Détail de l'auteur
Auteur حورية بن علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : فهم اللغة الشفهية عند الطفل المصاب بالشلل الدماغي : دراسة حالة Type de document : texte imprimé Auteurs : حورية بن علي Importance : 170ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الفهم - اللغة الشفهية - الطفل - المصاب - الشلل الدماغي - دراسة حالة Index. décimale : 616.85/79 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على موضوع الفهم الشفهي عند الطفل المصاب بالشلل الدماغي، والكشف عن إستراتيجيات الفهم الشفهي (الفهم الفوري والفهم الكلي) الأكثر إستخداما عند هذه الحالات، بالإضافة إلى التعرف على مستوى الفهم لديهم، وكذا معرفة صعوبات الفهم لديهم، وللتحقق من هذه الأهداف تم تطبيق إختبار الفهم الشفهي O52 لعبد الحميد خمسي، وتم تطبيقه على أربع حالات أختيروا بطريقة قصدية من (4 سنوات ونصف إلى 7سنوات)، حيث تم الإعتماد على منهج دراسة حالة، وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: -وجود صعوبات على مستوى الفهم الشفهي عند الطفل المصاب بالشلل الدماغي -وجود صعوبة في الإستراتيجية المعقدة أو القصصية -الإستراتيجيات التحتية (الإستراتيجية المعجمية L والإستراتيجية الصرفية M-S) والنحوية هي الأكثر إستخداما لدى الطفل الذي يعاني من الشلل الدماغي وبناءا على ذلك قدمت الباحثة مجموعة من الإقتراحات أهمها ضرورة تكثيف البرامج الهادفة لزيادة فعالية المراكز والجمعيات للتكفل بهاته الفئة وبناء برامج علاجية وإرشادية تقوم على تنمية وتطوير المهارات المعرفية لدى أطفال الشلل الدماغي، وكذا ضرورة الكشف والتشخيص المبكر للتكفل بالجوانب المعرفية الأخرى. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام لإشكالية الدراسة الفصل الثاني: فهم اللغة الشفهية الفصل الثالث: الشلل الدماغي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج فهم اللغة الشفهية عند الطفل المصاب بالشلل الدماغي : دراسة حالة [texte imprimé] / حورية بن علي . - [s.d.] . - 170ص : جداول - أشكال - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الفهم - اللغة الشفهية - الطفل - المصاب - الشلل الدماغي - دراسة حالة Index. décimale : 616.85/79 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على موضوع الفهم الشفهي عند الطفل المصاب بالشلل الدماغي، والكشف عن إستراتيجيات الفهم الشفهي (الفهم الفوري والفهم الكلي) الأكثر إستخداما عند هذه الحالات، بالإضافة إلى التعرف على مستوى الفهم لديهم، وكذا معرفة صعوبات الفهم لديهم، وللتحقق من هذه الأهداف تم تطبيق إختبار الفهم الشفهي O52 لعبد الحميد خمسي، وتم تطبيقه على أربع حالات أختيروا بطريقة قصدية من (4 سنوات ونصف إلى 7سنوات)، حيث تم الإعتماد على منهج دراسة حالة، وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: -وجود صعوبات على مستوى الفهم الشفهي عند الطفل المصاب بالشلل الدماغي -وجود صعوبة في الإستراتيجية المعقدة أو القصصية -الإستراتيجيات التحتية (الإستراتيجية المعجمية L والإستراتيجية الصرفية M-S) والنحوية هي الأكثر إستخداما لدى الطفل الذي يعاني من الشلل الدماغي وبناءا على ذلك قدمت الباحثة مجموعة من الإقتراحات أهمها ضرورة تكثيف البرامج الهادفة لزيادة فعالية المراكز والجمعيات للتكفل بهاته الفئة وبناء برامج علاجية وإرشادية تقوم على تنمية وتطوير المهارات المعرفية لدى أطفال الشلل الدماغي، وكذا ضرورة الكشف والتشخيص المبكر للتكفل بالجوانب المعرفية الأخرى. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام لإشكالية الدراسة الفصل الثاني: فهم اللغة الشفهية الفصل الثالث: الشلل الدماغي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire