Titre : |
تسويق المعلومات و خدماتها في المكتبات و مراكز المعلومات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
تريسا ماى لشر, Auteur ; ياسر عبد المعطي, Traducteur |
Editeur : |
الجزائر : دار الكتاب الحديث |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
185ص |
Présentation : |
جداول |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) |
Mots-clés : |
تسويق المعلومات ؛ خدماتها ؛المكتبات ؛ مراكز المعلومات |
Index. décimale : |
658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) |
Résumé : |
تتعدد العوامل التى تلقى بأعباء كبيرة على المكتبات اليوم وتدفعها الى التركيز على تسويق خدماتها فى صراع للبقاء من خلال منافستها للعديد من المؤسسات التى تقدم المعلومات وخدماتها وتسعى للاستمرار فى هذا المجال, والعمل على اجتذاب المستفيدين من المعلومات وتقديم خدمات المعلومات لهم, وهى منافسة تدخل فيها اليوم مع المكتبات العديد من المؤسسات بل والجماعات والأفراد من المنتجين والمسوقين للمعلومات, ممن يعملون على اجتذاب المستفيدين من المعلومات من أفراد مجتمعاتهم فى منافسة مفتوحة يسرها الواقع الجديد للعالم كقرية عالمية global village بما يتوافر من إمكانات للاتصال والبحث فى مصادر المعلومات ومواقع الإنترنت وقواعد البيانات والفهارس الآلية المباشرة للمكتبات والتكنولوجيات الحديثة المتطورة باستمرار لنقل المعلومات واختزانها والإفادة منها, ومن خلال مواكبة مستجداته بالعلم والتخطيط والمنافسةمن هنا, فقد احتوى الكتاب على الموضوعات التالية: تعريف عام بتسويق المعلومات ومراحله, البحث التسويقى, عناصر ضرورية لنجاح تسويق المعلومات, خطة التسويق, وضعها وتنفيذها, تسويق المؤسسة المعلوماتية واختصاصى المعلومات.احتوى الكتاب على الموضوعات التي جمعت في الفصول الخمسة التالية :الفصل الأول : تعريف عام بتسويق المعلومات و مراحله . الفصل الثاني : البحث التسويقي . الفصل الثالث : عناصر ضرورية لنجاح تسويق المعلومات . الفصل الرابع : خطة التسويق ، وضعها و تنفيذها . الفصل الخامس : تسويق المؤسسة المعلوماتية و اختصاصى المعلومات . مع ملحق لإعداد استبانة و تحليلها ، وملحق محددات لصياغة أسئلة الاستبانة مع الأمثلة عليها |
تسويق المعلومات و خدماتها في المكتبات و مراكز المعلومات [texte imprimé] / تريسا ماى لشر, Auteur ; ياسر عبد المعطي, Traducteur . - الجزائر : دار الكتاب الحديث, 2012 . - 185ص : جداول ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Anglais ( eng)
Mots-clés : |
تسويق المعلومات ؛ خدماتها ؛المكتبات ؛ مراكز المعلومات |
Index. décimale : |
658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) |
Résumé : |
تتعدد العوامل التى تلقى بأعباء كبيرة على المكتبات اليوم وتدفعها الى التركيز على تسويق خدماتها فى صراع للبقاء من خلال منافستها للعديد من المؤسسات التى تقدم المعلومات وخدماتها وتسعى للاستمرار فى هذا المجال, والعمل على اجتذاب المستفيدين من المعلومات وتقديم خدمات المعلومات لهم, وهى منافسة تدخل فيها اليوم مع المكتبات العديد من المؤسسات بل والجماعات والأفراد من المنتجين والمسوقين للمعلومات, ممن يعملون على اجتذاب المستفيدين من المعلومات من أفراد مجتمعاتهم فى منافسة مفتوحة يسرها الواقع الجديد للعالم كقرية عالمية global village بما يتوافر من إمكانات للاتصال والبحث فى مصادر المعلومات ومواقع الإنترنت وقواعد البيانات والفهارس الآلية المباشرة للمكتبات والتكنولوجيات الحديثة المتطورة باستمرار لنقل المعلومات واختزانها والإفادة منها, ومن خلال مواكبة مستجداته بالعلم والتخطيط والمنافسةمن هنا, فقد احتوى الكتاب على الموضوعات التالية: تعريف عام بتسويق المعلومات ومراحله, البحث التسويقى, عناصر ضرورية لنجاح تسويق المعلومات, خطة التسويق, وضعها وتنفيذها, تسويق المؤسسة المعلوماتية واختصاصى المعلومات.احتوى الكتاب على الموضوعات التي جمعت في الفصول الخمسة التالية :الفصل الأول : تعريف عام بتسويق المعلومات و مراحله . الفصل الثاني : البحث التسويقي . الفصل الثالث : عناصر ضرورية لنجاح تسويق المعلومات . الفصل الرابع : خطة التسويق ، وضعها و تنفيذها . الفصل الخامس : تسويق المؤسسة المعلوماتية و اختصاصى المعلومات . مع ملحق لإعداد استبانة و تحليلها ، وملحق محددات لصياغة أسئلة الاستبانة مع الأمثلة عليها |
|  |