Détail de l'auteur
Auteur بوعروقن بثينة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : طرق مواجهة أساتذة التعليم الثانوي للعنف المدرسي وعلاقته بالصلابة النفسية لديهم : دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : يمينة غقالي ; بوعروقن بثينة Importance : 110ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الطرق - المواجهة - أساتذة التعليم الثانوي - العنف المدرسي - الصلابة النفسية - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/04 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية وطرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الصلابة النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي؟ 2-ما هي طرق مواجهة عنف التلاميذ التي يتبناها الأساتذة؟ 3-هل توجد فروق في طرق مواجهة عنف التلاميذ بين الأساتذة في ضوء متغيري الجنس والخبرة؟ 4-هل توجد علاقة بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية؟ وكان المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن وأشتملت عينة الدراسة على 90 أستاذ من التعليم الثانوي (21 ذكر، 69 أنثى) بسنوات خبرة من (1 إلى 10 ومن 10 فما فوق) وإختصاصات مختلفة، وتم إستخدام في هذه الدراسة مقياسين هما: مقياس الصلابة النفسية ل"صالح عماد مخيمر"(2002) وقام بتقنينه على البيئة الجزائرية "بشير معمرية"(2011)، وإستيبان طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ من إعداد الباحثتين، ولتحليل البيانات والتحقق من الفرضيات تم إستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الإجتماعية (20 spss) والإختبارات الإحصائية الملائمة لهذه الدراسة، معامل الإرتباط بيرسون، وإختبار (ت) للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي (ف)، وأسفرت الدراسة غلى النتائج التالية: -تتمتع عينة أساتذة التعليم الثانوي بمستوى متوسط من الصلابة النفسية -أهم طريقة يستخدمها الاساتذة لمواجهة العنف هي التحاور وتليها مباشرة العقاب -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الجنس -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الخبرة -عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية فهرس الموضوعات: الفصل الأول: أساسيات الدراسة الفصل الثاني: الصلابة النفسية الفصل الثالث: طرق المواجهة الفصل الرابع: العنف الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة طرق مواجهة أساتذة التعليم الثانوي للعنف المدرسي وعلاقته بالصلابة النفسية لديهم : دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية باتنة [texte imprimé] / يمينة غقالي ; بوعروقن بثينة . - [s.d.] . - 110ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الطرق - المواجهة - أساتذة التعليم الثانوي - العنف المدرسي - الصلابة النفسية - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/04 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية وطرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الصلابة النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي؟ 2-ما هي طرق مواجهة عنف التلاميذ التي يتبناها الأساتذة؟ 3-هل توجد فروق في طرق مواجهة عنف التلاميذ بين الأساتذة في ضوء متغيري الجنس والخبرة؟ 4-هل توجد علاقة بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية؟ وكان المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن وأشتملت عينة الدراسة على 90 أستاذ من التعليم الثانوي (21 ذكر، 69 أنثى) بسنوات خبرة من (1 إلى 10 ومن 10 فما فوق) وإختصاصات مختلفة، وتم إستخدام في هذه الدراسة مقياسين هما: مقياس الصلابة النفسية ل"صالح عماد مخيمر"(2002) وقام بتقنينه على البيئة الجزائرية "بشير معمرية"(2011)، وإستيبان طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ من إعداد الباحثتين، ولتحليل البيانات والتحقق من الفرضيات تم إستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الإجتماعية (20 spss) والإختبارات الإحصائية الملائمة لهذه الدراسة، معامل الإرتباط بيرسون، وإختبار (ت) للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي (ف)، وأسفرت الدراسة غلى النتائج التالية: -تتمتع عينة أساتذة التعليم الثانوي بمستوى متوسط من الصلابة النفسية -أهم طريقة يستخدمها الاساتذة لمواجهة العنف هي التحاور وتليها مباشرة العقاب -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الجنس -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الخبرة -عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية فهرس الموضوعات: الفصل الأول: أساسيات الدراسة الفصل الثاني: الصلابة النفسية الفصل الثالث: طرق المواجهة الفصل الرابع: العنف الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire