Détail de l'auteur
Auteur ساعي أمال |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : معالجة المعلومات في الذاكرة العاملة والذاكرة الدلالية عند الطفل الأصم : دراسة مقارنة بين أطفال زارعي القوقعة وأطفال سالمين سمعيا Type de document : texte imprimé Auteurs : فارس بوصيودة ; ساعي أمال Importance : 74ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : معالجة المعلومات - الذاكرة العاملة - الذاكرة الدلالية - الطفل الأصم - دراسة مقارنة - زارعي القوقعة - السالمين سمعيا Index. décimale : 616.85/75 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أهم الفروق بين عينة أطفال زارعي القوقعة، وأطفال سالمين سمعيا، في معالجة المعلومات في الذاكرة الدلالية، وقد تكونت مجموعة الدراسة من عينتين: 07 حالات من أطفال زارعي القوقعة، و 07 حالات من أطفال سالمين سمعيا، وقد إستخدمنا في هذه الدراسة أدوات متعددة تمثلت فيما يلي: إختبار الذاكرة العاملة (العقدة الفونولوجية، المفكرة البصرية الفضائية)، إختبار الذاكرة الدلالية، إتباع المنهج الوصفي التحليلي، إستخدام نظام (SPSS) لمعالجة بيانات الدراسة ونتائجها، وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: -لا توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار المفكرة البصرية الفضائية -لا توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار العقدة الفونولوجية (جمل) -توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار العقدة الفونولوجية (كلمات) -توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار العقدة الفونولوجية (أرقام) -توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار الذاكرة الدلالية -توجد فروق بين الاطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار الذاكرة العاملة. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: إشكالية البحث الفصل الثاني: آليات إشتغال الذاكرة الفصل الثالث: أنواع الذاكرة الفصل الرابع: الصمم الفصل الخامس: الزرع القوقعي الفصل السادس: الإجراءات المنهجية للبحث الفصل السابع: عرض وتحليل النتائج معالجة المعلومات في الذاكرة العاملة والذاكرة الدلالية عند الطفل الأصم : دراسة مقارنة بين أطفال زارعي القوقعة وأطفال سالمين سمعيا [texte imprimé] / فارس بوصيودة ; ساعي أمال . - [s.d.] . - 74ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : معالجة المعلومات - الذاكرة العاملة - الذاكرة الدلالية - الطفل الأصم - دراسة مقارنة - زارعي القوقعة - السالمين سمعيا Index. décimale : 616.85/75 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على أهم الفروق بين عينة أطفال زارعي القوقعة، وأطفال سالمين سمعيا، في معالجة المعلومات في الذاكرة الدلالية، وقد تكونت مجموعة الدراسة من عينتين: 07 حالات من أطفال زارعي القوقعة، و 07 حالات من أطفال سالمين سمعيا، وقد إستخدمنا في هذه الدراسة أدوات متعددة تمثلت فيما يلي: إختبار الذاكرة العاملة (العقدة الفونولوجية، المفكرة البصرية الفضائية)، إختبار الذاكرة الدلالية، إتباع المنهج الوصفي التحليلي، إستخدام نظام (SPSS) لمعالجة بيانات الدراسة ونتائجها، وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: -لا توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار المفكرة البصرية الفضائية -لا توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار العقدة الفونولوجية (جمل) -توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار العقدة الفونولوجية (كلمات) -توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار العقدة الفونولوجية (أرقام) -توجد فروق بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار الذاكرة الدلالية -توجد فروق بين الاطفال زارعي القوقعة والأطفال السالمين سمعيا في إختبار الذاكرة العاملة. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: إشكالية البحث الفصل الثاني: آليات إشتغال الذاكرة الفصل الثالث: أنواع الذاكرة الفصل الرابع: الصمم الفصل الخامس: الزرع القوقعي الفصل السادس: الإجراءات المنهجية للبحث الفصل السابع: عرض وتحليل النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire