Détail de l'auteur
Auteur العربي بوعمامة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (12)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا / العربي بوعمامة
Titre : طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur ; بوسلاح فايزة, Auteur Année de publication : 2022 Importance : 244ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-423-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : ي الظرف العالمي الحالي الوباء العالمي-كوفيد19-، أصبح بالمقدر الآن تجاوز فكرة عدم تقديم المعلومة للطلاب، في ظل ابتداع نظام تعليمي جديد إنّه "التعليم عن بعد"، هذا النمط التعليم الذي يقوم في الأساس على استخدام تقنيات وطرائق تعليمية تمكن الطالب من التعلم وهو بالمنزل، وفقا لنظام عالمي له العديد من المزايا والخصوصية تمنحه الاختلاف الكلي عن نمط التعليم الحضوري، ليصبح هذا النمط التعليمي واقعا جديدا في الظرف الآني، بالرغم من أنّ هذا النمط كان معمول به في الكثير من دول العالم قبل أن تجتاح الجائحة العالم ككل، لكن بالنسبة لنا فهو نمط جديد؛ إذ بات محتم علينا اللجوء إلى اعتناق هذا النّوع من التعليم، بمداخلتنا هذه سوف نركز على ماهية التعليم عن بعد، وذكر أهم التقنيات المستخدمة مع الطلاب في إطار التعليم عن بعد بالتركيز على مزاياها وعيوبها ، إضافة إلى واقعية هذا النمط الجديد بالنسبة لمجتمعنا من خلال ممارستنا له كواقع لا مناص منه طرائق التعليم الجديدة في ظل جائحة كورونا [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur ; بوسلاح فايزة, Auteur . - 2022 . - 244ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-423-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص Résumé : ي الظرف العالمي الحالي الوباء العالمي-كوفيد19-، أصبح بالمقدر الآن تجاوز فكرة عدم تقديم المعلومة للطلاب، في ظل ابتداع نظام تعليمي جديد إنّه "التعليم عن بعد"، هذا النمط التعليم الذي يقوم في الأساس على استخدام تقنيات وطرائق تعليمية تمكن الطالب من التعلم وهو بالمنزل، وفقا لنظام عالمي له العديد من المزايا والخصوصية تمنحه الاختلاف الكلي عن نمط التعليم الحضوري، ليصبح هذا النمط التعليمي واقعا جديدا في الظرف الآني، بالرغم من أنّ هذا النمط كان معمول به في الكثير من دول العالم قبل أن تجتاح الجائحة العالم ككل، لكن بالنسبة لنا فهو نمط جديد؛ إذ بات محتم علينا اللجوء إلى اعتناق هذا النّوع من التعليم، بمداخلتنا هذه سوف نركز على ماهية التعليم عن بعد، وذكر أهم التقنيات المستخدمة مع الطلاب في إطار التعليم عن بعد بالتركيز على مزاياها وعيوبها ، إضافة إلى واقعية هذا النمط الجديد بالنسبة لمجتمعنا من خلال ممارستنا له كواقع لا مناص منه Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1211 371/06/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الإعلام الثقافي والصناعات الإبداعية / العربي بوعمامة
Titre : الإعلام الثقافي والصناعات الإبداعية Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Présentation : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-691-67-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام الثقافي ؛ الاتصال ؛ الصناعات الابداعية ؛ الاعلام ، الثقافة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تؤثّر كل من وسائل الإعلام والثقافة الاجتماعيّة العامّة على بعضها البعض، حيث يُمكن لوسائل الإعلام أن تؤثّر على المُجتمع وثقافته السائدة، فهي أصبحت جُزءاً من الحياة اليوميّة للأفراد، كما أنّ للثقافة تأثير كبير على وسائل الإعلام،حيث إنّ تطورها المُتسارع والمُتزايد، وظهور وسائل إعلام جديدة يُعدّ نتيجة الاحتياجات الثقافيّة المُختلفة، ونتيجة تنوّع الثقافات التي أسهمت في نشر الأفكار، فثقافة العلوم والتكنولوجيا تُعد عاملاً مُهمّاً في تطوير وسائل الإعلام المُستخدمة، وفي المقابل يمتلك التطور السريع لهذ الوسائل تأثيراً كبيراً على طرق التواصل وتبادل الثقافات بين البشر، ففي البداية، كانت وسائل الإعلام مكتوبةً، كالجرائد والمجلّات، وكان لها تأثير كبير على المجتمعات، ثم بدأ ظهور وسائل الإعلام الحديثة، والرقميّة والتي كان لها الأثر الأكبر على عمليّة التواصل الثقافي، حيث أدّى ظهور الإنترنت إلى تسهيل إمكانيّة الوصول لأيّ نوع من المعلومات في أيّ مكان وزمان، وتوفير الوقت، والجهد، والتكلفة في الوصول إليها، كما أدّى التطوّر السريع لوسائل الإعلام إلى تراجع الثقافات التقليديّة، فتوفُر الكُتب والمعلومات بشكل إلكتروني، أدّى إلى تقليل عدد الأشخاص الذي يستخدمون القواميس، والمجلات، ويرتادون المكتبات، ومن الناحية الاقتصاديّة لعبت وسائل الإعلام دوراً مُهمّاً في تنمية الاقتصاد، وتسهيل الوصول إلى الجماهير المُستهدفة، وتوفير الخدمات المُتعلّقة بالشركات إلكترونيّاً . الإعلام الثقافي والصناعات الإبداعية [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - [s.d.] . - : غ. ملون ، صور، جداول ، مخططات.
ISBN : 978-9931-691-67-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام الثقافي ؛ الاتصال ؛ الصناعات الابداعية ؛ الاعلام ، الثقافة Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : تؤثّر كل من وسائل الإعلام والثقافة الاجتماعيّة العامّة على بعضها البعض، حيث يُمكن لوسائل الإعلام أن تؤثّر على المُجتمع وثقافته السائدة، فهي أصبحت جُزءاً من الحياة اليوميّة للأفراد، كما أنّ للثقافة تأثير كبير على وسائل الإعلام،حيث إنّ تطورها المُتسارع والمُتزايد، وظهور وسائل إعلام جديدة يُعدّ نتيجة الاحتياجات الثقافيّة المُختلفة، ونتيجة تنوّع الثقافات التي أسهمت في نشر الأفكار، فثقافة العلوم والتكنولوجيا تُعد عاملاً مُهمّاً في تطوير وسائل الإعلام المُستخدمة، وفي المقابل يمتلك التطور السريع لهذ الوسائل تأثيراً كبيراً على طرق التواصل وتبادل الثقافات بين البشر، ففي البداية، كانت وسائل الإعلام مكتوبةً، كالجرائد والمجلّات، وكان لها تأثير كبير على المجتمعات، ثم بدأ ظهور وسائل الإعلام الحديثة، والرقميّة والتي كان لها الأثر الأكبر على عمليّة التواصل الثقافي، حيث أدّى ظهور الإنترنت إلى تسهيل إمكانيّة الوصول لأيّ نوع من المعلومات في أيّ مكان وزمان، وتوفير الوقت، والجهد، والتكلفة في الوصول إليها، كما أدّى التطوّر السريع لوسائل الإعلام إلى تراجع الثقافات التقليديّة، فتوفُر الكُتب والمعلومات بشكل إلكتروني، أدّى إلى تقليل عدد الأشخاص الذي يستخدمون القواميس، والمجلات، ويرتادون المكتبات، ومن الناحية الاقتصاديّة لعبت وسائل الإعلام دوراً مُهمّاً في تنمية الاقتصاد، وتسهيل الوصول إلى الجماهير المُستهدفة، وتوفير الخدمات المُتعلّقة بالشركات إلكترونيّاً . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1073 306.4/18/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1072 306.4/18/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible التغطية الإعلامية للأزمات الصحية من منظور قيمي / العربي بوعمامة
Titre : التغطية الإعلامية للأزمات الصحية من منظور قيمي Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Présentation : غ.ملون جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978993108204 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) التغطية الإعلامية للأزمات الصحية من منظور قيمي [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - [s.d.] . - : غ.ملون جداول ; 24سم.
ISSN : 978993108204
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1214 306.4/32 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1213 306.4/32/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الإعلام الديني المفاهيم،التجارب،الاستراتيجيات / العربي بوعمامة
Titre : الإعلام الديني المفاهيم،التجارب،الاستراتيجيات Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2020 Importance : 655ص Présentation : غ.ملون جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-691-56-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الديني ؛ الاستراتيجيات ؛ التجارب ؛الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الاعلام الديني الذي يشهد عالم اليوم ثورة اتصالية و إعلامية حولته إلى قرية كونية تامة الأركان، أين أصبحت وسائط الإعلام من أكثر المنابر تأثيرا في السلوكيات و التصورات و الاتجاهات، إذ أن هذه الوسائط تعكس رغبة الإنسان الجوهرية في إيصال أفكاره بكافة الوسائل
و لما كان الإسلام دين دعوة و إعلام بطبيعته ، و رسالة إنسانية شاملة تطال كافة مجالات و أبعاد الحياة ، كانت الحاجة ماسة إلى بروز الإعلام الديني الذي يسعى في بناء الإنسان مستمدا مبادئه المنهجية و ضوابطه الشرعية من روح الشريعة الإسلامية التي تؤسس للدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة و المجادلة بالحسنى.وسجل نسق الإعلام الديني- منذ البعثة المحمدية- و إلى راهننا ، حضورا دالا ضمن أسيقة تطور التفاعل و التواصل الإنساني ، و تعاظمت دلالته في ظل الانفتاح الإعلامي و دمقرطة التواصل ، ما أثار العديد من التساؤلات البحثية المشروعة حول طبيعة هذا الإعلام و واقع فاعلية مضمونه عبر الوسائط المختلفة على المستوى الفردي و المجتمعي و مدى بلوغ المطامح التي تصنع المغايرة والاختلاف ، لا سيما في الوقت الذي تحولت فيه وسائط الإعلام الحديثة إلى معاول للهدم و الاغتراب الديني و الثقافي و منصات لتشويه صورة الإسلام و ربطه الضمني و الظاهر بالإرهاب، ما يزيد من مسؤولية الإعلام الديني في تفعيل استراتيجياته من خلال تقديم البدائل بأساليب مبتكرة و حداثية تجعله أكثر تأثيرا و فاعلية حيث قضت بذلك تعاليم الإسلام.إن الخوض في بحث الإعلام الديني من خلال هذا الكتاب يتقصد البحث في مكامن القوة و النكوص ضمن الطبيعة الأصيلة لهذا النوع من الإعلام الذي يستدعيبواعث الدراسة ضمن منطق الدعوة الإسلامية و الإعلام الرسالي الهادف الذي ييتغيأ الإصلاح و التنوير و تقديم الإسلام كمنهاج أخلاقي سلوكي و حضاري في محاولة لرسم آفاق المستقبل للمؤسسات الإعلامية الدينية لأداء ادوار أكثر ايجابية و فعاليةالإعلام الديني المفاهيم،التجارب،الاستراتيجيات [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 655ص : غ.ملون جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-691-56-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام الديني ؛ الاستراتيجيات ؛ التجارب ؛الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الاعلام الديني الذي يشهد عالم اليوم ثورة اتصالية و إعلامية حولته إلى قرية كونية تامة الأركان، أين أصبحت وسائط الإعلام من أكثر المنابر تأثيرا في السلوكيات و التصورات و الاتجاهات، إذ أن هذه الوسائط تعكس رغبة الإنسان الجوهرية في إيصال أفكاره بكافة الوسائل
و لما كان الإسلام دين دعوة و إعلام بطبيعته ، و رسالة إنسانية شاملة تطال كافة مجالات و أبعاد الحياة ، كانت الحاجة ماسة إلى بروز الإعلام الديني الذي يسعى في بناء الإنسان مستمدا مبادئه المنهجية و ضوابطه الشرعية من روح الشريعة الإسلامية التي تؤسس للدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة و المجادلة بالحسنى.وسجل نسق الإعلام الديني- منذ البعثة المحمدية- و إلى راهننا ، حضورا دالا ضمن أسيقة تطور التفاعل و التواصل الإنساني ، و تعاظمت دلالته في ظل الانفتاح الإعلامي و دمقرطة التواصل ، ما أثار العديد من التساؤلات البحثية المشروعة حول طبيعة هذا الإعلام و واقع فاعلية مضمونه عبر الوسائط المختلفة على المستوى الفردي و المجتمعي و مدى بلوغ المطامح التي تصنع المغايرة والاختلاف ، لا سيما في الوقت الذي تحولت فيه وسائط الإعلام الحديثة إلى معاول للهدم و الاغتراب الديني و الثقافي و منصات لتشويه صورة الإسلام و ربطه الضمني و الظاهر بالإرهاب، ما يزيد من مسؤولية الإعلام الديني في تفعيل استراتيجياته من خلال تقديم البدائل بأساليب مبتكرة و حداثية تجعله أكثر تأثيرا و فاعلية حيث قضت بذلك تعاليم الإسلام.إن الخوض في بحث الإعلام الديني من خلال هذا الكتاب يتقصد البحث في مكامن القوة و النكوص ضمن الطبيعة الأصيلة لهذا النوع من الإعلام الذي يستدعيبواعث الدراسة ضمن منطق الدعوة الإسلامية و الإعلام الرسالي الهادف الذي ييتغيأ الإصلاح و التنوير و تقديم الإسلام كمنهاج أخلاقي سلوكي و حضاري في محاولة لرسم آفاق المستقبل للمؤسسات الإعلامية الدينية لأداء ادوار أكثر ايجابية و فعاليةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1026 306.4/26/1 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1025 306.4/26/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات / العربي بوعمامة
Titre : مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي بوعمامة, Auteur Editeur : الجزائر:دار ألفا للوثائق Année de publication : 2022 Importance : 158ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-08-424-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المعالجة الإعلامية ؛ الأزمات ؛ مركزية القيمة؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛الخطاب الاعلامي Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات وهو اسهام علمي جديد في مجال علوم الاعلام والاتصال ،وحاول معرفة مدى حضور القيمة في معالجة الازمات إعلاميا،وهي تركيبة معقدة من الاسئلة والقضايا والمشكلات النظرية والمنهجية التي تتعدد بتعدد مستوياتها وسياقاتها الاجتماعية وتموضعها التكنولوجية والاتصالية وتطرق الى فهرس الموضوعاتأولا المعيار الأخلاقي في ادارة الازمات إعلاميا وتأثيرالقيم الزمنية الانية ،الجدة،الحالية في ضمان موضوعية ومصداقية نقل أخبار الأزمات والتطرق الى البعد القيمي لااعلام المواطن في ادارة الأزمات في العالم الاسلامي أزمة قمع مسلمي الايغور أنموذجا واهتم بالقيم الاخلاقية وانعكاساتها غلى الممارسة الاعلامية أثناء الأزمات وقام بدراسة دور الصحافة المتخصصة في معالجة الازمات الاقتصادية في السودان وفي الأخير الزامية توظيف القيم الدينية في الخطاب الإعلامي لفك الأزمات مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات [texte imprimé] / العربي بوعمامة, Auteur . - الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2022 . - 158ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-08-424-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المعالجة الإعلامية ؛ الأزمات ؛ مركزية القيمة؛ الاعلام ؛ الاتصال ؛الخطاب الاعلامي Index. décimale : 306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع مركزية القيمة في المعالجة الإعلامية لللازمات وهو اسهام علمي جديد في مجال علوم الاعلام والاتصال ،وحاول معرفة مدى حضور القيمة في معالجة الازمات إعلاميا،وهي تركيبة معقدة من الاسئلة والقضايا والمشكلات النظرية والمنهجية التي تتعدد بتعدد مستوياتها وسياقاتها الاجتماعية وتموضعها التكنولوجية والاتصالية وتطرق الى فهرس الموضوعاتأولا المعيار الأخلاقي في ادارة الازمات إعلاميا وتأثيرالقيم الزمنية الانية ،الجدة،الحالية في ضمان موضوعية ومصداقية نقل أخبار الأزمات والتطرق الى البعد القيمي لااعلام المواطن في ادارة الأزمات في العالم الاسلامي أزمة قمع مسلمي الايغور أنموذجا واهتم بالقيم الاخلاقية وانعكاساتها غلى الممارسة الاعلامية أثناء الأزمات وقام بدراسة دور الصحافة المتخصصة في معالجة الازمات الاقتصادية في السودان وفي الأخير الزامية توظيف القيم الدينية في الخطاب الإعلامي لفك الأزمات Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1174 306.4/28/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible 1173 306.4/28/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible الإعلام الاقتصادي / العربي بوعمامة
Permalinkالإعلام الجديد والمنظومة القيمية رؤى ورهانات مستقبلية / العربي بوعمامة
Permalinkالنظريات السوسيولوجية والانجاه القيمي في الاعلام / العربي بوعمامة
Permalinkمناهج تحليل الخطاب البصري / العربي بوعمامة
Permalinkالتغطية الإعلامية للأزمات الصحية / العربي بوعمامة
Permalinkالتكوين المهني والأخلاقي للصحفيين وممارسي الاتصال / العربي بوعمامة
Permalinkسوسيولوجيا حضور المرأة داخل / العربي بوعمامة
Permalink