Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي (7)
Affiner la recherche Interroger des sources externesالإعاقة السمعية : سيكولوجية المعاق سمعيا طرق التواصل التنمية اللغوية و الكلامية / فاطمة الزهراء عبد الباسط عبد الواحد
Titre : الإعاقة السمعية : سيكولوجية المعاق سمعيا طرق التواصل التنمية اللغوية و الكلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة الزهراء عبد الباسط عبد الواحد, Auteur Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2020 Importance : 293ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-05-3303-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإعاقة السمعية ؛ سيكولوجية المعاق سمعيا ؛ طرق التواصل ؛ التنمية اللغوية ؛ التنمية الكلامية Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : تم تقسيم الكتاب الحالى إلى ثلاثة أبواب الباب الأول يعرض لسيكولوجية المعاق سمعيا مشكلاته وخصائصه، أسباب الإعاقة السمعية، التعرف على الإعاقة السمعية وقياسها ، والضغوط النفسية التى يتعرض لها المعاق سمعيا ، ومهارات مواجهة الضغوط، وصحته النفسية.
ولعل من بين المعاقين سمعيا من لديه الاستعداد للإبداع أو التفوق في أى مجال من المجالات إذا توفرت له الوسائل المناسبة للتعبير عن الجوانب الإيجابية، واستثمار مواهبه لذا يسلط الكتاب الضوء على شريحة هامة من المعاقين سمعيا وهم المعاقين سمعيا الموهوبين، كما يعرض لنموذج لبرنامج إرشادي صمم على أسس علمية كنموذج تطبيقى يمكن الإفادة منه في التأهيل النفسى لذوى الإعاقة السمعية فى مرحلة عمرية تتميز بكونها مرحلة العواصف وهى مرحلة المراهقة .
النفسية
كما يعرض الكتاب فى الباب الثانى لطرق التواصل الخاصة بالمعاقين سمعيا باعتبارهم فئة شديدة التباين ومن ثم تختلف طرق التواصل التي يستخدمها أفراد هذه الفئة، وكيفية تعلمها للمعاقين سمعيا والسامعين، ومبررات استخدام كل طريقة وأهمية تعلم السامعين لاسيما معلم المعاقين سمعيا لطرق التواصل اليدوى والكلى ، وكيفية ممارستها بمهارة وكفاءة.
ويهتم الباب الثالث بالتنمية اللغوية للمعاقين سمعيا الحاجة إليها وكيفية تقييم المهارات اللغوية، وأهمية تنميتها ، ومجالات التنمية اللغوية للمعاقين سمعيا ) الاستماع - التحدث - القراءة - الكتابة).
الإعاقة السمعية : سيكولوجية المعاق سمعيا طرق التواصل التنمية اللغوية و الكلامية [texte imprimé] / فاطمة الزهراء عبد الباسط عبد الواحد, Auteur . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2020 . - 293ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-05-3303-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإعاقة السمعية ؛ سيكولوجية المعاق سمعيا ؛ طرق التواصل ؛ التنمية اللغوية ؛ التنمية الكلامية Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : تم تقسيم الكتاب الحالى إلى ثلاثة أبواب الباب الأول يعرض لسيكولوجية المعاق سمعيا مشكلاته وخصائصه، أسباب الإعاقة السمعية، التعرف على الإعاقة السمعية وقياسها ، والضغوط النفسية التى يتعرض لها المعاق سمعيا ، ومهارات مواجهة الضغوط، وصحته النفسية.
ولعل من بين المعاقين سمعيا من لديه الاستعداد للإبداع أو التفوق في أى مجال من المجالات إذا توفرت له الوسائل المناسبة للتعبير عن الجوانب الإيجابية، واستثمار مواهبه لذا يسلط الكتاب الضوء على شريحة هامة من المعاقين سمعيا وهم المعاقين سمعيا الموهوبين، كما يعرض لنموذج لبرنامج إرشادي صمم على أسس علمية كنموذج تطبيقى يمكن الإفادة منه في التأهيل النفسى لذوى الإعاقة السمعية فى مرحلة عمرية تتميز بكونها مرحلة العواصف وهى مرحلة المراهقة .
النفسية
كما يعرض الكتاب فى الباب الثانى لطرق التواصل الخاصة بالمعاقين سمعيا باعتبارهم فئة شديدة التباين ومن ثم تختلف طرق التواصل التي يستخدمها أفراد هذه الفئة، وكيفية تعلمها للمعاقين سمعيا والسامعين، ومبررات استخدام كل طريقة وأهمية تعلم السامعين لاسيما معلم المعاقين سمعيا لطرق التواصل اليدوى والكلى ، وكيفية ممارستها بمهارة وكفاءة.
ويهتم الباب الثالث بالتنمية اللغوية للمعاقين سمعيا الحاجة إليها وكيفية تقييم المهارات اللغوية، وأهمية تنميتها ، ومجالات التنمية اللغوية للمعاقين سمعيا ) الاستماع - التحدث - القراءة - الكتابة).
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13803F 616.85/130/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible التربية النفس حركية للأطفال ذوي الإضطرابات النمائية (ذوي الإعاقة الفكرية ، و ذوي التوحد) / محمد صبري وهبه
Titre : التربية النفس حركية للأطفال ذوي الإضطرابات النمائية (ذوي الإعاقة الفكرية ، و ذوي التوحد) : النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صبري وهبه, Auteur Editeur : القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية Année de publication : 2018 Importance : 189ص Présentation : غ. ملون ، صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977005-3176-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التربية النفس حركية ؛ الأطفال ؛ ذوي الإضطرابات النمائية ؛ ذوي الإعاقة الفكرية ؛ ذوي التوحد Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : يتناول هذا الكتاب “ التربية النفس حركية ” بصورة تفصيلية ومبسطة ودقيقة، بحيث يتمكن أباء الأطفال ذوى الإضطرابات النمائية )التوحد، والإعاقة الفكرية( وذوى المشكلات التعليمية، والمتخصصين فى مجال التربية الخاصة من الاستفادة منه، والتعرف على أساليب جديـدة وفعـالة.
ويتناول هذا الكتاب فى فصوله المختلفة، المجالات الأساسية للتربية النفس حركية، وهى: الوعى بالجسم والوعى بالفراغ، والوعى بالزمن. حيث تم تقديم هذه المجالات بالتفصيل وكيفية تطورها لدى الطفل، والقصور الذى قد يعانى منه بعض الأطفال فى هذه المجالات، وكيفية التغلب على هذا القصور باستخدام أساليب التربية النفس حركية، وكيفية إعــداد برنامج تربــوى فردى للطـفل.
التربية النفس حركية للأطفال ذوي الإضطرابات النمائية (ذوي الإعاقة الفكرية ، و ذوي التوحد) : النظرية و التطبيق [texte imprimé] / محمد صبري وهبه, Auteur . - القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2018 . - 189ص : غ. ملون ، صور ; 24 سم.
ISSN : 978-977005-3176-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التربية النفس حركية ؛ الأطفال ؛ ذوي الإضطرابات النمائية ؛ ذوي الإعاقة الفكرية ؛ ذوي التوحد Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : يتناول هذا الكتاب “ التربية النفس حركية ” بصورة تفصيلية ومبسطة ودقيقة، بحيث يتمكن أباء الأطفال ذوى الإضطرابات النمائية )التوحد، والإعاقة الفكرية( وذوى المشكلات التعليمية، والمتخصصين فى مجال التربية الخاصة من الاستفادة منه، والتعرف على أساليب جديـدة وفعـالة.
ويتناول هذا الكتاب فى فصوله المختلفة، المجالات الأساسية للتربية النفس حركية، وهى: الوعى بالجسم والوعى بالفراغ، والوعى بالزمن. حيث تم تقديم هذه المجالات بالتفصيل وكيفية تطورها لدى الطفل، والقصور الذى قد يعانى منه بعض الأطفال فى هذه المجالات، وكيفية التغلب على هذا القصور باستخدام أساليب التربية النفس حركية، وكيفية إعــداد برنامج تربــوى فردى للطـفل.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13768F 616.85/129/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : اضطرابات التواصل بين النظرية و التطبيق Titre original : COMMUNICATION DISORDERS Type de document : texte imprimé Auteurs : أسامة فاروق مصطفى سالم, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2015 Importance : 398ص Présentation : جداول ، أشكال ، صور Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات التواصل ؛ الاعاقة السمعية ؛ اضطرابات النطق ؛ التخلف العقلي ؛ التوحد ؛ الاعاقة البصرية Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع اضطرابات التواصل بحيث يتضمن إعاقة اللغة و الكلام، و تؤثر اضطرابات التواصل على النمو العقلي، الانفعالى، الاجتماعي، و النمو التربوي، وتتراوح اضطرابات التواصل في المدى من المتوسط إلى الحادة كما أنها قد تكون ولادية خلقية أو مكتسبة و تشمل اضطرابات التواصل النطق، الطلاقة، الصوت، اللغة، حيث تناول هذا الكتاب اثنى عشر فصلا، ففي الفصل الأول ناقش التواصل، اضطرابات التواصل، أما الفصل الثاني عالج اللغة و اضطرابات التواصل، اللغة، جهاز اللغة و الكلام، أما الفصل الثالث الكلام، تفسير اكتساب الكلام، الاسس البيولوجية للكلام و اللغة، علاج اضطرابات الكلام، فيما يحضي الفصل الرابع الحبسة الكلامية، تعريف الأفيزيا، الاعراض الجانبية التي تصاحب الافيزيا، أنواع الافيزيا، علاجها، أما الفصل الخامس اضطرابات طلاقة الكلام اللجلجة، تعريف اللجلجة، نسبة انتشار اللجلجة، علاج اللجلجة، و يعرض الفصل السادس اضطرابات النطق، مفهومه، نسبة انتشار اضطرابات النطق، علاجه، أما الفصل السابع يقدم اضطرابات الصوت، خصائص الصوت، آلية السمع، تشخيص اضطرابات الصوت، علاج اضطرابات الصوت، أما الفصل الثامن يتناول اضطرابات اللغة، تعريف اضطرابات اللغة، تشخيص الاضطرابات اللغوية، علاج الاضطرابات اللغوية، فيما يعرض الفصل التاسع الاعاقة السمعية و اضطرابات التواصل، الاعاقة السمعية، تعريف الصم، تعريف ضعاف السمع، تصنيفات الاعاقة السمعية، أما الفصل العاشر يحدد التوحد و اضطرابات التواصل، تعريف التوحد، معدلات انتشار التوحد، أسباب التوحد، التواصل لدى المتوحدين، و يتضمن الفصل الحادي عشر التخلف العقلي و اضطرابات التواصل، تعريفه، نسبة انتشاره، أسباب الاعاقة العقلية، علاجه، و اختتم الفصل الثاني عشر بالاعاقة البصرية و اضطراب التواصل، تعريف الاعاقة البصرية، نسبة انتشارها، خصائص المعوقين بصريا، علاج اضطرابات التواصل لدى المعوقين بصريا اضطرابات التواصل بين النظرية و التطبيق = COMMUNICATION DISORDERS [texte imprimé] / أسامة فاروق مصطفى سالم, Auteur . - ط2 . - عمان : دار المسيرة, 2015 . - 398ص : جداول ، أشكال ، صور ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : اضطرابات التواصل ؛ الاعاقة السمعية ؛ اضطرابات النطق ؛ التخلف العقلي ؛ التوحد ؛ الاعاقة البصرية Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع اضطرابات التواصل بحيث يتضمن إعاقة اللغة و الكلام، و تؤثر اضطرابات التواصل على النمو العقلي، الانفعالى، الاجتماعي، و النمو التربوي، وتتراوح اضطرابات التواصل في المدى من المتوسط إلى الحادة كما أنها قد تكون ولادية خلقية أو مكتسبة و تشمل اضطرابات التواصل النطق، الطلاقة، الصوت، اللغة، حيث تناول هذا الكتاب اثنى عشر فصلا، ففي الفصل الأول ناقش التواصل، اضطرابات التواصل، أما الفصل الثاني عالج اللغة و اضطرابات التواصل، اللغة، جهاز اللغة و الكلام، أما الفصل الثالث الكلام، تفسير اكتساب الكلام، الاسس البيولوجية للكلام و اللغة، علاج اضطرابات الكلام، فيما يحضي الفصل الرابع الحبسة الكلامية، تعريف الأفيزيا، الاعراض الجانبية التي تصاحب الافيزيا، أنواع الافيزيا، علاجها، أما الفصل الخامس اضطرابات طلاقة الكلام اللجلجة، تعريف اللجلجة، نسبة انتشار اللجلجة، علاج اللجلجة، و يعرض الفصل السادس اضطرابات النطق، مفهومه، نسبة انتشار اضطرابات النطق، علاجه، أما الفصل السابع يقدم اضطرابات الصوت، خصائص الصوت، آلية السمع، تشخيص اضطرابات الصوت، علاج اضطرابات الصوت، أما الفصل الثامن يتناول اضطرابات اللغة، تعريف اضطرابات اللغة، تشخيص الاضطرابات اللغوية، علاج الاضطرابات اللغوية، فيما يعرض الفصل التاسع الاعاقة السمعية و اضطرابات التواصل، الاعاقة السمعية، تعريف الصم، تعريف ضعاف السمع، تصنيفات الاعاقة السمعية، أما الفصل العاشر يحدد التوحد و اضطرابات التواصل، تعريف التوحد، معدلات انتشار التوحد، أسباب التوحد، التواصل لدى المتوحدين، و يتضمن الفصل الحادي عشر التخلف العقلي و اضطرابات التواصل، تعريفه، نسبة انتشاره، أسباب الاعاقة العقلية، علاجه، و اختتم الفصل الثاني عشر بالاعاقة البصرية و اضطراب التواصل، تعريف الاعاقة البصرية، نسبة انتشارها، خصائص المعوقين بصريا، علاج اضطرابات التواصل لدى المعوقين بصريا Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1113F 616.85/115/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 1111F 616.85/115/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 1112F 616.85/115/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : الارطوفونيا و اللغة العربية : مدخل إلى علم أمراض الكلام Type de document : texte imprimé Auteurs : نواني حسين, Auteur Editeur : الجزائر : الدار الخلدونية Année de publication : 2018 Importance : 255ص Présentation : غ. ملون ، جداول ، أشكال Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-52-856-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأرطوفونيا ؛ اللغة العربية ؛ علم أمراض الكلام Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : تناول الكتاب الارطوفونيا و اللغة العربية مدخل الى علم أمراض الكلام وارتكز هذا العمل على اقتراح تصور نظري ومنهجية عمل يختلفان عما هو معمول به الى حد الان في اختصاص الارطوفونيا أو امراض الكلام وهدفه تصويب المسار الذي حاد غنه التكوين و البحث معا منذنشأة الاختصاص في الجزائر ،سواء كان ذلك في مستوى التدرج أو بعده وتناوللا عدة مسائل أهمها اشكالية الارطوفونيا في الواقع الاكاديمي الجزائري ، والممارسة الميدانية ، بالاضافة الى تقديم بعض الادلة التي تبرر اللجوء الى سند نظري لاي دراسة تناول اللغة موضوعا للدراسة و الملاحظة ، ، هذا السند النظري يكمن في النظرية اللسانية الخليلية فقد قدمت كل المفاهيم و المصطلحات التي ترتكز عليها وتعريفها اجرائيا كما ورد عند العلماء العرب وطوره الاستاذ عبد الرحمان الحاج صالح ، واقترحنا مصطلحات مخالفة لما هو معمول به حاليا في الاختصاص ، ثم التنقل الى منهجية التحليل . الارطوفونيا و اللغة العربية : مدخل إلى علم أمراض الكلام [texte imprimé] / نواني حسين, Auteur . - الجزائر : الدار الخلدونية, 2018 . - 255ص : غ. ملون ، جداول ، أشكال ; 24سم.
ISBN : 978-9961-52-856-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأرطوفونيا ؛ اللغة العربية ؛ علم أمراض الكلام Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : تناول الكتاب الارطوفونيا و اللغة العربية مدخل الى علم أمراض الكلام وارتكز هذا العمل على اقتراح تصور نظري ومنهجية عمل يختلفان عما هو معمول به الى حد الان في اختصاص الارطوفونيا أو امراض الكلام وهدفه تصويب المسار الذي حاد غنه التكوين و البحث معا منذنشأة الاختصاص في الجزائر ،سواء كان ذلك في مستوى التدرج أو بعده وتناوللا عدة مسائل أهمها اشكالية الارطوفونيا في الواقع الاكاديمي الجزائري ، والممارسة الميدانية ، بالاضافة الى تقديم بعض الادلة التي تبرر اللجوء الى سند نظري لاي دراسة تناول اللغة موضوعا للدراسة و الملاحظة ، ، هذا السند النظري يكمن في النظرية اللسانية الخليلية فقد قدمت كل المفاهيم و المصطلحات التي ترتكز عليها وتعريفها اجرائيا كما ورد عند العلماء العرب وطوره الاستاذ عبد الرحمان الحاج صالح ، واقترحنا مصطلحات مخالفة لما هو معمول به حاليا في الاختصاص ، ثم التنقل الى منهجية التحليل . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13678F 616.85/101/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 13677F 616.85/101/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : المدخل الى الارطوفونيا Type de document : texte imprimé Auteurs : سميرة ركزة, Auteur ; أمين جنان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الجزائر : جسور للنشر Année de publication : 2018 Collection : سلسلة الارطوفونيا Importance : 115ص Présentation : غلاف ملون Format : 22سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-475-92-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الارطوفونيا ؛ علم النفس ؛ اضطرابات الصوت ؛ الكلام ؛ الاضطرابات اللغوية Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : تناول هذا الكتاب مدخل الى الارطوفونيا وهذه الاخيرة هي الدراسة العلمية للاتصال اللغوي وغير اللغوي بمختلف اشكاله العادية و المرضية لدى الطفل و الراشد تهدف الى تشخيص اضطرابات الصوت و الكلام و اللغة الشفوية و المكتوبة وعلاجها من خلال اعادة التربية و التصحيح واستخدام اساليب ووسائل متخصصة وبمساعدة اخصائيين في الطب و علم النفس وعلم الاجتماع و اللسانيات فهي علم متعدد الاختصاصات كما تهتم بكيفية اكتساب اللغة و العوامل المتدخلة في ذلك وتلعب دورا في التنبؤ و الوقاية من الاضطرابات اللغوية المدخل الى الارطوفونيا [texte imprimé] / سميرة ركزة, Auteur ; أمين جنان, Auteur . - ط1 . - الجزائر : جسور للنشر, 2018 . - 115ص : غلاف ملون ; 22سم. - (سلسلة الارطوفونيا) .
ISBN : 978-9931-475-92-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الارطوفونيا ؛ علم النفس ؛ اضطرابات الصوت ؛ الكلام ؛ الاضطرابات اللغوية Index. décimale : 616.85 - الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم الحركي Résumé : تناول هذا الكتاب مدخل الى الارطوفونيا وهذه الاخيرة هي الدراسة العلمية للاتصال اللغوي وغير اللغوي بمختلف اشكاله العادية و المرضية لدى الطفل و الراشد تهدف الى تشخيص اضطرابات الصوت و الكلام و اللغة الشفوية و المكتوبة وعلاجها من خلال اعادة التربية و التصحيح واستخدام اساليب ووسائل متخصصة وبمساعدة اخصائيين في الطب و علم النفس وعلم الاجتماع و اللسانيات فهي علم متعدد الاختصاصات كما تهتم بكيفية اكتساب اللغة و العوامل المتدخلة في ذلك وتلعب دورا في التنبؤ و الوقاية من الاضطرابات اللغوية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5393F 616.85/103/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 7191F 616.85/103/4 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 4221F 616.85/103/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 4222F 616.85/103/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible PermalinkPermalink
616 الأمراض
