Détail de l'auteur
Auteur فيليب هنسلو |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : العلاقات العامة Titre original : Public Relations Type de document : texte imprimé Auteurs : فيليب هنسلو, Auteur Mention d'édition : ط 2 Editeur : القاهرة : دار الفاروق Année de publication : 2006 Importance : 152ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العلاقات العامة ؛ العلاقات العامة ؛ الترويج ؛ الدعاية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تناول هذا الكتاب تُعرف العلاقات العامة (بالإنجليزية: Public Relations) بأنّها مهنة أو ممارسة مُتمثّلة في الحفاظ على العلاقات الجيدة بين مختلف عناصر الشركة أو المنظمة؛ كالعملاء، والموظفين، والمستثمرين، والمورّدين، وغيرهم، وذلك من خلال الإعلان أو أيّ شكل من أشكال الاتصال غير المدفوعة، وقد تشمل العلاقات العامة دعم الفنون، والأعمال الخيرية، والتعليم، والأحداث الرياضية، والمشاركات المدنية الأخرى.أهداف العلاقات العامةتهدف العلاقات العامة إلى تقديم الشخص، أو الشركة، أو العلامة التجارية بأفضل صورة ممكنة، لذا فهي ضرورية لنجاح أيّة شركة خاصةً في أسواق الأسهم، فعند تداول الأسهم في الشركة، تعتمد قيمة السهم على ثقة الجمهور في الشركة أو العلامة التجارية، وتختلف العلاقات العامة عن الإعلانات، حيث إنّ العلاقات العامة تُمثّل شخصاً، أو شركةً، أو علامةً تجاريةً بشكل طبيعي؛ كتكوين صورة جيدة، والتوصية بالعمل بطريقة تدعم الجمهور، وتُعتبر العلاقات العامة من أسرع المهن انتشارً في الولايات المتحدة في الوقت الحاضر.
واجبات مسؤولي العلاقات العامةيتواصل مسؤولوا العلاقات العامة مع الناس نيابةً عن شركة، أو مؤسسة، أو فرد، أو حكومة، وذلك من خلال نشر رسالة أصحاب العمل أو العملاء بين الناس، وغالباً ما يستخدمون وسائل الإعلام كوسيلة للمساعدة على خلق الوعي والحفاظ على صورة معينة للشركة أو الفرد، وتتطلّب مهنتهم القيام بالعديد من المهام أهمّها ما يأتي:الحفاظ على هوية وسمعة صاحب العمل.
استخدام وسائل الإعلام، والنشرات الصحفية، والصور وغيرها، لإيصال رسالة الشركة للناس.
تقييم الرأي العام للعملاء من خلال القيام باستطلاعات الرأي، والتنبّه لما يُذكر عنهم في وسائل الإعلام الاجتماعية.
الحفاظ على العلاقات مع وسائل الإعلام الإقليمية والوطنية.
الترتيب للمؤتمرات الصحفية والمقابلات لصاحب العمل أو العميل.
كتابة الخطابات لممثّلي العميل أو صاحب العمل.
الاستجابة لطلبات المعلومات من وسائل الإعلام.
تتبّع وتقييم نتائج أعمال العلاقات العامة.
تقديم خدمات الجدولة، والخدمات اللوجستية حسب الضرورة.
تقييم البرامج الإعلانية والترويجية لضمان توافقها مع الأهداف الخاصة بالعلاقات العامة.مهارات مسؤولي العلاقات العامة
يجب أن يتمتّع مسؤولو العلاقات العامة بالعديد من المهارات التي تُساعدهم على النجاح وظيفتهم، وأهم تلك المهارات ما يأتي:
التواصل اللفظي: حيث تتطلّب وظيفة العلاقات العامة القدرة على نقل المعلومات بفعالية إلى الجمهور، ووسائل الإعلام، وأعضاء المؤسسة.
الاستماع: إذ يجب أن يكون موظف العلاقات العامة قادراً على الاستماع الجيّد؛ ليتمكّن من فهم ما يقوله الآخرون، وبالتالي تقديم الرد المناسب لهم.
الكتابة: تُعتبر كتابة البيانات الصحفية والخطابات جزءاً مهمّاً من عمل متخصّصي العلاقات العامة؛ لذلك تُعدّ المهارات الكتابية الجيّدة من الضرورات.
العلاقات الشخصية: حيث إنّ التعامل مع وسائل الإعلام والناس يتطلّب القدرة على التواصل الجيّد مع الآخرين، إذ يجب أن يكون مسؤول العلاقات العامة مقنعاً وقادراً على التفاوضالعلاقات العامة = Public Relations [texte imprimé] / فيليب هنسلو, Auteur . - ط 2 . - القاهرة : دار الفاروق, 2006 . - 152ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العلاقات العامة ؛ العلاقات العامة ؛ الترويج ؛ الدعاية Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تناول هذا الكتاب تُعرف العلاقات العامة (بالإنجليزية: Public Relations) بأنّها مهنة أو ممارسة مُتمثّلة في الحفاظ على العلاقات الجيدة بين مختلف عناصر الشركة أو المنظمة؛ كالعملاء، والموظفين، والمستثمرين، والمورّدين، وغيرهم، وذلك من خلال الإعلان أو أيّ شكل من أشكال الاتصال غير المدفوعة، وقد تشمل العلاقات العامة دعم الفنون، والأعمال الخيرية، والتعليم، والأحداث الرياضية، والمشاركات المدنية الأخرى.أهداف العلاقات العامةتهدف العلاقات العامة إلى تقديم الشخص، أو الشركة، أو العلامة التجارية بأفضل صورة ممكنة، لذا فهي ضرورية لنجاح أيّة شركة خاصةً في أسواق الأسهم، فعند تداول الأسهم في الشركة، تعتمد قيمة السهم على ثقة الجمهور في الشركة أو العلامة التجارية، وتختلف العلاقات العامة عن الإعلانات، حيث إنّ العلاقات العامة تُمثّل شخصاً، أو شركةً، أو علامةً تجاريةً بشكل طبيعي؛ كتكوين صورة جيدة، والتوصية بالعمل بطريقة تدعم الجمهور، وتُعتبر العلاقات العامة من أسرع المهن انتشارً في الولايات المتحدة في الوقت الحاضر.
واجبات مسؤولي العلاقات العامةيتواصل مسؤولوا العلاقات العامة مع الناس نيابةً عن شركة، أو مؤسسة، أو فرد، أو حكومة، وذلك من خلال نشر رسالة أصحاب العمل أو العملاء بين الناس، وغالباً ما يستخدمون وسائل الإعلام كوسيلة للمساعدة على خلق الوعي والحفاظ على صورة معينة للشركة أو الفرد، وتتطلّب مهنتهم القيام بالعديد من المهام أهمّها ما يأتي:الحفاظ على هوية وسمعة صاحب العمل.
استخدام وسائل الإعلام، والنشرات الصحفية، والصور وغيرها، لإيصال رسالة الشركة للناس.
تقييم الرأي العام للعملاء من خلال القيام باستطلاعات الرأي، والتنبّه لما يُذكر عنهم في وسائل الإعلام الاجتماعية.
الحفاظ على العلاقات مع وسائل الإعلام الإقليمية والوطنية.
الترتيب للمؤتمرات الصحفية والمقابلات لصاحب العمل أو العميل.
كتابة الخطابات لممثّلي العميل أو صاحب العمل.
الاستجابة لطلبات المعلومات من وسائل الإعلام.
تتبّع وتقييم نتائج أعمال العلاقات العامة.
تقديم خدمات الجدولة، والخدمات اللوجستية حسب الضرورة.
تقييم البرامج الإعلانية والترويجية لضمان توافقها مع الأهداف الخاصة بالعلاقات العامة.مهارات مسؤولي العلاقات العامة
يجب أن يتمتّع مسؤولو العلاقات العامة بالعديد من المهارات التي تُساعدهم على النجاح وظيفتهم، وأهم تلك المهارات ما يأتي:
التواصل اللفظي: حيث تتطلّب وظيفة العلاقات العامة القدرة على نقل المعلومات بفعالية إلى الجمهور، ووسائل الإعلام، وأعضاء المؤسسة.
الاستماع: إذ يجب أن يكون موظف العلاقات العامة قادراً على الاستماع الجيّد؛ ليتمكّن من فهم ما يقوله الآخرون، وبالتالي تقديم الرد المناسب لهم.
الكتابة: تُعتبر كتابة البيانات الصحفية والخطابات جزءاً مهمّاً من عمل متخصّصي العلاقات العامة؛ لذلك تُعدّ المهارات الكتابية الجيّدة من الضرورات.
العلاقات الشخصية: حيث إنّ التعامل مع وسائل الإعلام والناس يتطلّب القدرة على التواصل الجيّد مع الآخرين، إذ يجب أن يكون مسؤول العلاقات العامة مقنعاً وقادراً على التفاوضRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2457B 659/40/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2456B 659/40/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible