Détail de l'auteur
Auteur مسعودة رحماني |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الوضعية الديمغرافية والإجتماعية للمعاقين في الجزائر : دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بباتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : مسعودة رحماني Importance : 86ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الوضعية الديمغرافية - الوضعية الإجتماعية - المعاقين - الجزائر - دراسة ميدانية - مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا - باتنة Index. décimale : 304.6/144 Résumé : تتناول الدراسة الحالية الوضعية الديمغرافية والإجتماعية والإقتصادية للمعاقين، حيث تم تسليط الضوء على فئة الأطفال المعوقين سمعيا، وتهدف إلى معرفة مدى تأثير الإعاقة عند الطفل داخل الأسرة وخارجها ومدى تأثيرها في إكتساب المعارف والخبرات ليكون فردا مندمجا داخل أسرته ومجتمعه، وإعتمدنا في بحثنا هذا على عينة متكونة من 56 تلميذا من كلا الجنسين و12 معلما متخصصا بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بمدينة باتنة، من خلال إستعمال أدوات البحث العلمي المتمثلة في الملاحظة والإستمارة وعلى الوثائق والسجلات الخاصة بالأطفال، وكذلك إستخدمنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي التحليلي، ومن اهم النتائج التي تم التوصل إليها أن الإعاقة لدى الطفل لم تؤثر على علاقته بوالديه بل العكس وإنما كانت لها إنعكاسات سلبية في تكوين صداقات خارج المحيط الذي يعيشون فيه، كما لها إنعكاسات على تحصيلهم العلمي والمعرفي نظرا لنقص الوسائل والتجهيزات التعليمية التي تفيد الطفل المعاق سمعيا ومن أجل هذه لا بد من الإلتفات إلى هذه الفئة وتقديم كل الإحتياجات التي تفيدها على جميع الأصعدة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: الخصائص الديمغرافية والإجتماعية للمعاقين الفصل الثالث: الدراسة الميدانية وتحليل وتفسير النتائج الوضعية الديمغرافية والإجتماعية للمعاقين في الجزائر : دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بباتنة [texte imprimé] / مسعودة رحماني . - [s.d.] . - 86ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الوضعية الديمغرافية - الوضعية الإجتماعية - المعاقين - الجزائر - دراسة ميدانية - مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا - باتنة Index. décimale : 304.6/144 Résumé : تتناول الدراسة الحالية الوضعية الديمغرافية والإجتماعية والإقتصادية للمعاقين، حيث تم تسليط الضوء على فئة الأطفال المعوقين سمعيا، وتهدف إلى معرفة مدى تأثير الإعاقة عند الطفل داخل الأسرة وخارجها ومدى تأثيرها في إكتساب المعارف والخبرات ليكون فردا مندمجا داخل أسرته ومجتمعه، وإعتمدنا في بحثنا هذا على عينة متكونة من 56 تلميذا من كلا الجنسين و12 معلما متخصصا بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا بمدينة باتنة، من خلال إستعمال أدوات البحث العلمي المتمثلة في الملاحظة والإستمارة وعلى الوثائق والسجلات الخاصة بالأطفال، وكذلك إستخدمنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي التحليلي، ومن اهم النتائج التي تم التوصل إليها أن الإعاقة لدى الطفل لم تؤثر على علاقته بوالديه بل العكس وإنما كانت لها إنعكاسات سلبية في تكوين صداقات خارج المحيط الذي يعيشون فيه، كما لها إنعكاسات على تحصيلهم العلمي والمعرفي نظرا لنقص الوسائل والتجهيزات التعليمية التي تفيد الطفل المعاق سمعيا ومن أجل هذه لا بد من الإلتفات إلى هذه الفئة وتقديم كل الإحتياجات التي تفيدها على جميع الأصعدة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار المنهجي للدراسة الفصل الثاني: الخصائص الديمغرافية والإجتماعية للمعاقين الفصل الثالث: الدراسة الميدانية وتحليل وتفسير النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire