Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 700 الفنون (10)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الفنون الزخرفية الإسلامية في آسيا الوسطى Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن محمد عبد النور, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة Année de publication : 2023 Importance : 324ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6926-87-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : الفنون الزخرفية ؛ آسيا الوسطى ؛ الفخار والخزف ؛ النسيج والسجاد ؛ الجص والحجر Index. décimale : 700 الفنون Résumé : ان الفنون الزخرفية الاسلامية في آسيا الوسطى قد ضاع حقها وتفرقت اشلائها ، وقد جاء هذا الكتاب لكي يجمع الشتات المفرق ويظهر الخصائص الفنية المتفردة للفنون الزخرفية الاسلامية الوسط آسيوية، وقد قسم الى تسعة فصول، كان الفصل الاول عن الاطر الجغرافية والتاريخية والفنية لمنطقة الدراسة، والفصل الثاني بمبحثيه عن الفخار والزخف، والفصل الثالث بمبحثيه عن النسيج والسجاد، اما الفصل الرابع بمباحثه الثلاثة عن المعادن والاسلحة والحلي، والفصل الخامس عن الاخشاب والعاج، والفصل السادس عن الجص والحجر والرخام والجلد، والفصل السابع عن الزجاج والبللور الصخري، والفصل الثامن عن زخرفة المصاحف، والفصل التاسع عن شواهد القبور. الفنون الزخرفية الإسلامية في آسيا الوسطى [texte imprimé] / حسن محمد عبد النور, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة, 2023 . - 324ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-6926-87-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : الفنون الزخرفية ؛ آسيا الوسطى ؛ الفخار والخزف ؛ النسيج والسجاد ؛ الجص والحجر Index. décimale : 700 الفنون Résumé : ان الفنون الزخرفية الاسلامية في آسيا الوسطى قد ضاع حقها وتفرقت اشلائها ، وقد جاء هذا الكتاب لكي يجمع الشتات المفرق ويظهر الخصائص الفنية المتفردة للفنون الزخرفية الاسلامية الوسط آسيوية، وقد قسم الى تسعة فصول، كان الفصل الاول عن الاطر الجغرافية والتاريخية والفنية لمنطقة الدراسة، والفصل الثاني بمبحثيه عن الفخار والزخف، والفصل الثالث بمبحثيه عن النسيج والسجاد، اما الفصل الرابع بمباحثه الثلاثة عن المعادن والاسلحة والحلي، والفصل الخامس عن الاخشاب والعاج، والفصل السادس عن الجص والحجر والرخام والجلد، والفصل السابع عن الزجاج والبللور الصخري، والفصل الثامن عن زخرفة المصاحف، والفصل التاسع عن شواهد القبور. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10346H 700/73/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : الفنون الزخرفية الاسلامية في شبه القارة الهندية Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن محمد عبد النور, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة Année de publication : 2022 Importance : 564ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6926-18-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : الفنون الزخرفية الإسلامية ؛ الزخرفة الهندية الاسلامية ؛ العمارة المغولية ؛ الفن الاسلامي في الهند ؛ الزخارف Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تناول هذا الكتاب دراسة شاملة للفنون الزخرفية الإسلامية في شبه القارة الهندية منذ دخول الإسلام إليها وحتى العصور المتأخرة، مركزاً على الجوانب الفنية والجمالية التي ميّزت النتاج الزخرفي في العمارة، والمخطوطات، والمنسوجات، والمعادن، والخزف، والأعمال الخشبية.
يستعرض المؤلف تأثيرات المدارس الفنية الإسلامية الفارسية والعربية والتركية على الفن الهندي، وكيف تم تكييفها ودمجها في البيئة الثقافية المحلية، لتظهر أساليب زخرفية مميزة تمثل التفاعل بين الروح الإسلامية والذوق الهندي.
كما يوضح الكتاب أن الزخرفة الإسلامية في الهند لم تكن مجرد عنصر تجميلي، بل كانت أداة رمزية تعبّر عن العقيدة والتوحيد من خلال الاعتماد على العناصر الهندسية والنباتية والخطية، مع تجنب التصوير الآدمي المباشر.
ويتناول المؤلف أمثلة ميدانية لأبرز المراكز الفنية مثل دلهي، وأغرا، ولاهور، وحيدر أباد، وأهم العمائر المغولية مثل تاج محل، وقصور أغرا، وجوامع لاهور، مبرزًا روعة الزخرفة فيها من حيث التكوين والتنفيذ والتقنيات الفنية.
في ختام الكتاب، يربط الباحث بين الطابع الجمالي والزخرفي الإسلامي وبين القيم الفكرية والروحية للإسلام، مؤكدًا أن الفن الزخرفي الإسلامي في شبه القارة الهندية يمثل تجليا بصريا للثقافة الاسلامية في ابهى صورها المحلية.
الفنون الزخرفية الاسلامية في شبه القارة الهندية [texte imprimé] / حسن محمد عبد النور, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة, 2022 . - 564ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 27سم.
ISBN : 978-977-6926-18-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : الفنون الزخرفية الإسلامية ؛ الزخرفة الهندية الاسلامية ؛ العمارة المغولية ؛ الفن الاسلامي في الهند ؛ الزخارف Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تناول هذا الكتاب دراسة شاملة للفنون الزخرفية الإسلامية في شبه القارة الهندية منذ دخول الإسلام إليها وحتى العصور المتأخرة، مركزاً على الجوانب الفنية والجمالية التي ميّزت النتاج الزخرفي في العمارة، والمخطوطات، والمنسوجات، والمعادن، والخزف، والأعمال الخشبية.
يستعرض المؤلف تأثيرات المدارس الفنية الإسلامية الفارسية والعربية والتركية على الفن الهندي، وكيف تم تكييفها ودمجها في البيئة الثقافية المحلية، لتظهر أساليب زخرفية مميزة تمثل التفاعل بين الروح الإسلامية والذوق الهندي.
كما يوضح الكتاب أن الزخرفة الإسلامية في الهند لم تكن مجرد عنصر تجميلي، بل كانت أداة رمزية تعبّر عن العقيدة والتوحيد من خلال الاعتماد على العناصر الهندسية والنباتية والخطية، مع تجنب التصوير الآدمي المباشر.
ويتناول المؤلف أمثلة ميدانية لأبرز المراكز الفنية مثل دلهي، وأغرا، ولاهور، وحيدر أباد، وأهم العمائر المغولية مثل تاج محل، وقصور أغرا، وجوامع لاهور، مبرزًا روعة الزخرفة فيها من حيث التكوين والتنفيذ والتقنيات الفنية.
في ختام الكتاب، يربط الباحث بين الطابع الجمالي والزخرفي الإسلامي وبين القيم الفكرية والروحية للإسلام، مؤكدًا أن الفن الزخرفي الإسلامي في شبه القارة الهندية يمثل تجليا بصريا للثقافة الاسلامية في ابهى صورها المحلية.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10347H 700/74/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : مبادئ الرفع والرسم في علم الآثار Type de document : texte imprimé Auteurs : بوعويرة نبيل, Auteur Editeur : الالممية للنشر والاشهار Année de publication : 2021 Importance : 114ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-50-067-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : تقنيات الرفع ؛ الرسم التقني ؛ الفخارالآثري ؛ التصوير ؛ المنشآت الآثرية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : يكتسي هذا الكتاب في مجمله أهمية استثنائية جسدتها مكونات فصوله التي جمعت أكبر قدر ممكن من الجوانب العلمية والعملية التي قد يحتويها مجال التمثيل التقني لعناصر التراث الأثري باختلاف صفاتها وأشكالها. ومع ذلك وجب الاعتراف أن محاولة احتواء جل تقنيات وأشكال الرسم لم تكن شاملة ومفصلة لتشعب هذا المجال الذي يقابله تعدد غير منته من عناصر التراث الأثري.
وقد ركز هذا الكتاب على أبجديات ومبادئ الرفع والرسم التقني الأثري، الذي يبقى ضرورة ملحة وأولوية قصوى لكل محاولات توظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة في هذا المجال.مبادئ الرفع والرسم في علم الآثار [texte imprimé] / بوعويرة نبيل, Auteur . - الالممية للنشر والاشهار, 2021 . - 114ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9947-50-067-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : تقنيات الرفع ؛ الرسم التقني ؛ الفخارالآثري ؛ التصوير ؛ المنشآت الآثرية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : يكتسي هذا الكتاب في مجمله أهمية استثنائية جسدتها مكونات فصوله التي جمعت أكبر قدر ممكن من الجوانب العلمية والعملية التي قد يحتويها مجال التمثيل التقني لعناصر التراث الأثري باختلاف صفاتها وأشكالها. ومع ذلك وجب الاعتراف أن محاولة احتواء جل تقنيات وأشكال الرسم لم تكن شاملة ومفصلة لتشعب هذا المجال الذي يقابله تعدد غير منته من عناصر التراث الأثري.
وقد ركز هذا الكتاب على أبجديات ومبادئ الرفع والرسم التقني الأثري، الذي يبقى ضرورة ملحة وأولوية قصوى لكل محاولات توظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة في هذا المجال.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10200H 700/66/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible 10201H 700/66/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون / أحمد محمد وهبة
Titre : نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد محمد وهبة, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء Année de publication : 2022 Importance : 372ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6840-51-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : نقود المماليك ؛ الجراكسة الذهبية ؛ الشكل والمضمون ؛ صناعتها ؛ الزخاريف الكتابية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كتاب "نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل: دراسة في الشكل والمضمون" للأستاذ أحمد حسين محمد وهبة يُعد من الدراسات المتخصصة في علم المسكوكات الإسلامية، حيث يسلط الضوء على النقود الذهبية التي تعود لعصر المماليك الجراكسة (البرجية) من خلال مجموعة نادرة وغير منشورة سابقًا.
يركز الكتاب على تحليل النقود الذهبية من حيث الشكل والمضمون، وذلك عبر:
التحليل الشكلي: دراسة تصميم النقود، بما في ذلك الخطوط المستخدمة مثل خط الثلث، والزخارف، وترتيب النصوص، مما يعكس الجوانب الفنية والثقافية لتلك الحقبة.
اليوم السابع
التحليل المضموني: فحص النصوص المنقوشة على النقود، والتي تتضمن أسماء السلاطين، ألقابهم، عبارات دينية، وتواريخ السك، مما يوفر معلومات عن البنية السياسية والدينية للدولة المملوكي
تُبرز هذه الدراسة أهمية النقود كمصدر تاريخي يعكس الحالة الاقتصادية والسياسية والدينية للدولة. فمن خلال تحليل النقود، يمكن فهم مدى نقاء المعدن المستخدم، والتقنيات الفنية في السك، بالإضافة إلى العقيدة والمذهب الديني للحاكم، كما أن ظهور أسماء بعض الثوار أو المغتصبين للحكم على النقود يساعد في استنباط الكثير من الحقائق التاريخية.نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون [texte imprimé] / أحمد محمد وهبة, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفاء, 2022 . - 372ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-6840-51-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : نقود المماليك ؛ الجراكسة الذهبية ؛ الشكل والمضمون ؛ صناعتها ؛ الزخاريف الكتابية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كتاب "نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل: دراسة في الشكل والمضمون" للأستاذ أحمد حسين محمد وهبة يُعد من الدراسات المتخصصة في علم المسكوكات الإسلامية، حيث يسلط الضوء على النقود الذهبية التي تعود لعصر المماليك الجراكسة (البرجية) من خلال مجموعة نادرة وغير منشورة سابقًا.
يركز الكتاب على تحليل النقود الذهبية من حيث الشكل والمضمون، وذلك عبر:
التحليل الشكلي: دراسة تصميم النقود، بما في ذلك الخطوط المستخدمة مثل خط الثلث، والزخارف، وترتيب النصوص، مما يعكس الجوانب الفنية والثقافية لتلك الحقبة.
اليوم السابع
التحليل المضموني: فحص النصوص المنقوشة على النقود، والتي تتضمن أسماء السلاطين، ألقابهم، عبارات دينية، وتواريخ السك، مما يوفر معلومات عن البنية السياسية والدينية للدولة المملوكي
تُبرز هذه الدراسة أهمية النقود كمصدر تاريخي يعكس الحالة الاقتصادية والسياسية والدينية للدولة. فمن خلال تحليل النقود، يمكن فهم مدى نقاء المعدن المستخدم، والتقنيات الفنية في السك، بالإضافة إلى العقيدة والمذهب الديني للحاكم، كما أن ظهور أسماء بعض الثوار أو المغتصبين للحكم على النقود يساعد في استنباط الكثير من الحقائق التاريخية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10275H 700/67/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible دراسة آثارية للنقوش الكتابية بمصر العليا منذ بداية الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر (21-1318هـ / 641-1900م) / أمين محمد أمين حسين أبو طربوش
Titre : دراسة آثارية للنقوش الكتابية بمصر العليا منذ بداية الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر (21-1318هـ / 641-1900م) Type de document : texte imprimé Auteurs : أمين محمد أمين حسين أبو طربوش, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة Année de publication : 2024 Importance : 512ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6988-58-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : النقوش الكتابية ؛ مصر العليا ؛ الفتح الاسلامي ؛ العمارة الاسلامية ؛ الخط العربي Index. décimale : 700 الفنون Résumé : يغطي الكتاب فترة زمنية تمتد من الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر، مما يجعله مرجعا قديما وحديثا في الوقت نفسه، فهي دراسة للنقوش المتبقية في صعيد مصر عبر العصور الاسلامية منذ الفتح وحتى القرن التاسع عشر وقسمت الدراسة الي ثلاثة ابواب ، تطرق الباب الاول الى دراسة تسجيلية للنقوش الباقية بمصر العليا،مرتبة ترتيبا تاريخيا، وقد قسم الى ثلاثة فصول مرتبة هي كالتالي: النقوش حتى نهاية العصر المملوكي، النقوش في العصر العثماني، النقوش في القرن التاسع عشر،اما الباب الثاني فتناول دراسة تحليلية لمضمون النقوش الكتابية، وقسم الى فصلين هما على التوالي: دراسة تحليلية للمضمون العام للنصوص، دراسة تحليلية للالقاب والوظائف الواردة بالنصوص، والباب الثالث والاخير فتعرض لشكل النقوش الباقية بمصر العليا، وقسم الى فصلين: دراسة تحليلية للمادة الخام والشكل ومكان النقش، والفصل الثاني منه عبارة عن دراسة تحليلية للخطوط والزخارف المنفذ بها النقش . دراسة آثارية للنقوش الكتابية بمصر العليا منذ بداية الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر (21-1318هـ / 641-1900م) [texte imprimé] / أمين محمد أمين حسين أبو طربوش, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة, 2024 . - 512ص : غ.ملون،صور ; 27سم.
ISBN : 978-977-6988-58-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : النقوش الكتابية ؛ مصر العليا ؛ الفتح الاسلامي ؛ العمارة الاسلامية ؛ الخط العربي Index. décimale : 700 الفنون Résumé : يغطي الكتاب فترة زمنية تمتد من الفتح الاسلامي حتى نهاية القرن التاسع عشر، مما يجعله مرجعا قديما وحديثا في الوقت نفسه، فهي دراسة للنقوش المتبقية في صعيد مصر عبر العصور الاسلامية منذ الفتح وحتى القرن التاسع عشر وقسمت الدراسة الي ثلاثة ابواب ، تطرق الباب الاول الى دراسة تسجيلية للنقوش الباقية بمصر العليا،مرتبة ترتيبا تاريخيا، وقد قسم الى ثلاثة فصول مرتبة هي كالتالي: النقوش حتى نهاية العصر المملوكي، النقوش في العصر العثماني، النقوش في القرن التاسع عشر،اما الباب الثاني فتناول دراسة تحليلية لمضمون النقوش الكتابية، وقسم الى فصلين هما على التوالي: دراسة تحليلية للمضمون العام للنصوص، دراسة تحليلية للالقاب والوظائف الواردة بالنصوص، والباب الثالث والاخير فتعرض لشكل النقوش الباقية بمصر العليا، وقسم الى فصلين: دراسة تحليلية للمادة الخام والشكل ومكان النقش، والفصل الثاني منه عبارة عن دراسة تحليلية للخطوط والزخارف المنفذ بها النقش . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10448H 700/68/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر / حسين صبري الزغبي
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالتمائم والاحجبة في العصر الاسلامي في ضوء مجموعة متحف الفن الاسلامي بالقاهرة / عبد الحميد عبد السلام ابو عليلو
Permalink
700 
