Détail de l'auteur
Auteur عفيفة لكحل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : دراسة تقييمية للجوانب الشكلية للغة الشفوية عند الطفل المصاب بالصرع : دراسة لخمس حالات (5 إلى 8 سنوات) Type de document : texte imprimé Auteurs : عفيفة لكحل Importance : 223ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : دراسة تقييمية - الجوانب الشكلية - اللغة الشفوية - الطفل المصاب بالصرع Index. décimale : 616.85/76 Résumé : يعتبر الصرع من الإضطرابات العصبية الأكثر إنتشارا عند الأطفال، والذي يحدث في غالب الأحيان خلال فترة ديناميكية تفاعلية ينضج خلالها الدماغ ويتم فيها إكتساب اللغة، تعرف بالفترة الحرجة، مما يجعل اللغة أكثر عرضة إلى حدوث إضطرابات تمس مكوناتها متفاوتة في درجات الأصابة فقد تكون بسيطة، متوسطة أو حتى شديدة، وعلى إثر هذا فقد جاءت دراستنا التي تهدف إلى: 1-التعرف على تأثيرات وإنعكاسات الإصابة بالصرع على المستوى الصوتي الفونولوجي للغة الشفوية 2-التعرف على تأثيرات وإنعكاسات الإصابة بالصرع على المستوى المعجمي الدلالي للغة الشفوية 3-التعرف على تأثيرات وإنعكاسات الإصابة بالصرع على المستوى الصرفو تركيبي للغة الشفوية ولتحقيق هذه الأهداف إتبعت الباحثة المنهج الإكلينيكي الذي يرتكز في جوهره على دراسة الفرد بشكل معمق، والتي إعتمدت فيها على تقنية دراسة الحالة، حيث تناولت بالدراسة 5 أطفال يعانون من الصرع الجزئي، تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 8 سنوات، كان إختيارهم بطريقة قصدية، وتم في هذه الدراسة الإستعانة بإختبار شوفري ميلر EEL، وتصميم إستبيان يتضمن مستويات اللغة التالية: المستوى الصوتي الفونولوجي، المستوى المعجمي الدلالي، والمستوى الصرفو تركيبي، ولقد أسفرت النتائج على ما يلي: -وجود صعوبات على المستوى الفونولوجي تظهر من خلال إختبار التكرار والتسمية، بنسبة 64.02 كمتوسط حسابي بين الحالات الخمس، حيث تظهر لدى معظمهم مظاهر القلب، الحذف، الإضافة والإبدال، أما على مستوى إختبار النطق فقد سجلنا وجود إضطراب نطق عند ثلاث حالات منهم -وجود إضطرابات على مستوى التسمية والإسترجاع، بنسب متقاربة بين الحالات تتراوح ما بين 60 في المئة، حيث تجد معظم الحالات التي طبق عليها إختبار التسمية صعوبات في إستحضار الكلمة المناسبة للصورة وكذا في إسترجاعها -وجود إضطرابات على مستوى الفهم تظهر خاصة في الفهم اللفظي وفي إختبار التعيين، حيث نجد بعض الصعوبات التي تعاني منها الحالة في الفهم خاصة فهم الجمل المركبة ويظهر ذلك بشكل واضح في إختبار الفهم اللفظي الذي يتطلب الجملة من أجل الإجابة عليها -وجود صعوبات في المستوى الصرفو تركيبي، حيث نجد المتوسط الحسابي لنسب وجود الإضطراب عند الحالات 68.07 في المئة، حيث لاحظنا بعد تطبيق إختبار سرد قصة، أن الحالات تواجه صعوبة في ترتيب الأحداث، في إستخدام حروف الجر، إستخدام الأزمنة بشكل صحيح في الجمل، وخاصة في تصريف الأفعال، حيث يظهر لديهم صعوبة في التفريق بين المثنى والجمع. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الصرع الفصل الثالث: التناول النفس عصبي للغة الفصل الرابع: العلاقة بين اللغة والصرع الفصل الخامس: إجراءات البحث الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج دراسة تقييمية للجوانب الشكلية للغة الشفوية عند الطفل المصاب بالصرع : دراسة لخمس حالات (5 إلى 8 سنوات) [texte imprimé] / عفيفة لكحل . - [s.d.] . - 223ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : دراسة تقييمية - الجوانب الشكلية - اللغة الشفوية - الطفل المصاب بالصرع Index. décimale : 616.85/76 Résumé : يعتبر الصرع من الإضطرابات العصبية الأكثر إنتشارا عند الأطفال، والذي يحدث في غالب الأحيان خلال فترة ديناميكية تفاعلية ينضج خلالها الدماغ ويتم فيها إكتساب اللغة، تعرف بالفترة الحرجة، مما يجعل اللغة أكثر عرضة إلى حدوث إضطرابات تمس مكوناتها متفاوتة في درجات الأصابة فقد تكون بسيطة، متوسطة أو حتى شديدة، وعلى إثر هذا فقد جاءت دراستنا التي تهدف إلى: 1-التعرف على تأثيرات وإنعكاسات الإصابة بالصرع على المستوى الصوتي الفونولوجي للغة الشفوية 2-التعرف على تأثيرات وإنعكاسات الإصابة بالصرع على المستوى المعجمي الدلالي للغة الشفوية 3-التعرف على تأثيرات وإنعكاسات الإصابة بالصرع على المستوى الصرفو تركيبي للغة الشفوية ولتحقيق هذه الأهداف إتبعت الباحثة المنهج الإكلينيكي الذي يرتكز في جوهره على دراسة الفرد بشكل معمق، والتي إعتمدت فيها على تقنية دراسة الحالة، حيث تناولت بالدراسة 5 أطفال يعانون من الصرع الجزئي، تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 8 سنوات، كان إختيارهم بطريقة قصدية، وتم في هذه الدراسة الإستعانة بإختبار شوفري ميلر EEL، وتصميم إستبيان يتضمن مستويات اللغة التالية: المستوى الصوتي الفونولوجي، المستوى المعجمي الدلالي، والمستوى الصرفو تركيبي، ولقد أسفرت النتائج على ما يلي: -وجود صعوبات على المستوى الفونولوجي تظهر من خلال إختبار التكرار والتسمية، بنسبة 64.02 كمتوسط حسابي بين الحالات الخمس، حيث تظهر لدى معظمهم مظاهر القلب، الحذف، الإضافة والإبدال، أما على مستوى إختبار النطق فقد سجلنا وجود إضطراب نطق عند ثلاث حالات منهم -وجود إضطرابات على مستوى التسمية والإسترجاع، بنسب متقاربة بين الحالات تتراوح ما بين 60 في المئة، حيث تجد معظم الحالات التي طبق عليها إختبار التسمية صعوبات في إستحضار الكلمة المناسبة للصورة وكذا في إسترجاعها -وجود إضطرابات على مستوى الفهم تظهر خاصة في الفهم اللفظي وفي إختبار التعيين، حيث نجد بعض الصعوبات التي تعاني منها الحالة في الفهم خاصة فهم الجمل المركبة ويظهر ذلك بشكل واضح في إختبار الفهم اللفظي الذي يتطلب الجملة من أجل الإجابة عليها -وجود صعوبات في المستوى الصرفو تركيبي، حيث نجد المتوسط الحسابي لنسب وجود الإضطراب عند الحالات 68.07 في المئة، حيث لاحظنا بعد تطبيق إختبار سرد قصة، أن الحالات تواجه صعوبة في ترتيب الأحداث، في إستخدام حروف الجر، إستخدام الأزمنة بشكل صحيح في الجمل، وخاصة في تصريف الأفعال، حيث يظهر لديهم صعوبة في التفريق بين المثنى والجمع. فهرس الموضوعات: الفصل الاول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الصرع الفصل الثالث: التناول النفس عصبي للغة الفصل الرابع: العلاقة بين اللغة والصرع الفصل الخامس: إجراءات البحث الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire