Détail de l'auteur
Auteur فريدة بونحوش |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



فاعلية أنشطة مقترحة لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال زارعي القوقعة من قسم الدمج للسنة الرابعة إبتدائي / فريدة بونحوش
Titre : فاعلية أنشطة مقترحة لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال زارعي القوقعة من قسم الدمج للسنة الرابعة إبتدائي Type de document : texte imprimé Auteurs : فريدة بونحوش ; صامتي قمر Importance : 206ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الفاعلية - الأنشطة - التحسين - الفهم القرائي - الأطفال - زارعي القوقعة - قسم الدمج - السنة الرابعة إبتدائي Index. décimale : 616.85/65 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح أنشطة لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي من قسم الدمج للسنة الرابعة والخامسة إبتدائي، ويندرج ضمن هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية: -تحديد قائمة مهارات الفهم القرائي المناسبة للأطفال المعنيين -توفير أداة مناسبة لقياس مهارات الفهم القرائي لدى عينة الدراسة -تحديد مهارات الفهم القرائي التي يجد فيها الأطفال المعنيين صعوبات -تصميم أنشطة مناسبة لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال المعنيين -الوقوف على فاعلية الانشطة المقترحة في تحسين مهارات الفهم القرائي بمستوياته الأربعة (الحرفي، الإستنتاجي، الناقد والإبداعي) لدى أفراد العينة وتبنت الباحثتان المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي حسب ما تفرضه حدود الدراسة المتعلقة بالعينة، وإشتملت عينة الدراسة على (05) تلاميذ من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي في قسم الدمج للسنة الرابعة إبتدائي بمدرسة حرافة علي في ولاية سطيف، وإستعملت الباحثتان في جمع البيانات الأدوات التالية: قائمة مهارات الفهم القرائي المقتبسة من الدراسات السابقة، وإختبار الفهم القرائي من تصميم الباحثتين، والانشطة المقترحة لأغراض الدراسة من تصميم الباحثتين، ولقد أسفرت الدراسة في جانبيها النظري والميداني على النتائج التالية: -يمكن لأفراد العينة إكتساب بعض مهارات الفهم القرائي المتعلقة بالمستويات الأربعة -يعاني أفراد العينة في كل مستويات الفهم القرائي ومعظم مهاراته -دلالة الفروق بين متوسطي درجات افراد العينة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي -أثبتت الأنشطة المقترحة في الدراسة الحالية فاعليتها في تحسين الفهم القرائي لدى أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة الفصل الثاني: القراءة والفهم القرائي الفصل الثالث: الزرع القوقعي وإكتساب اللغة المكتوبة الفصل الرابع: البرامج والأنشطة العلاجية والتدريبية وأسس تصميمها الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها فاعلية أنشطة مقترحة لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال زارعي القوقعة من قسم الدمج للسنة الرابعة إبتدائي [texte imprimé] / فريدة بونحوش ; صامتي قمر . - [s.d.] . - 206ص : جداول - أشكال - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الفاعلية - الأنشطة - التحسين - الفهم القرائي - الأطفال - زارعي القوقعة - قسم الدمج - السنة الرابعة إبتدائي Index. décimale : 616.85/65 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى إقتراح أنشطة لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي من قسم الدمج للسنة الرابعة والخامسة إبتدائي، ويندرج ضمن هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية: -تحديد قائمة مهارات الفهم القرائي المناسبة للأطفال المعنيين -توفير أداة مناسبة لقياس مهارات الفهم القرائي لدى عينة الدراسة -تحديد مهارات الفهم القرائي التي يجد فيها الأطفال المعنيين صعوبات -تصميم أنشطة مناسبة لتحسين الفهم القرائي لدى الأطفال المعنيين -الوقوف على فاعلية الانشطة المقترحة في تحسين مهارات الفهم القرائي بمستوياته الأربعة (الحرفي، الإستنتاجي، الناقد والإبداعي) لدى أفراد العينة وتبنت الباحثتان المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي حسب ما تفرضه حدود الدراسة المتعلقة بالعينة، وإشتملت عينة الدراسة على (05) تلاميذ من الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي في قسم الدمج للسنة الرابعة إبتدائي بمدرسة حرافة علي في ولاية سطيف، وإستعملت الباحثتان في جمع البيانات الأدوات التالية: قائمة مهارات الفهم القرائي المقتبسة من الدراسات السابقة، وإختبار الفهم القرائي من تصميم الباحثتين، والانشطة المقترحة لأغراض الدراسة من تصميم الباحثتين، ولقد أسفرت الدراسة في جانبيها النظري والميداني على النتائج التالية: -يمكن لأفراد العينة إكتساب بعض مهارات الفهم القرائي المتعلقة بالمستويات الأربعة -يعاني أفراد العينة في كل مستويات الفهم القرائي ومعظم مهاراته -دلالة الفروق بين متوسطي درجات افراد العينة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي -أثبتت الأنشطة المقترحة في الدراسة الحالية فاعليتها في تحسين الفهم القرائي لدى أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة الفصل الثاني: القراءة والفهم القرائي الفصل الثالث: الزرع القوقعي وإكتساب اللغة المكتوبة الفصل الرابع: البرامج والأنشطة العلاجية والتدريبية وأسس تصميمها الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire