Détail de l'auteur
Auteur حسينة بن عمارة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



تحسين المهارات المعرفية لدى أطفال الإعاقة الحركية الدماغية بالإعتماد على برنامج بورتج / حسينة بن عمارة
Titre : تحسين المهارات المعرفية لدى أطفال الإعاقة الحركية الدماغية بالإعتماد على برنامج بورتج : دراسة حالة Type de document : texte imprimé Auteurs : حسينة بن عمارة Importance : 144ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التحسين - المهارات المعرفية - الأطفال - الإعاقة الحركية الدماغية - الإعتماد - برنامج بورتج - دراسة حالة Index. décimale : 616.85/83 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين المهارات المعرفية لدى أطفال الإعاقة الحركية الدماغية، حيث إعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإستخدام مقياس الصورة الجانبية لبرنامج بورتج من أجل تحديد مستوى الأطفال في المجال المعرفي، وإحتوت عينة الدراسة على حالاتان من جنس أنثى تعانيان من إعاقة حركية دماغية من نوع شلل رباعي حيث يبلغ سنهما 8 سنوات، وبعد تدريب أمهات الأطفال على أنشطة الأهداف السلوكية، تم تطبيقها على عينة الدراسة لمدة شهرين متتاليين، ومن ثم تم إعادة تطبيق مقياس الصورة الجانبية الخاص بالمجال المعرفي مرة أخرى، وأشارت نتائج الدراسة ما يلي: -تقلص الفجوة النمائية بين العمر الزمني والعمر النمائي في المجال المعرفي في القياس القبلي والبعدي -فعالية برنامج بورتج في تحسين المهارات المعرفية لدى أطفال الإعاقة الحركية الدماغية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: المهارات المعرفية الفصل الثالث: برنامج بورتج للتنمية الشاملة الفصل الرابع: الإعاقة الحركية الدماغية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج تحسين المهارات المعرفية لدى أطفال الإعاقة الحركية الدماغية بالإعتماد على برنامج بورتج : دراسة حالة [texte imprimé] / حسينة بن عمارة . - [s.d.] . - 144ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التحسين - المهارات المعرفية - الأطفال - الإعاقة الحركية الدماغية - الإعتماد - برنامج بورتج - دراسة حالة Index. décimale : 616.85/83 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين المهارات المعرفية لدى أطفال الإعاقة الحركية الدماغية، حيث إعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإستخدام مقياس الصورة الجانبية لبرنامج بورتج من أجل تحديد مستوى الأطفال في المجال المعرفي، وإحتوت عينة الدراسة على حالاتان من جنس أنثى تعانيان من إعاقة حركية دماغية من نوع شلل رباعي حيث يبلغ سنهما 8 سنوات، وبعد تدريب أمهات الأطفال على أنشطة الأهداف السلوكية، تم تطبيقها على عينة الدراسة لمدة شهرين متتاليين، ومن ثم تم إعادة تطبيق مقياس الصورة الجانبية الخاص بالمجال المعرفي مرة أخرى، وأشارت نتائج الدراسة ما يلي: -تقلص الفجوة النمائية بين العمر الزمني والعمر النمائي في المجال المعرفي في القياس القبلي والبعدي -فعالية برنامج بورتج في تحسين المهارات المعرفية لدى أطفال الإعاقة الحركية الدماغية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: المهارات المعرفية الفصل الثالث: برنامج بورتج للتنمية الشاملة الفصل الرابع: الإعاقة الحركية الدماغية الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire