Détail de l'auteur
Auteur عطا الله أحمد شاكر |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : إدارة المؤسسات الإعلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : عطا الله أحمد شاكر, Auteur Editeur : عمان : دار أسامة Année de publication : 2015 Importance : 320ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-340-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإدارة ؛ المؤسسات ؛ الإعلام Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة المؤسسات الإعلامية، يعتبر النشاط الاعلامي احد الركائز الرئيسة في حياة المجتمعات الحديثة لاعتباره العامل الرئيسي في تكوين و تشكيل الوجدان العام للمجتمع،ولكونه لسان المجتمع و عقله الذي يخاطب به قطاعاته و افراده في الداخل و المجتمع الانساني في الخارج، ويعد اهم مقومات تدفق و تدقيق المعلومات و الاحداث و المفاهيم في كافة جوانب الحياة في الداخل و الخارج بما يناسب هوية كل مجتمع و ثقافته و ضميره العام في اطار النزاهة و الشفافية و الالتزام بالحقيقة، فقد قسم الكتاب الى اربعة عشر فصلا، فاهتم الفصل الاول: علم الادارة، في حين يخص الفصل الثاني: مفهوم نظريات الاعلام، ويعرض الفصل الثالث: ادارة المؤسسات الاعلامية، وعالج الفصل الرابع: مفهوم الاتصال الخارجي في المؤسسة، ويبرز الفصل الخامس: اخلاقيات العمل الاعلامي في المؤسسة الاعلامية، ويناقش الفصل السادس: وظائف الادارة، وتناول الفصل السابع: مؤثرات على ادارة المؤسسات الاعلامية، في حين تطرق الفصل الثامن: وظائف الادارة في المؤسسات الاعلامية، وخصص الفصل التاسع: نظرة في الاطار التنظيمي لمؤسسات الاعلام الاردنية، في حين غطى الفصل العاشر: دور المؤسسات الاعلامية في المجتمع المعاصر، ويقدم الفصل الحادي عشر: عصر المؤسسات الاعلامية الكبرى، وتضمن الفصل الثاني عشر: نحو اليات جديدة لعمل المؤسسات الاعلامية في المجتمع الديمقراطي، ويتعامل الفصل الثالث عشر: المؤسسات الاعلامية و الاصلاح، وختتم الفصل الرابع عشر: المؤسسات الاعلامية و ادارة الازمات. إدارة المؤسسات الإعلامية [texte imprimé] / عطا الله أحمد شاكر, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2015 . - 320ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-22-340-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدارة ؛ المؤسسات ؛ الإعلام Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدارة المؤسسات الإعلامية، يعتبر النشاط الاعلامي احد الركائز الرئيسة في حياة المجتمعات الحديثة لاعتباره العامل الرئيسي في تكوين و تشكيل الوجدان العام للمجتمع،ولكونه لسان المجتمع و عقله الذي يخاطب به قطاعاته و افراده في الداخل و المجتمع الانساني في الخارج، ويعد اهم مقومات تدفق و تدقيق المعلومات و الاحداث و المفاهيم في كافة جوانب الحياة في الداخل و الخارج بما يناسب هوية كل مجتمع و ثقافته و ضميره العام في اطار النزاهة و الشفافية و الالتزام بالحقيقة، فقد قسم الكتاب الى اربعة عشر فصلا، فاهتم الفصل الاول: علم الادارة، في حين يخص الفصل الثاني: مفهوم نظريات الاعلام، ويعرض الفصل الثالث: ادارة المؤسسات الاعلامية، وعالج الفصل الرابع: مفهوم الاتصال الخارجي في المؤسسة، ويبرز الفصل الخامس: اخلاقيات العمل الاعلامي في المؤسسة الاعلامية، ويناقش الفصل السادس: وظائف الادارة، وتناول الفصل السابع: مؤثرات على ادارة المؤسسات الاعلامية، في حين تطرق الفصل الثامن: وظائف الادارة في المؤسسات الاعلامية، وخصص الفصل التاسع: نظرة في الاطار التنظيمي لمؤسسات الاعلام الاردنية، في حين غطى الفصل العاشر: دور المؤسسات الاعلامية في المجتمع المعاصر، ويقدم الفصل الحادي عشر: عصر المؤسسات الاعلامية الكبرى، وتضمن الفصل الثاني عشر: نحو اليات جديدة لعمل المؤسسات الاعلامية في المجتمع الديمقراطي، ويتعامل الفصل الثالث عشر: المؤسسات الاعلامية و الاصلاح، وختتم الفصل الرابع عشر: المؤسسات الاعلامية و ادارة الازمات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 436B 658/36/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : ادارة المؤسسات الاعلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : عطا الله أحمد شاكر, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2011 Importance : 319ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ الادارة ؛ الاتصال الخارجي Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : الكتاب يتناول مفهوم إدارة المؤسسات الإعلامية من جوانب نظرية وتطبيقية متعددة، ويركّز على الخصوصية الإعلامية، التحديات المعاصرة، وضرورة التحديث الإداري في المؤسسات الإعلامية العربية. إليك المحاور التي يغطيها:طبيعة المؤسسات الإعلامية ودورها المجتمعي
يعرض كيف أنّ النشاط الإعلامي ليس مجرد مهنة أو قطاع اقتصادي، بل ركيزة في تشكيل الوجدان الثقافي، الاجتماعي، والسياسي. المؤسسات الإعلامية تؤثر وتتأثر بالمجتمع، الثقافة، الهوية، القيم، والعلاقات الدولية.
الخصائص الخاصة للإدارة الإعلامية
عرض لخصوصيات الإدارة في المجال الإعلامي مقارنة بالإدارة العامة أو في القطاعات الأخرى: مثل سرعة التغير، ضغط الزمن، حساسية المحتوى، التفاعل مع الجمهور، الأزمات، القوانين الإعلامية، القيم المهنية
تحديث وتطوير المؤسسات الإعلامية العربية
كيف يمكن للمؤسسات الإعلامية العربية أن تجدد نفسها إداريًا وتقنيًا ومؤسساتيًا لتواكب التحديات المعاصرة؛ من تكنولوجيا المعلومات، الإعلام الرقمي، المنافسة، متطلبات الجمهور، الرقابة، التشريعات.
الإدارة في ظل الأزمات
دور المؤسسات الإعلامية في الأزمات — سواء في خلقها، تصعيدها، أو احتوائها. يشمل التخطيط الإعلامي للأزمات، إدارة المواقف الإعلامية، التعامل مع الأخبار والمعلومات في زمن الأزمات، وكيف تبني المؤسسة استراتيجيات مواجهة الأزمات.
الموارد البشرية والإدارة الداخلية
كيف تُدار الطاقات البشرية داخل المؤسسات الإعلامية: العاملين الصحفيين، الفنيين، الإداريين؛ مهاراتهم، تطوير قدراتهم، التوزيع الوظيفي، التوجيه، القيادة، الضوابط الأخلاقية، والعلاقة بين الإدارة والعاملين.
التخطيط الإعلامي الاستراتيجي
أهمية التخطيط طويل الأمد، تحديد الرؤية، الأهداف، السياسات، كيفية إعداد الخطط، متابعة التنفيذ، وتقييم الأداء.
التحديات المعاصرة
مثل الثورة الرقمية، الإعلام الجديد، الإعلام الاجتماعي، تغير نماذج الربح، حرية التعبير، التشريعات، المنافسة، الأزمات السياسية والاجتماعية. كيف تواجه المؤسسات الإعلامية هذه التحديات؟
أبرز الأفكار والنقاط المهمة
إن الإدارة الإعلامية تتطلب دمج الإدارة التقليدية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) مع متطلبات النوع الإعلامي: السرعة، الابتكار، التفاعل مع المتلقي، الأخلاق المهنية.
المؤسسات الإعلامية العربية غالبًا ما تواجه فجوة بين الواقع والطموح؛ هناك تأخر في التحديث الإداري أو ضعف في التمكّن من التكنولوجيات الإعلامية الحديثة أو نقص في التكوين والتأهيل المهني.
الأزمات تبرز كيف أن الإعلام يمكن أن يكون عاملًا مهيمنًا في التأثير على الرأي العام، ويجب أن تكون المؤسسات الإعلامية مستعدة بإستراتيجية واضحة للتعامل مع الأحداث المفاجئة، البيانات المغلوطة، الشائعات، والتغيرات المفاجئة في البيئة المحيطة.
الإدارة الاستراتيجية والابتكار ضروريان للبقاء: ليس فقط البقاء المالي، بل البقاء المهني والمصداقي. المؤسسات التي لا تتطور أو تتفاعل مع التغيرات غالبًا ما تفقد حضورها أو تفشل في التواصل مع الجمهور.
المسؤولية الاجتماعية والمهنية للأعلاميين والإعلام: الالتزام بالحقائق، الشفافية، الميثاق الأخلاقي، حماية حرية التعبير مع احترام الحقوق الأخرى1- علم الادارة 2- مفهوم نظرية الاعلام 3- ادارة المؤسسات الاعلامية 4- مفهوم الاتصال الخارجي في المؤسسة 5- أخلاقيات العمل الاعلامي في المؤسسات الاعلامية 6- وظائف الادارة 7- مؤثرات على ادارة المؤسسات الاعلامية 8- وظائف الادارة في المؤسسات الاعلامية 9- نظرية في الاطار التنظيمي لمؤسسات الاعلام الاردنية 10- دور المؤسسات الاعلامية في المجتمع المعاصر 11- عصر المؤسسات الاعلامية الكبرى 12- نحو اليات جديدة لعمل المؤسسات الاعلامية في المجتمع الديمقراطي 13- المؤسسات الاعلامية والاصلاح 14- المؤسسات الاعلامية و ادارة الازماتادارة المؤسسات الاعلامية [texte imprimé] / عطا الله أحمد شاكر, Auteur . - ط 1 . - الاردن : دار اسامة, 2011 . - 319ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ الادارة ؛ الاتصال الخارجي Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : الكتاب يتناول مفهوم إدارة المؤسسات الإعلامية من جوانب نظرية وتطبيقية متعددة، ويركّز على الخصوصية الإعلامية، التحديات المعاصرة، وضرورة التحديث الإداري في المؤسسات الإعلامية العربية. إليك المحاور التي يغطيها:طبيعة المؤسسات الإعلامية ودورها المجتمعي
يعرض كيف أنّ النشاط الإعلامي ليس مجرد مهنة أو قطاع اقتصادي، بل ركيزة في تشكيل الوجدان الثقافي، الاجتماعي، والسياسي. المؤسسات الإعلامية تؤثر وتتأثر بالمجتمع، الثقافة، الهوية، القيم، والعلاقات الدولية.
الخصائص الخاصة للإدارة الإعلامية
عرض لخصوصيات الإدارة في المجال الإعلامي مقارنة بالإدارة العامة أو في القطاعات الأخرى: مثل سرعة التغير، ضغط الزمن، حساسية المحتوى، التفاعل مع الجمهور، الأزمات، القوانين الإعلامية، القيم المهنية
تحديث وتطوير المؤسسات الإعلامية العربية
كيف يمكن للمؤسسات الإعلامية العربية أن تجدد نفسها إداريًا وتقنيًا ومؤسساتيًا لتواكب التحديات المعاصرة؛ من تكنولوجيا المعلومات، الإعلام الرقمي، المنافسة، متطلبات الجمهور، الرقابة، التشريعات.
الإدارة في ظل الأزمات
دور المؤسسات الإعلامية في الأزمات — سواء في خلقها، تصعيدها، أو احتوائها. يشمل التخطيط الإعلامي للأزمات، إدارة المواقف الإعلامية، التعامل مع الأخبار والمعلومات في زمن الأزمات، وكيف تبني المؤسسة استراتيجيات مواجهة الأزمات.
الموارد البشرية والإدارة الداخلية
كيف تُدار الطاقات البشرية داخل المؤسسات الإعلامية: العاملين الصحفيين، الفنيين، الإداريين؛ مهاراتهم، تطوير قدراتهم، التوزيع الوظيفي، التوجيه، القيادة، الضوابط الأخلاقية، والعلاقة بين الإدارة والعاملين.
التخطيط الإعلامي الاستراتيجي
أهمية التخطيط طويل الأمد، تحديد الرؤية، الأهداف، السياسات، كيفية إعداد الخطط، متابعة التنفيذ، وتقييم الأداء.
التحديات المعاصرة
مثل الثورة الرقمية، الإعلام الجديد، الإعلام الاجتماعي، تغير نماذج الربح، حرية التعبير، التشريعات، المنافسة، الأزمات السياسية والاجتماعية. كيف تواجه المؤسسات الإعلامية هذه التحديات؟
أبرز الأفكار والنقاط المهمة
إن الإدارة الإعلامية تتطلب دمج الإدارة التقليدية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) مع متطلبات النوع الإعلامي: السرعة، الابتكار، التفاعل مع المتلقي، الأخلاق المهنية.
المؤسسات الإعلامية العربية غالبًا ما تواجه فجوة بين الواقع والطموح؛ هناك تأخر في التحديث الإداري أو ضعف في التمكّن من التكنولوجيات الإعلامية الحديثة أو نقص في التكوين والتأهيل المهني.
الأزمات تبرز كيف أن الإعلام يمكن أن يكون عاملًا مهيمنًا في التأثير على الرأي العام، ويجب أن تكون المؤسسات الإعلامية مستعدة بإستراتيجية واضحة للتعامل مع الأحداث المفاجئة، البيانات المغلوطة، الشائعات، والتغيرات المفاجئة في البيئة المحيطة.
الإدارة الاستراتيجية والابتكار ضروريان للبقاء: ليس فقط البقاء المالي، بل البقاء المهني والمصداقي. المؤسسات التي لا تتطور أو تتفاعل مع التغيرات غالبًا ما تفقد حضورها أو تفشل في التواصل مع الجمهور.
المسؤولية الاجتماعية والمهنية للأعلاميين والإعلام: الالتزام بالحقائق، الشفافية، الميثاق الأخلاقي، حماية حرية التعبير مع احترام الحقوق الأخرى1- علم الادارة 2- مفهوم نظرية الاعلام 3- ادارة المؤسسات الاعلامية 4- مفهوم الاتصال الخارجي في المؤسسة 5- أخلاقيات العمل الاعلامي في المؤسسات الاعلامية 6- وظائف الادارة 7- مؤثرات على ادارة المؤسسات الاعلامية 8- وظائف الادارة في المؤسسات الاعلامية 9- نظرية في الاطار التنظيمي لمؤسسات الاعلام الاردنية 10- دور المؤسسات الاعلامية في المجتمع المعاصر 11- عصر المؤسسات الاعلامية الكبرى 12- نحو اليات جديدة لعمل المؤسسات الاعلامية في المجتمع الديمقراطي 13- المؤسسات الاعلامية والاصلاح 14- المؤسسات الاعلامية و ادارة الازماتRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2783B 658/13/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2784B 658/13/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2785B 658/13/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2786B 658/13/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible

