Détail de l'auteur
Auteur لكحل سمية |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدراك البيئة المدرسية وعلاقته بإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق : دراسة ميدانية ببعض المتوسطات بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة هلال ; لكحل سمية Importance : 100ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدراك - البيئة المدرسية - إضطراب الهوية - التلميذ المراهق - دراسة ميدانية - المتوسطات - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/07 Résumé : هدفت الدراسة إلى: -الكشف عن وجود إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق ولقد إعتمدت الباحثتان في دراستهما على المنهج الوصفي الإرتباطي إذ أنهما في صدد وصف متغيرات الدراسة والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، ولقد طبقت الدراسة على تلاميذ المرحلة المتوسطة ببعض أقسام السنة الثالثة والرابعة متوسط بثلاث متوسطات وهي متوسطة عمار شملال ومتوسطة العقيد لطفي ومتوسطة عمار حركات ببلديتي باتنة والمعذر بولاية باتنة، وقد شملت العينة على 135 تلميذ وتلميذة، وأجريت الدراسة الميدانية لمدة زمانية قدرها 15 يوما متتالية بداية من يوم 30ماي2019، وأعتمدت الباحثتان في دراستهما على إستيبان تصورات المراهق حول الوسط المدرسي ل"عكسة حليمة"، وإستيبان أزمة الهوية ل"أحمد محمد نوري محمود"، وتوصلت الباحثتان خلال دراستهما إلى النتائج التالية: -توجد إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة الفصل الثاني: إدراك البيئة المدرسية الفصل الثالث: إضطراب الهوية لدى المراهق الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج إدراك البيئة المدرسية وعلاقته بإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق : دراسة ميدانية ببعض المتوسطات بولاية باتنة [texte imprimé] / فاطمة هلال ; لكحل سمية . - [s.d.] . - 100ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدراك - البيئة المدرسية - إضطراب الهوية - التلميذ المراهق - دراسة ميدانية - المتوسطات - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/07 Résumé : هدفت الدراسة إلى: -الكشف عن وجود إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق ولقد إعتمدت الباحثتان في دراستهما على المنهج الوصفي الإرتباطي إذ أنهما في صدد وصف متغيرات الدراسة والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، ولقد طبقت الدراسة على تلاميذ المرحلة المتوسطة ببعض أقسام السنة الثالثة والرابعة متوسط بثلاث متوسطات وهي متوسطة عمار شملال ومتوسطة العقيد لطفي ومتوسطة عمار حركات ببلديتي باتنة والمعذر بولاية باتنة، وقد شملت العينة على 135 تلميذ وتلميذة، وأجريت الدراسة الميدانية لمدة زمانية قدرها 15 يوما متتالية بداية من يوم 30ماي2019، وأعتمدت الباحثتان في دراستهما على إستيبان تصورات المراهق حول الوسط المدرسي ل"عكسة حليمة"، وإستيبان أزمة الهوية ل"أحمد محمد نوري محمود"، وتوصلت الباحثتان خلال دراستهما إلى النتائج التالية: -توجد إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة الفصل الثاني: إدراك البيئة المدرسية الفصل الثالث: إضطراب الهوية لدى المراهق الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire