مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار
![]() |
22 résultat(s)
Affiner la recherche
Affiner la recherche
Titre : طرق صيانة وترميم المعالم التاريخية لمدينة الجزائر : دار عبد اللطيف وراحة الداي نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : بن قويدر سامية, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2021 Importance : 592ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-10-075-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : طرق الصيانة ؛ ترميم ؛ المعالم التاريخية ؛ مدينة الجزائر ؛ دار عبد اللطيف ؛ راحة الداي Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : تناول الكتاب المعنون طرق صيانة وترميم المعالم التاريخية لمدينة الجزائر للكتورة قيدر سامية،نظرا لتعدد المباني العثمانية سواء المدنيةاو الدينية او العسكرية، فقد تطرقت الى صيانةوترميم المعالم المدنية ، وبالخصوص ديار الفحص، من خلال نموذجين متمثلين في دار عبد اللطيف، وراحة الداي، وقدتضمن ارعة فصول، الفصل الاول كمدخل مخصص لجوانب تاريخية ، ومفاهيم ومصطلحات مرتبطة بالعمارة المدينة الجزائرية في العهد العثماني، اما الفصل الثاني منه تحدث عن العوامل المؤثرة في العمارة الجزائرية في العهد العثماني من تأثيرات حضارية، والفصل الثالثاهتم بالصيانة والترميم، بالاضافة الى عوامل التلف والصيانة في المباني الأثرية، اما الفصل الرابع والاخير درس نموذجين من ديار الفحص: اولهما دار عبد اللطيف وثانيها دار راحة الداي. طرق صيانة وترميم المعالم التاريخية لمدينة الجزائر : دار عبد اللطيف وراحة الداي نموذجا [texte imprimé] / بن قويدر سامية, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2021 . - 592ص : غ.ملون،صور ; 27سم.
ISBN : 978-9931-10-075-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : طرق الصيانة ؛ ترميم ؛ المعالم التاريخية ؛ مدينة الجزائر ؛ دار عبد اللطيف ؛ راحة الداي Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : تناول الكتاب المعنون طرق صيانة وترميم المعالم التاريخية لمدينة الجزائر للكتورة قيدر سامية،نظرا لتعدد المباني العثمانية سواء المدنيةاو الدينية او العسكرية، فقد تطرقت الى صيانةوترميم المعالم المدنية ، وبالخصوص ديار الفحص، من خلال نموذجين متمثلين في دار عبد اللطيف، وراحة الداي، وقدتضمن ارعة فصول، الفصل الاول كمدخل مخصص لجوانب تاريخية ، ومفاهيم ومصطلحات مرتبطة بالعمارة المدينة الجزائرية في العهد العثماني، اما الفصل الثاني منه تحدث عن العوامل المؤثرة في العمارة الجزائرية في العهد العثماني من تأثيرات حضارية، والفصل الثالثاهتم بالصيانة والترميم، بالاضافة الى عوامل التلف والصيانة في المباني الأثرية، اما الفصل الرابع والاخير درس نموذجين من ديار الفحص: اولهما دار عبد اللطيف وثانيها دار راحة الداي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10107H 700/63/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible 10108H 700/63/4 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون / أحمد محمد وهبة
Titre : نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد محمد وهبة, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء Année de publication : 2022 Importance : 372ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6840-51-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : نقود المماليك ؛ الجراكسة الذهبية ؛ الشكل والمضمون ؛ صناعتها ؛ الزخاريف الكتابية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كتاب "نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل: دراسة في الشكل والمضمون" للأستاذ أحمد حسين محمد وهبة يُعد من الدراسات المتخصصة في علم المسكوكات الإسلامية، حيث يسلط الضوء على النقود الذهبية التي تعود لعصر المماليك الجراكسة (البرجية) من خلال مجموعة نادرة وغير منشورة سابقًا.
يركز الكتاب على تحليل النقود الذهبية من حيث الشكل والمضمون، وذلك عبر:
التحليل الشكلي: دراسة تصميم النقود، بما في ذلك الخطوط المستخدمة مثل خط الثلث، والزخارف، وترتيب النصوص، مما يعكس الجوانب الفنية والثقافية لتلك الحقبة.
اليوم السابع
التحليل المضموني: فحص النصوص المنقوشة على النقود، والتي تتضمن أسماء السلاطين، ألقابهم، عبارات دينية، وتواريخ السك، مما يوفر معلومات عن البنية السياسية والدينية للدولة المملوكي
تُبرز هذه الدراسة أهمية النقود كمصدر تاريخي يعكس الحالة الاقتصادية والسياسية والدينية للدولة. فمن خلال تحليل النقود، يمكن فهم مدى نقاء المعدن المستخدم، والتقنيات الفنية في السك، بالإضافة إلى العقيدة والمذهب الديني للحاكم، كما أن ظهور أسماء بعض الثوار أو المغتصبين للحكم على النقود يساعد في استنباط الكثير من الحقائق التاريخية.نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل دراسة في الشكل والمضمون [texte imprimé] / أحمد محمد وهبة, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفاء, 2022 . - 372ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-6840-51-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : نقود المماليك ؛ الجراكسة الذهبية ؛ الشكل والمضمون ؛ صناعتها ؛ الزخاريف الكتابية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : كتاب "نقود المماليك الجراكسة الذهبية في ضوء مجموعة جديدة لم يسبق نشرها من قبل: دراسة في الشكل والمضمون" للأستاذ أحمد حسين محمد وهبة يُعد من الدراسات المتخصصة في علم المسكوكات الإسلامية، حيث يسلط الضوء على النقود الذهبية التي تعود لعصر المماليك الجراكسة (البرجية) من خلال مجموعة نادرة وغير منشورة سابقًا.
يركز الكتاب على تحليل النقود الذهبية من حيث الشكل والمضمون، وذلك عبر:
التحليل الشكلي: دراسة تصميم النقود، بما في ذلك الخطوط المستخدمة مثل خط الثلث، والزخارف، وترتيب النصوص، مما يعكس الجوانب الفنية والثقافية لتلك الحقبة.
اليوم السابع
التحليل المضموني: فحص النصوص المنقوشة على النقود، والتي تتضمن أسماء السلاطين، ألقابهم، عبارات دينية، وتواريخ السك، مما يوفر معلومات عن البنية السياسية والدينية للدولة المملوكي
تُبرز هذه الدراسة أهمية النقود كمصدر تاريخي يعكس الحالة الاقتصادية والسياسية والدينية للدولة. فمن خلال تحليل النقود، يمكن فهم مدى نقاء المعدن المستخدم، والتقنيات الفنية في السك، بالإضافة إلى العقيدة والمذهب الديني للحاكم، كما أن ظهور أسماء بعض الثوار أو المغتصبين للحكم على النقود يساعد في استنباط الكثير من الحقائق التاريخية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10275H 700/67/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible فقه عمارة المنشآت التجارية دراسة تطبيقية على المنشآت التجارية بمدينة القاهرة في العصرين المملوكي والعثماني / نجلاء عبد الرحمن محمد خلاف
Titre : فقه عمارة المنشآت التجارية دراسة تطبيقية على المنشآت التجارية بمدينة القاهرة في العصرين المملوكي والعثماني Type de document : texte imprimé Auteurs : نجلاء عبد الرحمن محمد خلاف, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار ا لوفاء لدنيا Année de publication : 2021 Importance : 740ص Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6840-03-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فقه العمارة ؛ العمارة الإسلامية ؛التصميم المعماري ؛ المعايير الفقهية ؛ الضوابط الشرعية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : يركز الكتاب على كيفية انعكاس الأحكام الفقهية الإسلامية على تصميم وتخطيط المنشآت التجارية مثل الأسواق والوكالات والحوانيت في القاهرة. يتناول الكتاب المبادئ الفقهية التي أثرت في العمارة، مثل:مركز الحضارة للدراسات والبحوث، مهارات الدعوة
مبدأ عدم جواز شغل الطريق: حيث يُمنع التجار من التعدي على الطرق العامة ببضائعهم أو إنشاءاتهم، حفاظًا على حق المرور للمارة.
مبدأ الخصوصية ومنع ضرر الكشف: يتجلى في تصميم المشربيات والنوافذ المرتفعة لمنع الاطلاع على خصوصيات السكان.
مبدأ فضل السُقيا والصدقة الجارية: يظهر في إنشاء الأسبلة (نوافير الماء) والبيمارستانات (المستشفيات) لخدمة المجتمعات ،كما يستعرض الكتاب تطبيقات هذه المبادئ في العمارة، مثل:
تخطيط الأسواق: رفع أرضية السوق عن مستوى الشارع، وتوجيهها نحو الشمال الغربي لتحسين التهوية.
تصميم الوكالات: استخدام المشربيات الخشبية لحماية الخصوصية، وتخصيص مداخل منفصلة للطوابق السكنية.
إلحاق المساجد الصغيرة بالأسواق: لتسهيل أداء الصلاة للتجار، تحقيقًا لمقصد حفظ الدين.
الكتاب يُظهر كيف أن الفقه الإسلامي لم يكن مجرد مجموعة من الأحكام النظرية، بل كان له تأثير مباشر على الحياة اليومية والتخطيط العمراني، مما يعكس تكامل الدين مع مختلف جوانب الحياة.فقه عمارة المنشآت التجارية دراسة تطبيقية على المنشآت التجارية بمدينة القاهرة في العصرين المملوكي والعثماني [texte imprimé] / نجلاء عبد الرحمن محمد خلاف, Auteur . - الإسكندرية : دار ا لوفاء لدنيا, 2021 . - 740ص ; 27سم.
ISBN : 978-977-6840-03-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فقه العمارة ؛ العمارة الإسلامية ؛التصميم المعماري ؛ المعايير الفقهية ؛ الضوابط الشرعية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : يركز الكتاب على كيفية انعكاس الأحكام الفقهية الإسلامية على تصميم وتخطيط المنشآت التجارية مثل الأسواق والوكالات والحوانيت في القاهرة. يتناول الكتاب المبادئ الفقهية التي أثرت في العمارة، مثل:مركز الحضارة للدراسات والبحوث، مهارات الدعوة
مبدأ عدم جواز شغل الطريق: حيث يُمنع التجار من التعدي على الطرق العامة ببضائعهم أو إنشاءاتهم، حفاظًا على حق المرور للمارة.
مبدأ الخصوصية ومنع ضرر الكشف: يتجلى في تصميم المشربيات والنوافذ المرتفعة لمنع الاطلاع على خصوصيات السكان.
مبدأ فضل السُقيا والصدقة الجارية: يظهر في إنشاء الأسبلة (نوافير الماء) والبيمارستانات (المستشفيات) لخدمة المجتمعات ،كما يستعرض الكتاب تطبيقات هذه المبادئ في العمارة، مثل:
تخطيط الأسواق: رفع أرضية السوق عن مستوى الشارع، وتوجيهها نحو الشمال الغربي لتحسين التهوية.
تصميم الوكالات: استخدام المشربيات الخشبية لحماية الخصوصية، وتخصيص مداخل منفصلة للطوابق السكنية.
إلحاق المساجد الصغيرة بالأسواق: لتسهيل أداء الصلاة للتجار، تحقيقًا لمقصد حفظ الدين.
الكتاب يُظهر كيف أن الفقه الإسلامي لم يكن مجرد مجموعة من الأحكام النظرية، بل كان له تأثير مباشر على الحياة اليومية والتخطيط العمراني، مما يعكس تكامل الدين مع مختلف جوانب الحياة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10294H 720/101/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : أسبلة القاهرة في القرن التاسع عشر دراسة أثرية فنية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد هاشم ابو طربوش, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار ا لوفاء لدنيا Année de publication : 2020 Importance : 744ص Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-753-758-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : أسبلة القاهرة ؛ عمارة إسلامية ؛ القرن التاسع عشر ؛ الوقف الإسلامي ؛ الطراز العثماني ؛ العمارة الخيرية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : كتاب "أسبلة القاهرة في القرن التاسع عشر: دراسة أثرية فنية" من تأليف الدكتور محمد هاشم أبو طربوش يُعد من الدراسات المتخصصة التي تتناول جانبًا مهمًا من التراث المعماري الإسلامي في القاهرة.
يركز الكتاب على دراسة الأسبلة، وهي المنشآت التي كانت تُستخدم لتوفير المياه للمارة، والتي انتشرت في القاهرة خلال القرن التاسع عشر. يتناول المؤلف الجوانب الأثرية والفنية لهذه الأسبلة، مستعرضًا تطورها التاريخي، وأنماطها المعمارية، والزخارف التي تميزت بها. كما يُسلط الضوء على دور الأسبلة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة، وكيفية ارتباطها بالوقف الإسلامي.أسبلة القاهرة في القرن التاسع عشر دراسة أثرية فنية [texte imprimé] / محمد هاشم ابو طربوش, Auteur . - الإسكندرية : دار ا لوفاء لدنيا, 2020 . - 744ص ; 27سم.
ISBN : 978-977-753-758-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : أسبلة القاهرة ؛ عمارة إسلامية ؛ القرن التاسع عشر ؛ الوقف الإسلامي ؛ الطراز العثماني ؛ العمارة الخيرية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : كتاب "أسبلة القاهرة في القرن التاسع عشر: دراسة أثرية فنية" من تأليف الدكتور محمد هاشم أبو طربوش يُعد من الدراسات المتخصصة التي تتناول جانبًا مهمًا من التراث المعماري الإسلامي في القاهرة.
يركز الكتاب على دراسة الأسبلة، وهي المنشآت التي كانت تُستخدم لتوفير المياه للمارة، والتي انتشرت في القاهرة خلال القرن التاسع عشر. يتناول المؤلف الجوانب الأثرية والفنية لهذه الأسبلة، مستعرضًا تطورها التاريخي، وأنماطها المعمارية، والزخارف التي تميزت بها. كما يُسلط الضوء على دور الأسبلة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة، وكيفية ارتباطها بالوقف الإسلامي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10286H 720/102/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible العمائر الخدمية في مدينة كويسنجق في العصر العثماني الخانات والقيصريات نموذجا / زيدان رشيد خان البرادوستى
Titre : العمائر الخدمية في مدينة كويسنجق في العصر العثماني الخانات والقيصريات نموذجا : دراسة آثارية مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : زيدان رشيد خان البرادوستى, Auteur Editeur : الفاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2018 Importance : 468ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-812-253-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العمائر الخدمية ؛ مدينة كويسنجق ؛ العصر العثماني ؛ الخانات والقيصريات ؛ الحالة الاقتصادية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : كتاب«العمائر الخدمية في مدينة كويسنجق في العصر العثماني: الخانات والقيسريات نموذجًا» للباحث زيدان رشيد خان البرادوستي:
يبحث الكتاب الفنُّ المعماري الخدمي (الخانات والقيسريات والأسواق) في مدينة كويسنجق (كويه – في كردستان العراق)، خلال العصر العثمان
يبدأ بمقدمة تاريخية عن المدينة، موقعها الجغرافي، وأهميتها التجارية التي أسهمت في ازدهار هذه المعالم . – جغرافي: نبذة عن تطور العمارة منذ العصور الحجرية الأولى، مع التركيز على البناء من موارد البيئة المحلية.
تحليل العمائر الخدمية:
الخانات: استخدمت لاستيعاب القوافل، السلع، والسكن.
القيسريات: الأسواق المغطاة التي خدمتها في التجارة اليومية.
مع توضيح كيف تطورت هذه البنى خلال ازدهار التجارة في العصر العثماني.
الكتاب يرصد التحوّل المعماري الخدمي عبر العصور، ويبين كيف اكتسبت هذه البنى أهمية خاصة في السياق الإسلامي العثماني .
يُظهر التداخل بين الطابع القديم قبل الإسلام، وما شهدته من تطوير في العصور الإسلامية المتأخرة .
???? الخلفية الأثارية للمدينة
كويسنجق مركز تجاري بارز في كردستان، يربط محافظات أربيل، السليمانية، وكركوك، ويضم خانات تاريخية عدة
مثال: خان كوره، مبنى مستطيل، غرفة القوافل العلوية للسكن وأسطبلات بالأسفل، مبني من الحجر والخشب والجص مع أقواس وزخارف .
أيضًا خانات مثل خان قادر ياسين وغيرها التي تعكس خصائص العمارة الخدمية المحلية .
كما يوثق كيف تطورت العمارة ذات الطابع الخدمي والتجاري في المدينة المتصالحة بين التراث السابق والإنتاج العثماني الإسلامي.
يساهم في فهم أعمق لآليات نشر الثقافة العثمانية المناصرة للعمارة المعمارية التي خدمتها التجارة والمجتمع.
العمائر الخدمية في مدينة كويسنجق في العصر العثماني الخانات والقيصريات نموذجا : دراسة آثارية مقارنة [texte imprimé] / زيدان رشيد خان البرادوستى, Auteur . - الفاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2018 . - 468ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 27سم.
ISBN : 978-977-812-253-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العمائر الخدمية ؛ مدينة كويسنجق ؛ العصر العثماني ؛ الخانات والقيصريات ؛ الحالة الاقتصادية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : كتاب«العمائر الخدمية في مدينة كويسنجق في العصر العثماني: الخانات والقيسريات نموذجًا» للباحث زيدان رشيد خان البرادوستي:
يبحث الكتاب الفنُّ المعماري الخدمي (الخانات والقيسريات والأسواق) في مدينة كويسنجق (كويه – في كردستان العراق)، خلال العصر العثمان
يبدأ بمقدمة تاريخية عن المدينة، موقعها الجغرافي، وأهميتها التجارية التي أسهمت في ازدهار هذه المعالم . – جغرافي: نبذة عن تطور العمارة منذ العصور الحجرية الأولى، مع التركيز على البناء من موارد البيئة المحلية.
تحليل العمائر الخدمية:
الخانات: استخدمت لاستيعاب القوافل، السلع، والسكن.
القيسريات: الأسواق المغطاة التي خدمتها في التجارة اليومية.
مع توضيح كيف تطورت هذه البنى خلال ازدهار التجارة في العصر العثماني.
الكتاب يرصد التحوّل المعماري الخدمي عبر العصور، ويبين كيف اكتسبت هذه البنى أهمية خاصة في السياق الإسلامي العثماني .
يُظهر التداخل بين الطابع القديم قبل الإسلام، وما شهدته من تطوير في العصور الإسلامية المتأخرة .
???? الخلفية الأثارية للمدينة
كويسنجق مركز تجاري بارز في كردستان، يربط محافظات أربيل، السليمانية، وكركوك، ويضم خانات تاريخية عدة
مثال: خان كوره، مبنى مستطيل، غرفة القوافل العلوية للسكن وأسطبلات بالأسفل، مبني من الحجر والخشب والجص مع أقواس وزخارف .
أيضًا خانات مثل خان قادر ياسين وغيرها التي تعكس خصائص العمارة الخدمية المحلية .
كما يوثق كيف تطورت العمارة ذات الطابع الخدمي والتجاري في المدينة المتصالحة بين التراث السابق والإنتاج العثماني الإسلامي.
يساهم في فهم أعمق لآليات نشر الثقافة العثمانية المناصرة للعمارة المعمارية التي خدمتها التجارة والمجتمع.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10270H 720/103/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : أبحاث ودراسات أثرية مقدسية Type de document : texte imprimé Auteurs : عدنان احمد ابودية, Auteur Editeur : عمان : دار دجلة Année de publication : 2022 Importance : 236ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-37-150-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التاريخ:الجغرافيا و التاريخ Mots-clés : القدس ؛ التراث المقدسي ؛ الآثار الإسلامية ؛ قبة الصخرة ؛ المصلى القبلي في الأقصى Index. décimale : 930.1 علم الآثار القديمة Résumé : الكتاب يتضمن مجموعة من الأبحاث المحكمة مقدمة في إطار جامعي فلسطيني وعربي، تسعى إلى رد نقدي موضوعي على نظريات استشراقية واستغرابية حول التراث المقدسي، مع عرض بدائل علمية موضوعية ، يتألف من خمسة فصول رئيسية، تغطي موضوعات أثرية وتاريخية تتعلق بمدينة القدس ومعالمهاالاسلامية.
الفصل الأول: مصطلح “بيت المقدس” في التراث الإسلامي،يبحث في المفهوم الإسلامي لـ"بيت المقدس" حسب القرآن والسنة والأدبيات الإسلامية.
يرفض ربط المصطلح بفكرة الهيكل اليهودي كما تطرح بعض الأكاديميات اليهودية استنادًا إلى نقش قرية نوبا المنسوب لعمر بن الخطاب ، ويتطرق الفصل الثاني عاصمة جند فلسطين في العهد الأموي حيث يقدممقارنة أثرية وسياسية بين القدس والرملة في العصر الأموي،يدحص الرويات التي تقول ان القدس
لم تكن العاصمة الإسلامية آنذاك، ويؤكد أهمية القدس كمركز سياسي واقتصادي راغمًا عن ادعاءات معاكسة،ويتناول الفصل الثالث التأثير المحلي في عمارة قبة الصخرة، كما يوضح أن المهندسين والعمال ومواد البناء في قبة الصخرة هم عناصر محلية شامية/فلسطينية، دون مشاركة خارجية، سواء في التصميم أو التنفيذيفصل في المخطط المعماري، المداخل، البوائك، وغيرها من التفاصيل المعمارية التي تعبّر عن المدرسة الشرقية المحلية.
الفصل الرابعيوضح الجذور المعمارية الداخلية في قبة الصخرةو يحلل العناصر الداخلية مثل الأعمدة، الأقواس، الرواق المثمن، شكل القبة، الشبابيك، الأرضية والجدران، ويستعين في ذلك بوصف الرحالة القدامى والمشاهدات الميدانية الحديثة لشرح أصل هذه العناصر وتركيبها، معتمداً على دراسات تاريخية وميدانية، اما الفصل الخامس المعنون ب:المصلى القبلي في الأقصى في العهد الأيوبي، حيث يتناول تطور المصلى الجنوبي (المصلى القبلي) خلال الفترة الأيوبية (1187–1250م)، وتحديدًا التعديلات التي أجريت بعد الاحتلال الصليبي، وتدخل صلاح الدين وأحفاده لإعادة الطابع الإسلامي للمسجد
يناقش الإضافات المعمارية، التحولات الوظيفية، والعمليات الترميمية التي بدأت بعد الانتصار الإسلامي على الصليبيين.
أبحاث ودراسات أثرية مقدسية [texte imprimé] / عدنان احمد ابودية, Auteur . - عمان : دار دجلة, 2022 . - 236ص : غ.ملون،صور ; 24سم.
ISBN : 978-9923-37-150-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التاريخ:الجغرافيا و التاريخ Mots-clés : القدس ؛ التراث المقدسي ؛ الآثار الإسلامية ؛ قبة الصخرة ؛ المصلى القبلي في الأقصى Index. décimale : 930.1 علم الآثار القديمة Résumé : الكتاب يتضمن مجموعة من الأبحاث المحكمة مقدمة في إطار جامعي فلسطيني وعربي، تسعى إلى رد نقدي موضوعي على نظريات استشراقية واستغرابية حول التراث المقدسي، مع عرض بدائل علمية موضوعية ، يتألف من خمسة فصول رئيسية، تغطي موضوعات أثرية وتاريخية تتعلق بمدينة القدس ومعالمهاالاسلامية.
الفصل الأول: مصطلح “بيت المقدس” في التراث الإسلامي،يبحث في المفهوم الإسلامي لـ"بيت المقدس" حسب القرآن والسنة والأدبيات الإسلامية.
يرفض ربط المصطلح بفكرة الهيكل اليهودي كما تطرح بعض الأكاديميات اليهودية استنادًا إلى نقش قرية نوبا المنسوب لعمر بن الخطاب ، ويتطرق الفصل الثاني عاصمة جند فلسطين في العهد الأموي حيث يقدممقارنة أثرية وسياسية بين القدس والرملة في العصر الأموي،يدحص الرويات التي تقول ان القدس
لم تكن العاصمة الإسلامية آنذاك، ويؤكد أهمية القدس كمركز سياسي واقتصادي راغمًا عن ادعاءات معاكسة،ويتناول الفصل الثالث التأثير المحلي في عمارة قبة الصخرة، كما يوضح أن المهندسين والعمال ومواد البناء في قبة الصخرة هم عناصر محلية شامية/فلسطينية، دون مشاركة خارجية، سواء في التصميم أو التنفيذيفصل في المخطط المعماري، المداخل، البوائك، وغيرها من التفاصيل المعمارية التي تعبّر عن المدرسة الشرقية المحلية.
الفصل الرابعيوضح الجذور المعمارية الداخلية في قبة الصخرةو يحلل العناصر الداخلية مثل الأعمدة، الأقواس، الرواق المثمن، شكل القبة، الشبابيك، الأرضية والجدران، ويستعين في ذلك بوصف الرحالة القدامى والمشاهدات الميدانية الحديثة لشرح أصل هذه العناصر وتركيبها، معتمداً على دراسات تاريخية وميدانية، اما الفصل الخامس المعنون ب:المصلى القبلي في الأقصى في العهد الأيوبي، حيث يتناول تطور المصلى الجنوبي (المصلى القبلي) خلال الفترة الأيوبية (1187–1250م)، وتحديدًا التعديلات التي أجريت بعد الاحتلال الصليبي، وتدخل صلاح الدين وأحفاده لإعادة الطابع الإسلامي للمسجد
يناقش الإضافات المعمارية، التحولات الوظيفية، والعمليات الترميمية التي بدأت بعد الانتصار الإسلامي على الصليبيين.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10314H 930.1/07/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible دراسات في العمارة العباسية سـامرائـيـات فصول في التخطيط العمراني والمنشأت المعمارية في مدينة سامراء 267-221هــ / 836-880م تفسير جديد / محمد عبد الستار عثمان
Titre : دراسات في العمارة العباسية سـامرائـيـات فصول في التخطيط العمراني والمنشأت المعمارية في مدينة سامراء 267-221هــ / 836-880م تفسير جديد Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد الستار عثمان, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة Année de publication : 2022 Importance : 340ص Présentation : غ.ملون،صور، خرائط Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6926-36-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون: فنون جميلة Mots-clés : العمارة العباسية ؛ مدينة سامراء ؛ التخطيط العمراني ؛ الجامع الكبير ( الملوية) ؛ الجوسق الخاقاني Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : عنوان الكتاب يشير الى تركيزه على التخطيط العمراني والمنشأت المعمارية في مدينة سامراء خلال القترة بين 836و880ميلادية،وهي مرحلة حاسمة في تطور العمارة الخلافية،والكتاب يغطي عدة محاورمنها التخطيط العمراني لمدينة سامراءوكيفية تصميم شبكة الشوارع،توزيع الاحياء،وظيفية المناطق، وكذا المنشأت المعمارية الكبرى مثل قصر الجوسق( الخاقاني)،جامع الملوية(الملتفة)،قصر باب الذهب،وابواب المدينة، بالاضافة الى الابتكارات المعمارية في تصميم المساجد العباسية، اما القصور العباسية كقصر الخليفة المتوكل ( دار العامة) وقصر بلقيس ودورها في الحياة السياسية والاجتماعية،وشهدت تطور فن الزخرفة كستعمال الزخرفة النباتية والهندسية المجردة، وانعكاس الفكر الاسلامي تجريدية الزخارف، وقد شكلت سامراء نموذجا مبكرا للمدن الاسلامية المخططة،فهي ارث حضاري مسجل في قائمة التراث العالمي لليونسكو. دراسات في العمارة العباسية سـامرائـيـات فصول في التخطيط العمراني والمنشأت المعمارية في مدينة سامراء 267-221هــ / 836-880م تفسير جديد [texte imprimé] / محمد عبد الستار عثمان, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفا لدنيا الطباعة, 2022 . - 340ص : غ.ملون،صور، خرائط ; 24سم.
ISBN : 978-977-6926-36-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون: فنون جميلة Mots-clés : العمارة العباسية ؛ مدينة سامراء ؛ التخطيط العمراني ؛ الجامع الكبير ( الملوية) ؛ الجوسق الخاقاني Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : عنوان الكتاب يشير الى تركيزه على التخطيط العمراني والمنشأت المعمارية في مدينة سامراء خلال القترة بين 836و880ميلادية،وهي مرحلة حاسمة في تطور العمارة الخلافية،والكتاب يغطي عدة محاورمنها التخطيط العمراني لمدينة سامراءوكيفية تصميم شبكة الشوارع،توزيع الاحياء،وظيفية المناطق، وكذا المنشأت المعمارية الكبرى مثل قصر الجوسق( الخاقاني)،جامع الملوية(الملتفة)،قصر باب الذهب،وابواب المدينة، بالاضافة الى الابتكارات المعمارية في تصميم المساجد العباسية، اما القصور العباسية كقصر الخليفة المتوكل ( دار العامة) وقصر بلقيس ودورها في الحياة السياسية والاجتماعية،وشهدت تطور فن الزخرفة كستعمال الزخرفة النباتية والهندسية المجردة، وانعكاس الفكر الاسلامي تجريدية الزخارف، وقد شكلت سامراء نموذجا مبكرا للمدن الاسلامية المخططة،فهي ارث حضاري مسجل في قائمة التراث العالمي لليونسكو. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10445H 720/104/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : الآثار الاسلامية في الاندلس Type de document : texte imprimé Auteurs : كمال عناني إسماعيل, Auteur Editeur : دار وفاء لدنيا الطباعة والنشر الاسكندرية) Année de publication : 2014 Importance : 1035ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-039-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : الآثار الاسلامية ؛ العمارة الدينية ؛ تاريخ المسلمين ؛ العمارة المدنية ؛ العمارة الحربية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : حظيت الاثار الاسلامية في شرق العالم الاسلامي بجانب كبير من عناية الباحثين العرب والاجانب، وكان معظم من كتب عن آثار المسليمين في الاندلس من الاسبان والفرنسيين يميلون الى التعصب الديني فنسبو العديد من الابتكارات المعمارية الاندلسية الى اصول قديمة رومانية وقوطية وبيزنطية ، وهذا لايمنع من ظهور عدد من الباحثين الاجانب المنصفين ، وقد تضمن الكتاب خمسة فصول، تطرق الفصل الاول منه الى عرض عام لتاريخ المسليمين وحضارتهم في الاندلس، وخصص الفصل الثاني لدراسة العمارة الدينية في الاندلس، اما الفصل الثالث افرد لدراسة العمارة المدنية اوذات الطابع الاجتماعي من قصور وحمامات وقناطر، والفصل الرابع ادرج فيه جوانب من العمارة الحربية في الاندلس، والفصل الخامس والاخير تطرق فيه الى تطور عمارة المدن في الاندلس تطبيقا على مدينة طليطلة . الآثار الاسلامية في الاندلس [texte imprimé] / كمال عناني إسماعيل, Auteur . - دار وفاء لدنيا الطباعة والنشر الاسكندرية), 2014 . - 1035ص : غ.ملون،صور ; 27سم.
ISBN : 978-977-735-039-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : الآثار الاسلامية ؛ العمارة الدينية ؛ تاريخ المسلمين ؛ العمارة المدنية ؛ العمارة الحربية Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : حظيت الاثار الاسلامية في شرق العالم الاسلامي بجانب كبير من عناية الباحثين العرب والاجانب، وكان معظم من كتب عن آثار المسليمين في الاندلس من الاسبان والفرنسيين يميلون الى التعصب الديني فنسبو العديد من الابتكارات المعمارية الاندلسية الى اصول قديمة رومانية وقوطية وبيزنطية ، وهذا لايمنع من ظهور عدد من الباحثين الاجانب المنصفين ، وقد تضمن الكتاب خمسة فصول، تطرق الفصل الاول منه الى عرض عام لتاريخ المسليمين وحضارتهم في الاندلس، وخصص الفصل الثاني لدراسة العمارة الدينية في الاندلس، اما الفصل الثالث افرد لدراسة العمارة المدنية اوذات الطابع الاجتماعي من قصور وحمامات وقناطر، والفصل الرابع ادرج فيه جوانب من العمارة الحربية في الاندلس، والفصل الخامس والاخير تطرق فيه الى تطور عمارة المدن في الاندلس تطبيقا على مدينة طليطلة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10455H 720/105/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر / حسين صبري الزغبي
Titre : الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين صبري الزغبي, Auteur ; حنان عبد الفتاح مطاوع, Auteur Editeur : مصر : دار الوفاء لدنبا الطباعة و النشر Année de publication : 2020 Importance : 560ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-930-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : الحليات المعمارية ؛ الفنون التطبيقية ؛ الاندلس ؛ الدولة الاموية ؛ التحف التطبيقية ؛ بني نصر Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تعتبير الفنون الاسلايمة من اهم المصادر في دراسة تاريخ وثقافات الشعوب الاسلامية على مر التاريخ، وجاء في بابين تناول الباب الاول الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وتضمن خمسة فصول معنونة بالترتيب على التوالى: الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الرخامية والحجرية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الخشبية والعاجية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الفخارية والخزفية،الحليات المعمارية على التحف المعدنية والمنسوجات والسجاد،الحليات المعماريةعلى المخطوطات الاندلسية ، اما الباب الثاني فتطرق الى الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وقسمت الى ثلاثة فصول كالتالي:
الحليات المعمارية على التحف التطبيقية بين التأصيل والتأثير، أساليب تنفيذ الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الاندليسية، العناصر الزخرفية المساعدة المنفذة على التحف التطبيقية الاندلسية.الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر [texte imprimé] / حسين صبري الزغبي, Auteur ; حنان عبد الفتاح مطاوع, Auteur . - مصر : دار الوفاء لدنبا الطباعة و النشر, 2020 . - 560ص : غ.ملون،صور ; 27سم.
ISBN : 978-977-735-930-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : الحليات المعمارية ؛ الفنون التطبيقية ؛ الاندلس ؛ الدولة الاموية ؛ التحف التطبيقية ؛ بني نصر Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تعتبير الفنون الاسلايمة من اهم المصادر في دراسة تاريخ وثقافات الشعوب الاسلامية على مر التاريخ، وجاء في بابين تناول الباب الاول الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وتضمن خمسة فصول معنونة بالترتيب على التوالى: الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الرخامية والحجرية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الخشبية والعاجية، الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الفخارية والخزفية،الحليات المعمارية على التحف المعدنية والمنسوجات والسجاد،الحليات المعماريةعلى المخطوطات الاندلسية ، اما الباب الثاني فتطرق الى الحليات المعمارية على الفنون التطبيقية في الاندلس منذ عصر الدولة الاموية حتى سقوط دولة بني نصر، وقسمت الى ثلاثة فصول كالتالي:
الحليات المعمارية على التحف التطبيقية بين التأصيل والتأثير، أساليب تنفيذ الحليات المعمارية على التحف التطبيقية الاندليسية، العناصر الزخرفية المساعدة المنفذة على التحف التطبيقية الاندلسية.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10446H 700/69/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : دراسات في فن التصوير Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن محمد عبد النور, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2019 Importance : 563ص Présentation : غ.ملون،صور ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-833-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : التصوير العثماني ؛ المخطوطات المصورة ؛ الاطالس والخرائط ؛ الألبومات الفنية ؛ الفنون الاسلامية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تناول الكتاب المعنون ب:دراسلات في فن التصوير العثماني للمؤلف حسن محمد عبد النور، فقد جمع المؤلف دراسات متناثرة في العديد من المجلات العربيةوالمصريةعلى مدار خمسة عشر عاما، حيث جاءت في عشرة مباحث هي كاالتالي: المخطوطات العثمانية المصورة في المكتبات والمتاحف العالمية " دراسة حصرية موجزة"، وكذا مظاهر الحياة العثمانية من خلال ألبوم لم يسبق نشره دراسة أثرية فنية، حديث نوويا تاريخ هند غربي مخطوط تركي مصور لم يسبق نشره، البحث الرابع فهو مخطوط"أهلي" من دلائل الخيرات للجزولي، والخامس:إضافات جديدة لتصاوير المدرسة العثمانية ، المبحث السادس: مخطوط عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات للقزويني واثره في التصوير الاسلامي، السابعمنه حول سواحل مصر الشمالية في اطلس الريس بيري " نسخة المكتبة البريطانية بلندن، القرن 11هـ/ 17م، الثامن تكلم عن الخيام في تصاوير المخطوطات العثمانية - دراسة حضارية فنية-، البحث التاسع: تكلم عن جماليات فن التصوير الاسلامي" دراسة نقدية"، اما البحث العاشر والاخير نظرية التصميم العام للتصويرة العثمانية في المخطوطات. دراسات في فن التصوير [texte imprimé] / حسن محمد عبد النور, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا, 2019 . - 563ص : غ.ملون،صور.
ISBN : 978-977-735-833-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : التصوير العثماني ؛ المخطوطات المصورة ؛ الاطالس والخرائط ؛ الألبومات الفنية ؛ الفنون الاسلامية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : تناول الكتاب المعنون ب:دراسلات في فن التصوير العثماني للمؤلف حسن محمد عبد النور، فقد جمع المؤلف دراسات متناثرة في العديد من المجلات العربيةوالمصريةعلى مدار خمسة عشر عاما، حيث جاءت في عشرة مباحث هي كاالتالي: المخطوطات العثمانية المصورة في المكتبات والمتاحف العالمية " دراسة حصرية موجزة"، وكذا مظاهر الحياة العثمانية من خلال ألبوم لم يسبق نشره دراسة أثرية فنية، حديث نوويا تاريخ هند غربي مخطوط تركي مصور لم يسبق نشره، البحث الرابع فهو مخطوط"أهلي" من دلائل الخيرات للجزولي، والخامس:إضافات جديدة لتصاوير المدرسة العثمانية ، المبحث السادس: مخطوط عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات للقزويني واثره في التصوير الاسلامي، السابعمنه حول سواحل مصر الشمالية في اطلس الريس بيري " نسخة المكتبة البريطانية بلندن، القرن 11هـ/ 17م، الثامن تكلم عن الخيام في تصاوير المخطوطات العثمانية - دراسة حضارية فنية-، البحث التاسع: تكلم عن جماليات فن التصوير الاسلامي" دراسة نقدية"، اما البحث العاشر والاخير نظرية التصميم العام للتصويرة العثمانية في المخطوطات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10454H 700/62/4 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible مظاهر الحياة الاجتماعية في تصاوير المخطوطات التركية من القرن (9 - 12هــ / 15 - 18م) (دراسة آثارية حضارية) / غادة عبد السلام
Titre : مظاهر الحياة الاجتماعية في تصاوير المخطوطات التركية من القرن (9 - 12هــ / 15 - 18م) (دراسة آثارية حضارية) Type de document : texte imprimé Auteurs : غادة عبد السلام, Auteur Editeur : اسكندرية : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2025 Importance : 584ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-89745-2-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : المظاهر ؛ الحياة الاجتماعية ؛ تصاوير ؛ المخطوطات التركية ؛ الوصول الى العرش ؛ المؤسسات التعليمية Index. décimale : أنشطة وخدمات المتاحف: 760.65 Résumé : يتناول الكتاب المعنون ب: مظاهر الحياة الاجتماعية في تصاوير المخطوطات التركية الربط بين هذه المظاهر وبين فن التصوير، خمسة فصول يستعرض كل منها أحد مظاهر الحياة الاجتماعية في تصاوير المخطوطات التركية في القرن 9-12هـ-18م، يتطرق الفصل الاول مظاهر الوصول الى العرش ، من حيث مراسم الجلوس والتطور التاريخي لها، ويستعرض الفصل الثاني مظاهر الحياة السياسية الداخلية والخارجية، وخصص الفصل الثالث لمظاهر الاحتفالات الاجتماعية، ويهدف الى بحث الاحتمالات التي وردت في الكتابات التاريخية تحت لفظ" احتفال " دون غيره، اما الفصل الرابع فخصص لمظاهر الحياة العلمية بمعنى كل ما يخص التعليم ممثلا في المؤسسات التعليمية ، ويختص الفصل الخامس مظاهر الحياة الادبية والفنية من الشعروالنثر والتاريخ بوصفه مادة ادبية نظمت شعرا ونثرا، ، كما زوقت مخطوطاته بالتصاوير لتقديمها كأعمال فنية للسلاطين. مظاهر الحياة الاجتماعية في تصاوير المخطوطات التركية من القرن (9 - 12هــ / 15 - 18م) (دراسة آثارية حضارية) [texte imprimé] / غادة عبد السلام, Auteur . - اسكندرية : دار الوفاء لدنيا, 2025 . - 584ص : غ.ملون،صور ; 27سم.
ISBN : 978-977-89745-2-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : المظاهر ؛ الحياة الاجتماعية ؛ تصاوير ؛ المخطوطات التركية ؛ الوصول الى العرش ؛ المؤسسات التعليمية Index. décimale : أنشطة وخدمات المتاحف: 760.65 Résumé : يتناول الكتاب المعنون ب: مظاهر الحياة الاجتماعية في تصاوير المخطوطات التركية الربط بين هذه المظاهر وبين فن التصوير، خمسة فصول يستعرض كل منها أحد مظاهر الحياة الاجتماعية في تصاوير المخطوطات التركية في القرن 9-12هـ-18م، يتطرق الفصل الاول مظاهر الوصول الى العرش ، من حيث مراسم الجلوس والتطور التاريخي لها، ويستعرض الفصل الثاني مظاهر الحياة السياسية الداخلية والخارجية، وخصص الفصل الثالث لمظاهر الاحتفالات الاجتماعية، ويهدف الى بحث الاحتمالات التي وردت في الكتابات التاريخية تحت لفظ" احتفال " دون غيره، اما الفصل الرابع فخصص لمظاهر الحياة العلمية بمعنى كل ما يخص التعليم ممثلا في المؤسسات التعليمية ، ويختص الفصل الخامس مظاهر الحياة الادبية والفنية من الشعروالنثر والتاريخ بوصفه مادة ادبية نظمت شعرا ونثرا، ، كما زوقت مخطوطاته بالتصاوير لتقديمها كأعمال فنية للسلاطين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10452H 760.65/08/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : العمارة الأيوبية في مصر والشام واليمن والحجاز Type de document : texte imprimé Auteurs : موسى عبده عبد الله كامل, Auteur Editeur : اسكندرية : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2022 Importance : 520ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6926-54-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : العمارة الأيوبية ؛ صلاح الدين الايوبي ؛ العمارة بمصر ؛ الدولة الايوبية ؛ بلاد الشام ؛ اليمن والحجاز Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : تناول الكتاب المعنون ب: العمارة الايوبية في مصر والشام واليمن والحجاز للمؤلف عبد الله كامل موسى، خمسة فصول هي على النحو الآتي: حيث يتناول التمهيد أصل صلاح الدين ،ومولده، ونشأته، وترقيه، ووزارته، حتى سقوط الدولة الفاطمية، اما الفصل الاول فتناول الدولة الايوبية بين النشأة والتطور ، والفصل الثاني تطرق الى العمارة الايوبية في وزارة صلاح الدين، اي قبل سقوط الدولة الفاطمية وتوليه سلطنة مصر، والفصل الثالث منه تناول العمارة بمصر في العصر الايوبي على اختلاف انواعها الدينية، والمدنية، والحربية ، ةوالجنائزية منذ سلطنة المللك الناصر صلاح الدين حتى نهاية الدولة الايوبية، والفصل الرابع العمارة ببلاد الشام خلال العصر الايوبي على اختلاف انواعها ايصا، اما الفصل الخامس فيتناول العمارة ببلاد اليمن والحجاز خلال العصر الايوبي على اختلاف انواعها كذلك. العمارة الأيوبية في مصر والشام واليمن والحجاز [texte imprimé] / موسى عبده عبد الله كامل, Auteur . - اسكندرية : دار الوفاء لدنيا, 2022 . - 520ص : غ.ملون،صور ; 24سم.
ISBN : 978-977-6926-54-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : العمارة الأيوبية ؛ صلاح الدين الايوبي ؛ العمارة بمصر ؛ الدولة الايوبية ؛ بلاد الشام ؛ اليمن والحجاز Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : تناول الكتاب المعنون ب: العمارة الايوبية في مصر والشام واليمن والحجاز للمؤلف عبد الله كامل موسى، خمسة فصول هي على النحو الآتي: حيث يتناول التمهيد أصل صلاح الدين ،ومولده، ونشأته، وترقيه، ووزارته، حتى سقوط الدولة الفاطمية، اما الفصل الاول فتناول الدولة الايوبية بين النشأة والتطور ، والفصل الثاني تطرق الى العمارة الايوبية في وزارة صلاح الدين، اي قبل سقوط الدولة الفاطمية وتوليه سلطنة مصر، والفصل الثالث منه تناول العمارة بمصر في العصر الايوبي على اختلاف انواعها الدينية، والمدنية، والحربية ، ةوالجنائزية منذ سلطنة المللك الناصر صلاح الدين حتى نهاية الدولة الايوبية، والفصل الرابع العمارة ببلاد الشام خلال العصر الايوبي على اختلاف انواعها ايصا، اما الفصل الخامس فيتناول العمارة ببلاد اليمن والحجاز خلال العصر الايوبي على اختلاف انواعها كذلك. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10447H 720/106/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible عمارة المساجد في الجزيرة العربية والعالم الاسلامي منذ ما قبل الهجرة النبوية حتى نهاية العصر الراشدي / موسى عبده عبد الله كامل
Titre : عمارة المساجد في الجزيرة العربية والعالم الاسلامي منذ ما قبل الهجرة النبوية حتى نهاية العصر الراشدي Type de document : texte imprimé Auteurs : موسى عبده عبد الله كامل, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2019 Importance : 243ص Présentation : غ.ملون،صور، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-815-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : عمارة المساجد ؛ الجزيرة العربية ؛ العالم الاسلامي ؛ مسجد ابي بكر ؛ مساجد المدينة المنورة ؛ الخلفاء الراشدين Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : قدم الكتاب دراسة شاملة لتاريخ عمارة المساجد كأحد أبرز الفنون المعمارية الإسلامية،يوضح كيف ارتبطت هذه العمارة بالفن الإسلامي وطورته، كمايرصد التحولات التي مرت بها المساجد من حيث التصميم والمواد المستخدمة في البناء والتزيين، يتناول كتاب "عمارة المساجد في الجزيرة العربية والعالم الإسلامي" للدكتور عبد الله كامل موسى، نشأة عمارة المساجد وتطورها التاريخي، بدءًا من مسجد قباء والنموذج الأول للمساجد في الحجاز، وصولًا إلى ظهور مكونات مثل المآذن والمنابر والمحاريب، والتأكيد على أن الفن الإسلامي تجلى بوضوح في عمارة المساجد التي تختلف أنماطها وتزييناتها باختلاف المناطق والأقاليم الإسلامية، مراحل تطور عمارة المساجد:
البدايات الأولى: بدأ بناء المساجد بالبساطة في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بمسجد قباء، الذي تميز بالساحة المربعة والجدران من الطوب والحجارة والسقف من الجريد والنخيل، حسب ما ورد في كتاب دار المنظومة.
الانتقال إلى بلاد الشام: تطورت عمارة المساجد لاحقًا في عهد الصحابة، حيث بني مسجد في الكوفة في العراق تميز بأعمدة من الرخام مأخوذة من قصور قديمة.
ظهور مكونات جديدة: تم إدخال المآذن في المسجد الأموي بدمشق، والمحاريب المجوفة في المسجد الأموي أيضاً.
المساجد في العالم الإسلامي: تطورت عمارة المساجد في العصور اللاحقة في العالم الإسلامي لتشمل الأنماط المعمارية السائدة في كل إقليم، مع وجود مكونات أساسية مثل الحرم والقباب والمنابر والمحاريب.
عمارة المساجد في الجزيرة العربية والعالم الاسلامي منذ ما قبل الهجرة النبوية حتى نهاية العصر الراشدي [texte imprimé] / موسى عبده عبد الله كامل, Auteur . - الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا, 2019 . - 243ص : غ.ملون،صور، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-735-815-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : عمارة المساجد ؛ الجزيرة العربية ؛ العالم الاسلامي ؛ مسجد ابي بكر ؛ مساجد المدينة المنورة ؛ الخلفاء الراشدين Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : قدم الكتاب دراسة شاملة لتاريخ عمارة المساجد كأحد أبرز الفنون المعمارية الإسلامية،يوضح كيف ارتبطت هذه العمارة بالفن الإسلامي وطورته، كمايرصد التحولات التي مرت بها المساجد من حيث التصميم والمواد المستخدمة في البناء والتزيين، يتناول كتاب "عمارة المساجد في الجزيرة العربية والعالم الإسلامي" للدكتور عبد الله كامل موسى، نشأة عمارة المساجد وتطورها التاريخي، بدءًا من مسجد قباء والنموذج الأول للمساجد في الحجاز، وصولًا إلى ظهور مكونات مثل المآذن والمنابر والمحاريب، والتأكيد على أن الفن الإسلامي تجلى بوضوح في عمارة المساجد التي تختلف أنماطها وتزييناتها باختلاف المناطق والأقاليم الإسلامية، مراحل تطور عمارة المساجد:
البدايات الأولى: بدأ بناء المساجد بالبساطة في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بمسجد قباء، الذي تميز بالساحة المربعة والجدران من الطوب والحجارة والسقف من الجريد والنخيل، حسب ما ورد في كتاب دار المنظومة.
الانتقال إلى بلاد الشام: تطورت عمارة المساجد لاحقًا في عهد الصحابة، حيث بني مسجد في الكوفة في العراق تميز بأعمدة من الرخام مأخوذة من قصور قديمة.
ظهور مكونات جديدة: تم إدخال المآذن في المسجد الأموي بدمشق، والمحاريب المجوفة في المسجد الأموي أيضاً.
المساجد في العالم الإسلامي: تطورت عمارة المساجد في العصور اللاحقة في العالم الإسلامي لتشمل الأنماط المعمارية السائدة في كل إقليم، مع وجود مكونات أساسية مثل الحرم والقباب والمنابر والمحاريب.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10443H 720/107/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : تطور العمران الاسلامي في المغرب الاسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : بوطارن مبارك, Auteur Editeur : مؤسسة كنوز الحكمة Année de publication : 2013 Importance : 559ص Présentation : غ.ملون،صور، خرائط Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-318-87-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : تطور العمران ؛ العمران الاسلامي ؛ المغرب الاسلامي ؛ الشرق القديم ؛ شمال افريقيا ؛ عمران سجلماسة Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : يعالج موضوع الكتاب تطور العمران الإسلامي منذ نشأته مع ظهور الإسلام إلى العصرالوسيط ويتطرق إلى تطور المدينة الإسلامية في المشرق والمغرب الإسلاميين وقد درسنا مدن مكة ويثرب أو المدينة المنورة والبصرة والكوقة بالعراق والفسطاط بمصر وهو الفرق بمدن الهجرة في المشرق أما في بلاد المغرب فتطرقنا إلى مدينتي القيروان والمدن المحيطة بها كما تناولنا أيضا مدينة سجماسة التي تقع في أقصى الجنوب الغربي للمغرب وخرجنا من هذه الدرسة بنوعين من العمران الإسلامي يمثل الأول في العمران الإسلامي بصفة عامة أما الثاني فمثلته مدينة سجلماسة . تطور العمران الاسلامي في المغرب الاسلامي [texte imprimé] / بوطارن مبارك, Auteur . - مؤسسة كنوز الحكمة, 2013 . - 559ص : غ.ملون،صور، خرائط ; 27سم.
ISBN : 978-9931-318-87-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : تطور العمران ؛ العمران الاسلامي ؛ المغرب الاسلامي ؛ الشرق القديم ؛ شمال افريقيا ؛ عمران سجلماسة Index. décimale : 720 فن العمارة Résumé : يعالج موضوع الكتاب تطور العمران الإسلامي منذ نشأته مع ظهور الإسلام إلى العصرالوسيط ويتطرق إلى تطور المدينة الإسلامية في المشرق والمغرب الإسلاميين وقد درسنا مدن مكة ويثرب أو المدينة المنورة والبصرة والكوقة بالعراق والفسطاط بمصر وهو الفرق بمدن الهجرة في المشرق أما في بلاد المغرب فتطرقنا إلى مدينتي القيروان والمدن المحيطة بها كما تناولنا أيضا مدينة سجماسة التي تقع في أقصى الجنوب الغربي للمغرب وخرجنا من هذه الدرسة بنوعين من العمران الإسلامي يمثل الأول في العمران الإسلامي بصفة عامة أما الثاني فمثلته مدينة سجلماسة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10435H 720/108/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 10436H 720/108/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible 10437H 720/108/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible
Titre : تاريخ الفن والعمارة Type de document : texte imprimé Auteurs : سمر السامشي, Auteur Editeur : بيروت : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر Année de publication : 2021 Importance : 233ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-458-553-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفنون Mots-clés : تاريخ الفن ؛ العمارة ؛ الفن المصري القديم ؛ عصر النهضة الاروبية ؛ عصر النهضة في فرنسا ؛ المدارس الفنية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : ويستكشِف الكتاب بالتفاصيل والنماذج كيفية تطوُّر الفنون والمباني والأثاث، وغيرها عبر التاريخ، منذ الفراعنة والإغريق، حتى العصور الحديثة. وكيف جَمعت الشعوب بين الجَمال وفائدة الاستعمال، وهو غنيٌّ بمعلوماته الغزيرة والمكثَفة في آنٍ، وغنيٌّ بالصُّور المُرفَقة بها والمُطابِقة لها.
وكتبت الدكتورة الشامسي في مقدّمة الكتاب: "مما لا شك فيه أنّ رَصد تاريخ الفَنِّ عبر امتداد سنوات وحُقب التاريخ الإنساني أمرٌ ليس هيّناً أو ميسوراً، لتشابك وتعدد الثقافات في عالم مترامي الأطراف. فضلاً عن افتقار الكثير من الحقَب التاريخية إلى توثيقٍ دقيق وموضوعيّ لتفاصيل الإبداع الفني المتعدّد بتعدد النشاط البشري برُمَّته، وتَمَازُج مفردات الفنون وتداخُلها وتشابكها كمرآةٍ يومية للثقافات المترامية عبر التاريخ. لكن أمام الحاجة الماسّة لطلاّب ودارسِي تاريخ الفن والمهتمِّين بتاريخ الحركة الفنيّة، كان هذا الجهد العِلميّ المتواضع الذي يتيح للطلاب والدارسين والمهتمين الوقوف عند أهم المنعطفات التاريخية للحركة الفنية العالمية، وسماتها التي تميّزها، وتطوّرها عبر أكثر من أربعة آلاف عام، وذلك من خلال أربعة أجزاء رئيسية موثَّقة".
ويتضمن الجزء الأول الفن المصري القديم، المرتبط بالتاريخ الفرعوني بملامحه المعروفة، ثم الفن الإغريقي والروماني والبيزنطي، قبل الولوج إلى تاريخ الفن الإسلامي وملامحه ومدارسه المختلفة، وما تتميّز به العمارة الإسلامية من خصائص وسمات، دون أن نهمل ملامح الفن الرومانسكي والقوطي، الذي انتشر في أوروبا الغربية في العصور المسيحية.
أما الجزء الثاني، فيتناول عصر النهضة في كل من إيطاليا وفرنسا، خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، بتأثيراته الكبيرة على مسيرة الفن العالمي حتى الوقت الراهن، كما خصّصنا فصلين في الجزء الثالث عن طراز الأثاث الفرنسي والإنجليزي باختلافاته وتباين جمالياته، وارتباطه بنمط المعيشة السائد في ذلك العصر.
وفي الجزء الرابع والأخير، جرى تناول المدارس الفنية الحديثة، وتنوعها بين الكلاسيكية، والرومانسية، والوحشية، وغيرها، مع بيان أوجه الاختلاف بين رؤى تلك المدارس، وتأثيراتها على الفن المعاصر، ومن ثم يتيح هذا التناول أمام الطالب والباحث التعرف على أهم ملامح كل فترة أو مدرسة أو اتجاه فني يعين على قراءة، واستيعاب ثقافة هذه الحقبة أو تلك. ولا يفوتنا في هذا التقديم أن نهدي هذا الجهد إلى كل طالب أو باحث أو مهتم بدراسة تاريخ الفن عبر العصور، باعتباره تاج الثقافات ومرآتها أينما كان، وأينما وُجد. في الفصل الأخير، وما يتميز به الجزء الرابع والأخير، في تناوله المدارس الفنية الحديثة، هو أنّه: يقدم نبذات مختصرة من السِّيَر الشخصية لأغلب الفنانين المشهورين، المُمَثلين لهذه المدارس، ومنهم الرَّسَّامون: كلود مونيه، وبول سيزان، وفينسنت وليم فان غوغ، وموريس دو فلامنك، وبابلو بيكاسو، وجورج براك، ومارسيل دوشان، وسلفادور دالي، وأمبرتو بوتشيوني، وفاسيلي كاندينسكي.
تاريخ الفن والعمارة [texte imprimé] / سمر السامشي, Auteur . - بيروت : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر, 2021 . - 233ص : غ.ملون،صور ; 24سم.
ISBN : 978-614-458-553-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفنون Mots-clés : تاريخ الفن ؛ العمارة ؛ الفن المصري القديم ؛ عصر النهضة الاروبية ؛ عصر النهضة في فرنسا ؛ المدارس الفنية Index. décimale : 700 الفنون Résumé : ويستكشِف الكتاب بالتفاصيل والنماذج كيفية تطوُّر الفنون والمباني والأثاث، وغيرها عبر التاريخ، منذ الفراعنة والإغريق، حتى العصور الحديثة. وكيف جَمعت الشعوب بين الجَمال وفائدة الاستعمال، وهو غنيٌّ بمعلوماته الغزيرة والمكثَفة في آنٍ، وغنيٌّ بالصُّور المُرفَقة بها والمُطابِقة لها.
وكتبت الدكتورة الشامسي في مقدّمة الكتاب: "مما لا شك فيه أنّ رَصد تاريخ الفَنِّ عبر امتداد سنوات وحُقب التاريخ الإنساني أمرٌ ليس هيّناً أو ميسوراً، لتشابك وتعدد الثقافات في عالم مترامي الأطراف. فضلاً عن افتقار الكثير من الحقَب التاريخية إلى توثيقٍ دقيق وموضوعيّ لتفاصيل الإبداع الفني المتعدّد بتعدد النشاط البشري برُمَّته، وتَمَازُج مفردات الفنون وتداخُلها وتشابكها كمرآةٍ يومية للثقافات المترامية عبر التاريخ. لكن أمام الحاجة الماسّة لطلاّب ودارسِي تاريخ الفن والمهتمِّين بتاريخ الحركة الفنيّة، كان هذا الجهد العِلميّ المتواضع الذي يتيح للطلاب والدارسين والمهتمين الوقوف عند أهم المنعطفات التاريخية للحركة الفنية العالمية، وسماتها التي تميّزها، وتطوّرها عبر أكثر من أربعة آلاف عام، وذلك من خلال أربعة أجزاء رئيسية موثَّقة".
ويتضمن الجزء الأول الفن المصري القديم، المرتبط بالتاريخ الفرعوني بملامحه المعروفة، ثم الفن الإغريقي والروماني والبيزنطي، قبل الولوج إلى تاريخ الفن الإسلامي وملامحه ومدارسه المختلفة، وما تتميّز به العمارة الإسلامية من خصائص وسمات، دون أن نهمل ملامح الفن الرومانسكي والقوطي، الذي انتشر في أوروبا الغربية في العصور المسيحية.
أما الجزء الثاني، فيتناول عصر النهضة في كل من إيطاليا وفرنسا، خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، بتأثيراته الكبيرة على مسيرة الفن العالمي حتى الوقت الراهن، كما خصّصنا فصلين في الجزء الثالث عن طراز الأثاث الفرنسي والإنجليزي باختلافاته وتباين جمالياته، وارتباطه بنمط المعيشة السائد في ذلك العصر.
وفي الجزء الرابع والأخير، جرى تناول المدارس الفنية الحديثة، وتنوعها بين الكلاسيكية، والرومانسية، والوحشية، وغيرها، مع بيان أوجه الاختلاف بين رؤى تلك المدارس، وتأثيراتها على الفن المعاصر، ومن ثم يتيح هذا التناول أمام الطالب والباحث التعرف على أهم ملامح كل فترة أو مدرسة أو اتجاه فني يعين على قراءة، واستيعاب ثقافة هذه الحقبة أو تلك. ولا يفوتنا في هذا التقديم أن نهدي هذا الجهد إلى كل طالب أو باحث أو مهتم بدراسة تاريخ الفن عبر العصور، باعتباره تاج الثقافات ومرآتها أينما كان، وأينما وُجد. في الفصل الأخير، وما يتميز به الجزء الرابع والأخير، في تناوله المدارس الفنية الحديثة، هو أنّه: يقدم نبذات مختصرة من السِّيَر الشخصية لأغلب الفنانين المشهورين، المُمَثلين لهذه المدارس، ومنهم الرَّسَّامون: كلود مونيه، وبول سيزان، وفينسنت وليم فان غوغ، وموريس دو فلامنك، وبابلو بيكاسو، وجورج براك، ومارسيل دوشان، وسلفادور دالي، وأمبرتو بوتشيوني، وفاسيلي كاندينسكي.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10441H 700/70/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible 10442H 700/70/2 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الآثار والفنون Disponible



