Détail de l'auteur
Auteur رباب مباركي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



مدى فعالية أنشطة المونتسوري في تنمية الإدراك والذاكرة البصريين لدى المعاقين ذهنيا درجة متوسطة / رباب مباركي
Titre : مدى فعالية أنشطة المونتسوري في تنمية الإدراك والذاكرة البصريين لدى المعاقين ذهنيا درجة متوسطة Type de document : texte imprimé Auteurs : رباب مباركي ; حموتة سمية Importance : 183ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : مدى فعالية - أنشطة المونتسوري - التنمية - الإدراك البصري - الذاكرة البصرية - المعاقين ذهنيا - درجة متوسطة Index. décimale : 616.85/77 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية أنشطة المونتسوري في تنمية الإدراك والذاكرة البصريين لدى المعاقين ذهنيا درجة متوسطة، ومن أجل تحقيق الأهداف المسطرة إعتمدت الباحثتان على المنهج الشبه تجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وإشتملت عينة الدراسة على (06) أطفال يعانون من إعاقة ذهنية درجة متوسطة تتراوح أعمارهم ما بين (11 إلى 12 سنة )، طبقت عليهم الإختبارات التالية: إختبار رسم الرجل، إختبار المصفوفات الملونة لرافن، إختبار الشكل الهندسي البسيط لراي بشقيه النقل والإسترجاع، أنشطة المونتسوري، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين درجات القياس القبلي والبعدي في إختبار الشكل الهندسي البسيط لراي جزء النقل "الإدراك البصري"لدى أفراد العينة -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين درجات القياس القبلي والبعدي في إختبار الشكل الهندسي البسيط لراي جزء الإسترجاع"الذاكرة البصرية" لدى أفرا د العينة -فعالية أنشطة المونتسوري في تنمية الإدراك والذاكرة البصريين لدى أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: الإدراك البصري الفصل الثالث: الذاكرة البصرية الفصل الرابع: الإعاقة الذهنية الفصل الخامس: منهج المونتسوري الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السابع: عرض ومناقشة النتائج مدى فعالية أنشطة المونتسوري في تنمية الإدراك والذاكرة البصريين لدى المعاقين ذهنيا درجة متوسطة [texte imprimé] / رباب مباركي ; حموتة سمية . - [s.d.] . - 183ص : جداول - أشكال - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : مدى فعالية - أنشطة المونتسوري - التنمية - الإدراك البصري - الذاكرة البصرية - المعاقين ذهنيا - درجة متوسطة Index. décimale : 616.85/77 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية أنشطة المونتسوري في تنمية الإدراك والذاكرة البصريين لدى المعاقين ذهنيا درجة متوسطة، ومن أجل تحقيق الأهداف المسطرة إعتمدت الباحثتان على المنهج الشبه تجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وإشتملت عينة الدراسة على (06) أطفال يعانون من إعاقة ذهنية درجة متوسطة تتراوح أعمارهم ما بين (11 إلى 12 سنة )، طبقت عليهم الإختبارات التالية: إختبار رسم الرجل، إختبار المصفوفات الملونة لرافن، إختبار الشكل الهندسي البسيط لراي بشقيه النقل والإسترجاع، أنشطة المونتسوري، حيث تم التوصل إلى النتائج التالية: -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين درجات القياس القبلي والبعدي في إختبار الشكل الهندسي البسيط لراي جزء النقل "الإدراك البصري"لدى أفراد العينة -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين درجات القياس القبلي والبعدي في إختبار الشكل الهندسي البسيط لراي جزء الإسترجاع"الذاكرة البصرية" لدى أفرا د العينة -فعالية أنشطة المونتسوري في تنمية الإدراك والذاكرة البصريين لدى أفراد العينة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: الإدراك البصري الفصل الثالث: الذاكرة البصرية الفصل الرابع: الإعاقة الذهنية الفصل الخامس: منهج المونتسوري الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السابع: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire