربعة أجزاء رئيسية موثَّقة".
ويتضمن الجزء الأول الفن المصري القديم، المرتبط بالتاريخ الفرعوني بملامحه المعروفة، ثم الفن الإغريقي والروماني والبيزنطي، قبل الولوج إلى تاريخ الفن الإسلامي وملامحه ومدارسه المختلفة، وما تتميّز به العمارة الإسلامية من خصائص وسمات، دون أن نهمل ملامح الفن الرومانسكي والقوطي، الذي انتشر في أوروبا الغربية في العصور المسيحية.
أما الجزء الثاني، فيتناول عصر النهضة في كل من إيطاليا وفرنسا، خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، بتأثيراته الكبيرة على مسيرة الفن العالمي حتى الوقت الراهن، كما خصّصنا فصلين في الجزء الثالث عن طراز الأثاث الفرنسي والإنجليزي باختلافاته وتباين جمالياته، وارتباطه بنمط المعيشة السائد في ذلك العصر.
وفي الجزء الرابع والأخير، جرى تناول المدارس الفنية الحديثة، وتنوعها بين الكلاسيكية، والرومانسية، والوحشية، وغيرها، مع بيان أوجه الاختلاف بين رؤى تلك المدارس، وتأثيراتها على الفن المعاصر، ومن ثم يتيح هذا التناول أمام الطالب والباحث التعرف على أهم ملامح كل فترة أو مدرسة أو اتجاه فني يعين على قراءة، واستيعاب ثقافة هذه الحقبة أو تلك. ولا يفوتنا في هذا التقديم أن نهدي هذا الجهد إلى كل طالب أو باحث أو مهتم بدراسة تاريخ الفن عبر العصور، باعتباره تاج الثقافات ومرآتها أينما كان، وأينما وُجد. في الفصل الأخير، وما يتميز به الجزء الرابع والأخير، في تناوله المدارس الفنية الحديثة، هو أنّه: يقدم نبذات مختصرة من السِّيَر الشخصية لأغلب الفنانين المشهورين، المُمَثلين لهذه المدارس، ومنهم الرَّسَّامون: كلود مونيه، وبول سيزان، وفينسنت وليم فان غوغ، وموريس دو فلامنك، وبابلو بيكاسو، وجورج براك، ومارسيل دوشان، وسلفادور دالي، وأمبرتو بوتشيوني، وفاسيلي كاندينسكي.
تاريخ الفن والعمارة [texte imprimé] / سمر السامشي, Auteur . - بيروت : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر, 2021 . - 233ص : غ.ملون،صور ; 24سم.
ISBN : 978-614-458-553-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : تاريخ الفن ؛ العمارة ؛ الفن المصري القديم ؛ عصر النهضة الاروبية ؛ عصر النهضة في فرنسا ؛ المدارس الفنية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : ويستكشِف الكتاب بالتفاصيل والنماذج كيفية تطوُّر الفنون والمباني والأثاث، وغيرها عبر التاريخ، منذ الفراعنة والإغريق، حتى العصور الحديثة. وكيف جَمعت الشعوب بين الجَمال وفائدة الاستعمال، وهو غنيٌّ بمعلوماته الغزيرة والمكثَفة في آنٍ، وغنيٌّ بالصُّور المُرفَقة بها والمُطابِقة لها.
وكتبت الدكتورة الشامسي في مقدّمة الكتاب: "مما لا شك فيه أنّ رَصد تاريخ الفَنِّ عبر امتداد سنوات وحُقب التاريخ الإنساني أمرٌ ليس هيّناً أو ميسوراً، لتشابك وتعدد الثقافات في عالم مترامي الأطراف. فضلاً عن افتقار الكثير من الحقَب التاريخية إلى توثيقٍ دقيق وموضوعيّ لتفاصيل الإبداع الفني المتعدّد بتعدد النشاط البشري برُمَّته، وتَمَازُج مفردات الفنون وتداخُلها وتشابكها كمرآةٍ يومية للثقافات المترامية عبر التاريخ. لكن أمام الحاجة الماسّة لطلاّب ودارسِي تاريخ الفن والمهتمِّين بتاريخ الحركة الفنيّة، كان هذا الجهد العِلميّ المتواضع الذي يتيح للطلاب والدارسين والمهتمين الوقوف عند أهم المنعطفات التاريخية للحركة الفنية العالمية، وسماتها التي تميّزها، وتطوّرها عبر أكثر من أربعة آلاف عام، وذلك من خلال أربعة أجزاء رئيسية موثَّقة".
ويتضمن الجزء الأول الفن المصري القديم، المرتبط بالتاريخ الفرعوني بملامحه المعروفة، ثم الفن الإغريقي والروماني والبيزنطي، قبل الولوج إلى تاريخ الفن الإسلامي وملامحه ومدارسه المختلفة، وما تتميّز به العمارة الإسلامية من خصائص وسمات، دون أن نهمل ملامح الفن الرومانسكي والقوطي، الذي انتشر في أوروبا الغربية في العصور المسيحية.
أما الجزء الثاني، فيتناول عصر النهضة في كل من إيطاليا وفرنسا، خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، بتأثيراته الكبيرة على مسيرة الفن العالمي حتى الوقت الراهن، كما خصّصنا فصلين في الجزء الثالث عن طراز الأثاث الفرنسي والإنجليزي باختلافاته وتباين جمالياته، وارتباطه بنمط المعيشة السائد في ذلك العصر.
وفي الجزء الرابع والأخير، جرى تناول المدارس الفنية الحديثة، وتنوعها بين الكلاسيكية، والرومانسية، والوحشية، وغيرها، مع بيان أوجه الاختلاف بين رؤى تلك المدارس، وتأثيراتها على الفن المعاصر، ومن ثم يتيح هذا التناول أمام الطالب والباحث التعرف على أهم ملامح كل فترة أو مدرسة أو اتجاه فني يعين على قراءة، واستيعاب ثقافة هذه الحقبة أو تلك. ولا يفوتنا في هذا التقديم أن نهدي هذا الجهد إلى كل طالب أو باحث أو مهتم بدراسة تاريخ الفن عبر العصور، باعتباره تاج الثقافات ومرآتها أينما كان، وأينما وُجد. في الفصل الأخير، وما يتميز به الجزء الرابع والأخير، في تناوله المدارس الفنية الحديثة، هو أنّه: يقدم نبذات مختصرة من السِّيَر الشخصية لأغلب الفنانين المشهورين، المُمَثلين لهذه المدارس، ومنهم الرَّسَّامون: كلود مونيه، وبول سيزان، وفينسنت وليم فان غوغ، وموريس دو فلامنك، وبابلو بيكاسو، وجورج براك، ومارسيل دوشان، وسلفادور دالي، وأمبرتو بوتشيوني، وفاسيلي كاندينسكي.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10441H 700/70/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible 10442H 700/70/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible Permalinkالتمائم والاحجبة في العصر الاسلامي في ضوء مجموعة متحف الفن الاسلامي بالقاهرة / عبد الحميد عبد السلام ابو عليلو
PermalinkPermalinkPermalinkPermalink
700 
