Détail de l'auteur
Auteur كريمة قطافي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم الطبيعية ونمط معالجة المعلومات : دراسة ميدانية مقارنة بين التلاميذ المتفوقين والعاديين Type de document : texte imprimé Auteurs : كريمة قطافي ; بتيرة وهيبة Importance : 108ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الطريقة - التعلم - الإكتشاف - مادة العلوم الطبيعية - النمط - المعالجة - المعلومات- دراسة ميدانية - المقارنة - التلاميذ المتفوقين- التلاميذ العاديين Index. décimale : 370.15/06 Résumé : جاءت هذه الدراسة للكشف عن طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين، وكانت تساؤلات الدراسة كالآتي: 1-هل توجد علاقة بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين؟ 2-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في أنماط معالجة المعلومات؟ 3-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية؟ وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 110 تلميذ وتلميذة (55 متفوقين و55 عاديين) يتمدرسون بثانويات باتنة موزعة كالتالي: باتنة،عين التوتة، سفيان، وأستخدم المنهج الوصفي مع الإستعانة بأدوات القياس التالية: 1-مقياس أنماط معالجة المعلومات لبول تورانس وآخرون معرب من طرف هاشم علي محمد(1988) 2-إستيبان التعلم بالإكتشاف من إعداد الطالبتين تحت إشراف الأستاذة المشرفة وتمت معالجة البيانات بإستخدام الحزمة الإحصائية 20 spss وهذا بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة إرتباطية بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية البحث الفصل الثاني: التعلم بالإكتشاف الفصل الثالث: أنماط معالجة المعلومات الفصل الرابع: التفوق والمتفوقين دراسيا الفصل الخامس: الجانب الميداني الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم الطبيعية ونمط معالجة المعلومات : دراسة ميدانية مقارنة بين التلاميذ المتفوقين والعاديين [texte imprimé] / كريمة قطافي ; بتيرة وهيبة . - [s.d.] . - 108ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الطريقة - التعلم - الإكتشاف - مادة العلوم الطبيعية - النمط - المعالجة - المعلومات- دراسة ميدانية - المقارنة - التلاميذ المتفوقين- التلاميذ العاديين Index. décimale : 370.15/06 Résumé : جاءت هذه الدراسة للكشف عن طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين، وكانت تساؤلات الدراسة كالآتي: 1-هل توجد علاقة بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين؟ 2-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في أنماط معالجة المعلومات؟ 3-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية؟ وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 110 تلميذ وتلميذة (55 متفوقين و55 عاديين) يتمدرسون بثانويات باتنة موزعة كالتالي: باتنة،عين التوتة، سفيان، وأستخدم المنهج الوصفي مع الإستعانة بأدوات القياس التالية: 1-مقياس أنماط معالجة المعلومات لبول تورانس وآخرون معرب من طرف هاشم علي محمد(1988) 2-إستيبان التعلم بالإكتشاف من إعداد الطالبتين تحت إشراف الأستاذة المشرفة وتمت معالجة البيانات بإستخدام الحزمة الإحصائية 20 spss وهذا بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة إرتباطية بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية البحث الفصل الثاني: التعلم بالإكتشاف الفصل الثالث: أنماط معالجة المعلومات الفصل الرابع: التفوق والمتفوقين دراسيا الفصل الخامس: الجانب الميداني الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire