Détail de l'auteur
Auteur محمد سلطان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : العلاقات العامة ووسائل الاتصال Titre original : Public Relation et Means of Communication Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد سلطان, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : الأردن : دار المسيرة Année de publication : 2011 Importance : 328ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العلاقات العامة ؛ المحتوى الاتصالي ؛ القنوات الاتصالية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تعد العلاقات العامة في المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المحلية، بمختلف توصيفاتها وما تقدمه من نتاج علمي وصناعي وتجاري وفكري. والمعايير التي تعتمد في عملها من المواضيع الجديرة بالدراسة والبحث. ومن هذا المنطلق جاء اختيار هذا الموضوع ليجري من خلاله البحث عن معايير العلاقات العامة في اختيار وسائل الاتصال المناسبة لعملها لما لها من أهمية بالغة في كيفية إيصال رسالتها الإعلامية إلى جمهورها المستهدف. ولإيماني العميق بأهمية العلاقات العامة، بكونها جهوداً مخططة ومنظمة، تقوم بها المنظمات لكسب ثقة الجمهور وتحقيق التفاهم المتبادل عن طريق الاتصالات المستمرة والسياسات والأفعال المرغوبة لتلبية احتياجات الجمهور في إطار ما هو مشروع وممكن. لقد حاولت جاهداً، التعرف على دقائق الأمور التفصيلية لذلك الأداء لاسيما الأداء الاتصالي الذي يشكل العمود الفقري لعمل العلاقات العامة، كيف يتبلور، وكيف يتخذ القرار بشأن اختيار القناة الاتصالية الملائمة لرسالة العلاقات العامة، وهل هناك (معايير) لذلك الاختيار. ولقد أثار هذا الموضوع اهتمامي، بعد جولات قمت بها في العديد من المنظمات، والمؤسسات والدوائر، ومن خلال المتابعات الأكاديمية لبحوث العلاقات العامة وما يترشح من جديد فيها. وكان من العناوين التي كنت أقف عندها وتثير شهية تساؤلاتي حولها، (هل للعلاقات العامة معايير خاصة بها) لاسيما عند اختيار قنواتها الاتصالية، فوجدت أن هذا الموضوع (معايير العلاقات العامة) كان قد بقي غائباً بمفهومه النظري وأفقه المعرفي عن أذهان الكثيرين من العاملين في المهنة، وتحديداً (مديري العلاقات العامة) على الرغم من أنه يمارس عملياً من قبلهم بشكل تفصيلي من دون أن يعوا أطره النظرية وأدواته المعرفية التي ينبغي أن يلم بها جمع العاملين في العلاقات العامة. فضلا عن ندرة هذا الموضوع لاسيما في البحوث الإعلامية وبرامج التأهيل الخاصة بالعلاقات العامة، حيث وجدت أنهما يفتقران إلى مثل هذا النوع المعرفي، وعلى الرغم من سعة الموضوع وشموليته وظروف الإحاطة به، فإني بذلت ما استطعت من جهد لتحقيق معالجة الموضوع، على ما اكتنفه من الصعوبات والعراقيل التي من بينها بروز مشكلة أكاديمية في كون المعايير في العلاقات العامة لم تسبق دراستها بشكل واف وواضح، وأنها تحتاج للتعرف على صيرورة وتكوين متغيرات البيئة المحيطة بالمنظمة، وأيضا التعرف على طبيعة العلاقة بينهما. وتأسيساً على ذلك، قسمت مفردات الكتاب على ثلاثة فصول، الأول تضمن المحتوى الاتصالي للعلاقات العامة، عبر ثلاثة مباحث، كرس الأول للتعرف على مفهوم العلاقات العامة والحدود بينه وبين مفاهيم الاتصال الأخرى، ووظيفة العلاقات العامة ودوافعها فضلا عن علاقة التأثير المتبادل ما بين العلاقات والإدارة. والمبحث الثاني تناول عملية الاتصال في العلاقات العامة، ومجالات تأثير الاتصال، مستعرضاً في ذلك الشروط الأولية لإحداث التأثير السلوكي والمعرفي والعاطفي. فيما تناول المبحث الثالث، الشروط غير المباشرة المرتبطة بالجو النفسي العام ورجع الصدى والتقويم المتلاحق. وخصص الفصل الثاني لتناول أهم القنوات الاتصالية للعلاقات العامة عبر أربعة مباحث، كرس الأول للتعرف على قنوات الاتصال غير اللفظية، والمبحث الثاني تناول قنوات الاتصال اللفظية، فيما تناول المبحث الثالث قنوات الاتصال الجمعي، والمبحث الرابع كرس لقنوات الاتصال الجماهيري. وخصص الفصل الثالث لتناول معايير العلاقات العامة ومعايير الاتصال، عبر ثلاثة مباحث، كرس الأول للتعرف على أهمية المعايير ومجالات استخداماتها، وتصنيف المعايير على مجالات عمل العلاقات العامة، والمبحث الثاني تناول فلسفة الإدارة وأثرها في تشكيل معايير العمل، وأنماط العمل في المعايير الإدارية، فيما تناول المبحث الثالث، الأساليب المعيارية في القيادة الإدارية، فضلاً عن دورها في تشكيل معايير العمل، ومحددات ممارسة القيادة الإدارية، فضلاً عن الخاتمة المتضمنة للتوصيات والمقترحات العلاقات العامة ووسائل الاتصال = Public Relation et Means of Communication [texte imprimé] / محمد سلطان, Auteur . - ط 1 . - الأردن : دار المسيرة, 2011 . - 328ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العلاقات العامة ؛ المحتوى الاتصالي ؛ القنوات الاتصالية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تعد العلاقات العامة في المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المحلية، بمختلف توصيفاتها وما تقدمه من نتاج علمي وصناعي وتجاري وفكري. والمعايير التي تعتمد في عملها من المواضيع الجديرة بالدراسة والبحث. ومن هذا المنطلق جاء اختيار هذا الموضوع ليجري من خلاله البحث عن معايير العلاقات العامة في اختيار وسائل الاتصال المناسبة لعملها لما لها من أهمية بالغة في كيفية إيصال رسالتها الإعلامية إلى جمهورها المستهدف. ولإيماني العميق بأهمية العلاقات العامة، بكونها جهوداً مخططة ومنظمة، تقوم بها المنظمات لكسب ثقة الجمهور وتحقيق التفاهم المتبادل عن طريق الاتصالات المستمرة والسياسات والأفعال المرغوبة لتلبية احتياجات الجمهور في إطار ما هو مشروع وممكن. لقد حاولت جاهداً، التعرف على دقائق الأمور التفصيلية لذلك الأداء لاسيما الأداء الاتصالي الذي يشكل العمود الفقري لعمل العلاقات العامة، كيف يتبلور، وكيف يتخذ القرار بشأن اختيار القناة الاتصالية الملائمة لرسالة العلاقات العامة، وهل هناك (معايير) لذلك الاختيار. ولقد أثار هذا الموضوع اهتمامي، بعد جولات قمت بها في العديد من المنظمات، والمؤسسات والدوائر، ومن خلال المتابعات الأكاديمية لبحوث العلاقات العامة وما يترشح من جديد فيها. وكان من العناوين التي كنت أقف عندها وتثير شهية تساؤلاتي حولها، (هل للعلاقات العامة معايير خاصة بها) لاسيما عند اختيار قنواتها الاتصالية، فوجدت أن هذا الموضوع (معايير العلاقات العامة) كان قد بقي غائباً بمفهومه النظري وأفقه المعرفي عن أذهان الكثيرين من العاملين في المهنة، وتحديداً (مديري العلاقات العامة) على الرغم من أنه يمارس عملياً من قبلهم بشكل تفصيلي من دون أن يعوا أطره النظرية وأدواته المعرفية التي ينبغي أن يلم بها جمع العاملين في العلاقات العامة. فضلا عن ندرة هذا الموضوع لاسيما في البحوث الإعلامية وبرامج التأهيل الخاصة بالعلاقات العامة، حيث وجدت أنهما يفتقران إلى مثل هذا النوع المعرفي، وعلى الرغم من سعة الموضوع وشموليته وظروف الإحاطة به، فإني بذلت ما استطعت من جهد لتحقيق معالجة الموضوع، على ما اكتنفه من الصعوبات والعراقيل التي من بينها بروز مشكلة أكاديمية في كون المعايير في العلاقات العامة لم تسبق دراستها بشكل واف وواضح، وأنها تحتاج للتعرف على صيرورة وتكوين متغيرات البيئة المحيطة بالمنظمة، وأيضا التعرف على طبيعة العلاقة بينهما. وتأسيساً على ذلك، قسمت مفردات الكتاب على ثلاثة فصول، الأول تضمن المحتوى الاتصالي للعلاقات العامة، عبر ثلاثة مباحث، كرس الأول للتعرف على مفهوم العلاقات العامة والحدود بينه وبين مفاهيم الاتصال الأخرى، ووظيفة العلاقات العامة ودوافعها فضلا عن علاقة التأثير المتبادل ما بين العلاقات والإدارة. والمبحث الثاني تناول عملية الاتصال في العلاقات العامة، ومجالات تأثير الاتصال، مستعرضاً في ذلك الشروط الأولية لإحداث التأثير السلوكي والمعرفي والعاطفي. فيما تناول المبحث الثالث، الشروط غير المباشرة المرتبطة بالجو النفسي العام ورجع الصدى والتقويم المتلاحق. وخصص الفصل الثاني لتناول أهم القنوات الاتصالية للعلاقات العامة عبر أربعة مباحث، كرس الأول للتعرف على قنوات الاتصال غير اللفظية، والمبحث الثاني تناول قنوات الاتصال اللفظية، فيما تناول المبحث الثالث قنوات الاتصال الجمعي، والمبحث الرابع كرس لقنوات الاتصال الجماهيري. وخصص الفصل الثالث لتناول معايير العلاقات العامة ومعايير الاتصال، عبر ثلاثة مباحث، كرس الأول للتعرف على أهمية المعايير ومجالات استخداماتها، وتصنيف المعايير على مجالات عمل العلاقات العامة، والمبحث الثاني تناول فلسفة الإدارة وأثرها في تشكيل معايير العمل، وأنماط العمل في المعايير الإدارية، فيما تناول المبحث الثالث، الأساليب المعيارية في القيادة الإدارية، فضلاً عن دورها في تشكيل معايير العمل، ومحددات ممارسة القيادة الإدارية، فضلاً عن الخاتمة المتضمنة للتوصيات والمقترحات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2346B 659/15/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2347B 659/15/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible