Détail de l'auteur
Auteur حنان ديرام |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإتصال اللفظي ومستوى الإدراك السمعي والبصري لدى أطفال التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : حنان ديرام Importance : 182ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإتصال اللفظي - المستوى - الإدراك السمعي - الإدراك البصري - أطفال التوحد Index. décimale : 616.85/26 Résumé : هدفت الدراسة إلى قياس الإتصال اللفظي ومستوى الإدراك السمعي والبصري لدى أطفال التوحد، وقد تم إستخدام إختبار شفري مولر في هذه الدراسة حيث تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي (دراسة حالة) الذي يتناسب مع هذه الدراسة، ويمثل المجتمع الذي أجريت فيه الدراسة أطفال التوحد متواجدين في أقسام خاصة بمركز ونوغي بلغ عددها 6 حالات (3 ذكور و3 إناث)، وتم إختيارهم بطريقة قصدية مع مراعاة السن، وعدم أخذ الجنس بعين الإعتبار وتتراوح أعمارهم من 7 سنوات إلى 9 سنوات، وقد إستخدمت الباحثة في الدراسة أدوات متعددة منها: الملاحظة، المقابلة، إختبار شفري مولر، إختبارات الإدراكية السمعية والبصرية، وبعد تطبيقها أسفرت على النتائج التالية: -نتائج إختبار شفري مولر بينت أن الإتصال اللفظي كان بين الضعيف والمتوسط -أن الإدراك السمعي والإدراك البصري يؤثران على الإتصال اللفظي عند الطفل التوحدي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الإتصال اللفظي ومستوياته الفصل الرابع: الإدراك الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض وتفسير نتائج الدراسة ومناقشتها الإتصال اللفظي ومستوى الإدراك السمعي والبصري لدى أطفال التوحد [texte imprimé] / حنان ديرام . - [s.d.] . - 182ص : جداول - أشكال - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإتصال اللفظي - المستوى - الإدراك السمعي - الإدراك البصري - أطفال التوحد Index. décimale : 616.85/26 Résumé : هدفت الدراسة إلى قياس الإتصال اللفظي ومستوى الإدراك السمعي والبصري لدى أطفال التوحد، وقد تم إستخدام إختبار شفري مولر في هذه الدراسة حيث تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي (دراسة حالة) الذي يتناسب مع هذه الدراسة، ويمثل المجتمع الذي أجريت فيه الدراسة أطفال التوحد متواجدين في أقسام خاصة بمركز ونوغي بلغ عددها 6 حالات (3 ذكور و3 إناث)، وتم إختيارهم بطريقة قصدية مع مراعاة السن، وعدم أخذ الجنس بعين الإعتبار وتتراوح أعمارهم من 7 سنوات إلى 9 سنوات، وقد إستخدمت الباحثة في الدراسة أدوات متعددة منها: الملاحظة، المقابلة، إختبار شفري مولر، إختبارات الإدراكية السمعية والبصرية، وبعد تطبيقها أسفرت على النتائج التالية: -نتائج إختبار شفري مولر بينت أن الإتصال اللفظي كان بين الضعيف والمتوسط -أن الإدراك السمعي والإدراك البصري يؤثران على الإتصال اللفظي عند الطفل التوحدي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الإتصال اللفظي ومستوياته الفصل الرابع: الإدراك الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض وتفسير نتائج الدراسة ومناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire