Détail de l'auteur
Auteur نزار سارة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



دراسة تقييمية للمهارات النفسوحركية ومدى تأثيرها في إكتساب اللغة الشفوية لدى أطفال الزرع القوقعي / رونق بن براهيم
Titre : دراسة تقييمية للمهارات النفسوحركية ومدى تأثيرها في إكتساب اللغة الشفوية لدى أطفال الزرع القوقعي : دراسة ل 3 حالات بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : رونق بن براهيم ; نزار سارة Importance : 197ص Présentation : جداول - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : دراسة تقييمية - المهارات النفسوحركية - مدى التأثير- إكتساب اللغة الشفوية -أطفال الزرع القوقعي - دراسة ل 3 حالات - ولاية باتنة Index. décimale : 616.85/67 Résumé : الهدف من الدراسة هو معرفة مدى تأثير المهارات النفسو الحركية على إكتساب اللغة الشفوية لدى أطفال زارعي القوقعة، وللقيام بهذه الدراسة تم إنتقاء 3 حالات من الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي تتراوح أعمارهم ما بين 4-6 سنوات ذكور وإناث، أجريت لهم عملية الزرع القوقعي في سن مبكر ما بين عامين إلى 3 سنوات، ولهذا الغرض تم تطبيق أداة خاصة بالمهارات النفسو الحركية والتي مست عدة جوانب منها: الصورة الجسمية، والحركية (العامة والدقيقة)، والتآزر البصري الحركي، التآزر السمعي البصري، والتآزر اللمسي الحركي، والفراغ، والقدرة الزمانية، والقدرة المكانية، والإيقاع، والمقوية العضلية، والتوازن، وقد تم الإستعانة بجزء من إختبار اللغة لشيفري مولر (بند التسمية، بند التعيين، بند سرد القصة)، والذي يهدف إلى الكشف عن قدرات الطفل اللغوية ومدى كفاءته في إستعمالها، وقد تمت هذه الدراسة إنطلاقا من مجموعة من التساؤلات المتمثلة في: -ما مدى تأثير المهارات النفسوحركية في إكتساب اللغة الشفوية لدى أطفال زارعي القوقعة؟ -هل يعاني أطفال زارعي القوقعة من صعوبات في الجوانب النفسوحركية؟ -هل يؤثر مستوى المهارات النفسوحركية على الجانب التعبيري للغة؟ فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الصمم والزرع القوقعي الفصل الثالث: اللغة الفصل الرابع: المهارات النفسوحركية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل النتائج دراسة تقييمية للمهارات النفسوحركية ومدى تأثيرها في إكتساب اللغة الشفوية لدى أطفال الزرع القوقعي : دراسة ل 3 حالات بولاية باتنة [texte imprimé] / رونق بن براهيم ; نزار سارة . - [s.d.] . - 197ص : جداول - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : دراسة تقييمية - المهارات النفسوحركية - مدى التأثير- إكتساب اللغة الشفوية -أطفال الزرع القوقعي - دراسة ل 3 حالات - ولاية باتنة Index. décimale : 616.85/67 Résumé : الهدف من الدراسة هو معرفة مدى تأثير المهارات النفسو الحركية على إكتساب اللغة الشفوية لدى أطفال زارعي القوقعة، وللقيام بهذه الدراسة تم إنتقاء 3 حالات من الأطفال المستفيدين من الزرع القوقعي تتراوح أعمارهم ما بين 4-6 سنوات ذكور وإناث، أجريت لهم عملية الزرع القوقعي في سن مبكر ما بين عامين إلى 3 سنوات، ولهذا الغرض تم تطبيق أداة خاصة بالمهارات النفسو الحركية والتي مست عدة جوانب منها: الصورة الجسمية، والحركية (العامة والدقيقة)، والتآزر البصري الحركي، التآزر السمعي البصري، والتآزر اللمسي الحركي، والفراغ، والقدرة الزمانية، والقدرة المكانية، والإيقاع، والمقوية العضلية، والتوازن، وقد تم الإستعانة بجزء من إختبار اللغة لشيفري مولر (بند التسمية، بند التعيين، بند سرد القصة)، والذي يهدف إلى الكشف عن قدرات الطفل اللغوية ومدى كفاءته في إستعمالها، وقد تمت هذه الدراسة إنطلاقا من مجموعة من التساؤلات المتمثلة في: -ما مدى تأثير المهارات النفسوحركية في إكتساب اللغة الشفوية لدى أطفال زارعي القوقعة؟ -هل يعاني أطفال زارعي القوقعة من صعوبات في الجوانب النفسوحركية؟ -هل يؤثر مستوى المهارات النفسوحركية على الجانب التعبيري للغة؟ فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: الصمم والزرع القوقعي الفصل الثالث: اللغة الفصل الرابع: المهارات النفسوحركية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire