Détail de l'auteur
Auteur محمد بن عبد الرحمن الحضيف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : كيف توثر وسائل الاعلام ؟ : دراسة في النظريات و الاساليب Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد بن عبد الرحمن الحضيف, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : الرياض : مكتبة العبيكان Année de publication : 1998 Importance : 79ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : وسائل الاعلام ؛ النظريات ؛ الأساليب ؛ التأثير ؛ مجالات التأثير Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : هذا الكتاب يتناول دراسة في النظريات والأساليب، ويحاول أن يقدم بعض تلك النظريات وبعض التفسيرات التي يعتقد أصحابها أنها لا ترقي إلي مستوي النظرية ويسعي هذا الكتاب أن يقدم عرضا وتوضيحا لأهم تلك النظريات والنماذج يلغة متخصصة يفهمها غير المتخصصينقسم هذا العمل الأكاديمي إلى مجموعة فصول، حيث عالج الفصل الأول نظريات التأثير، في حين تطرق الفصل الثاني لأنواع التأثير، أما الفصل الثالث أولى أهمية كبيرة للعوامل والشروط التي تدخل ضمن هذا التأثير، أما الفصل الرابع فتوجه لتوضيح مجالات التأثيرتعتبر وسائل الإعلام الجماهيرية أحد أهم الوسائل التي تؤثر على حياة الجماهير، سوءا بالإيجاب أو السلب,مخلفة أنماط اتصالية لديهم تختلف باختلاف الوسائل من السمعية ، للبصرية، فالسمعية البصرية. ويعد هذا المرجع أحد أهم المراجع التي تفسر تلك التأثيرات من وجهة أطر نظرية عميقة التشخيص موضحة الأساليب المساهمة في تلك التأثيرات و نظريات التأثيرعالج الفصل الأول وبحث في أساليب التأثير ونظرياته، فبين التأثير المباشر والتراكمي، كما فسر نظرية التطعيم، ونظرية التأثير على مرحلتين، تطرق أيضا لنظرية لا تقل أهمية عن باقي النظريات الإعلامية ألا وهي نظرية تحديد أولويات الاهتمام، استكمالا لما سبق عالج نظرية حارس البوابة ونظرية الاستخدامات والاشباعات أنواع التأثير في مجال الدراسات الإعلاميةوضح ما المقصود بتغيير الموقف والاتجاه، التغير المعرفي، وعالج أيضا التنشئة الاجتماعية، ثم عرج للإثارة الجماعية، والاستثارة العاطفية، كما بين الضبط الاجتماعي، صياغة الواقع، وختم الفصل بمعالجة عنصر تكريس الواقع كأحد المثيرات التي تؤثر على الجماهير المتتبع والمتأثر بالوسائل الإعلامية.
شروط التأثيرعالج الفصل الثالث من هذا المرجع السوسيواعلامي شروط التأثير لكي تؤثر الوسيلة الإعلامية على الجمهوربحث في العوامل التي لها علاقة بالمصدر، كذا العوامل التي لها بالبيئة، ووضح أيضا أهم العوامل التي لها لعلاقة بالرسالة الإعلامية، والعوامل التي لها علاقة بالجمهور و مجالات التأثيراستكمالا لما سبق، تطرق الفصل الرابع وبحث في التنشئة الاجتماعية، والعنف وختم عمله الأكاديمي بالإثارة الجنسية. وتطرق الى عدة عناصر أهمها:1-نظريات التاثير 2-انواع التاثير 3-مجالات التاثيركيف توثر وسائل الاعلام ؟ : دراسة في النظريات و الاساليب [texte imprimé] / محمد بن عبد الرحمن الحضيف, Auteur . - ط2 . - الرياض : مكتبة العبيكان, 1998 . - 79ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : وسائل الاعلام ؛ النظريات ؛ الأساليب ؛ التأثير ؛ مجالات التأثير Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : هذا الكتاب يتناول دراسة في النظريات والأساليب، ويحاول أن يقدم بعض تلك النظريات وبعض التفسيرات التي يعتقد أصحابها أنها لا ترقي إلي مستوي النظرية ويسعي هذا الكتاب أن يقدم عرضا وتوضيحا لأهم تلك النظريات والنماذج يلغة متخصصة يفهمها غير المتخصصينقسم هذا العمل الأكاديمي إلى مجموعة فصول، حيث عالج الفصل الأول نظريات التأثير، في حين تطرق الفصل الثاني لأنواع التأثير، أما الفصل الثالث أولى أهمية كبيرة للعوامل والشروط التي تدخل ضمن هذا التأثير، أما الفصل الرابع فتوجه لتوضيح مجالات التأثيرتعتبر وسائل الإعلام الجماهيرية أحد أهم الوسائل التي تؤثر على حياة الجماهير، سوءا بالإيجاب أو السلب,مخلفة أنماط اتصالية لديهم تختلف باختلاف الوسائل من السمعية ، للبصرية، فالسمعية البصرية. ويعد هذا المرجع أحد أهم المراجع التي تفسر تلك التأثيرات من وجهة أطر نظرية عميقة التشخيص موضحة الأساليب المساهمة في تلك التأثيرات و نظريات التأثيرعالج الفصل الأول وبحث في أساليب التأثير ونظرياته، فبين التأثير المباشر والتراكمي، كما فسر نظرية التطعيم، ونظرية التأثير على مرحلتين، تطرق أيضا لنظرية لا تقل أهمية عن باقي النظريات الإعلامية ألا وهي نظرية تحديد أولويات الاهتمام، استكمالا لما سبق عالج نظرية حارس البوابة ونظرية الاستخدامات والاشباعات أنواع التأثير في مجال الدراسات الإعلاميةوضح ما المقصود بتغيير الموقف والاتجاه، التغير المعرفي، وعالج أيضا التنشئة الاجتماعية، ثم عرج للإثارة الجماعية، والاستثارة العاطفية، كما بين الضبط الاجتماعي، صياغة الواقع، وختم الفصل بمعالجة عنصر تكريس الواقع كأحد المثيرات التي تؤثر على الجماهير المتتبع والمتأثر بالوسائل الإعلامية.
شروط التأثيرعالج الفصل الثالث من هذا المرجع السوسيواعلامي شروط التأثير لكي تؤثر الوسيلة الإعلامية على الجمهوربحث في العوامل التي لها علاقة بالمصدر، كذا العوامل التي لها بالبيئة، ووضح أيضا أهم العوامل التي لها لعلاقة بالرسالة الإعلامية، والعوامل التي لها علاقة بالجمهور و مجالات التأثيراستكمالا لما سبق، تطرق الفصل الرابع وبحث في التنشئة الاجتماعية، والعنف وختم عمله الأكاديمي بالإثارة الجنسية. وتطرق الى عدة عناصر أهمها:1-نظريات التاثير 2-انواع التاثير 3-مجالات التاثيرRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1619B 070.1/35/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1620B 070.1/35/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1621B 070.1/35/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1622B 070.1/35/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible