Détail de l'auteur
Auteur حقاص عقيلة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



الضغوط المدرسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الثانوية / الزهرة بندي
Titre : الضغوط المدرسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات عين التوتة Type de document : texte imprimé Auteurs : الزهرة بندي ; حقاص عقيلة Importance : 154ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الضغوط المدرسية - الصلابة النفسية - التلاميذ المتأخرين دراسيا - المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية - عين التوتة Index. décimale : 370.15/08 Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 2-ما مستوى الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 3-هل توجد علاقة إرتباطية بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 4-هل توجد فروق في الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ 5-هل توجد فروق في الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ للإجابة على تساءلات الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي الإرتباطي، وقد شملت عينة الدراسة على (100) تلميذ وتلميذة من المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد تم إختيارهم بطريقة قصدية على أساس مستوى نتائجهم في الإختبارات الفصلية في المرحلة الثانوية، وبالنسبة لأدوات الدراسة إستخدمت الباحثتان مقياسين: إستيبان الضغوط المدرسية من إعداد الباحثتين، ومقياس الصلابة النفسية من إعداد "مخيمر عماد" وقننه "بشير معمرية" على البيئة الجزائرية، وأما فيما يخص معالجة بيانات الدراسة إعتمدت الباحثتان على الحزمة الإحصائية الإجتماعية في طبعتها 20، وقد كانت نتائج الدراسة كالتالي: -وجود مستوى متوسط من الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -وجود مستوى متوسط من الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -لا توجد علاقة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المدرسية بين الجنسين لصالح الذكور -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية بين الجنسين لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الضغوط المدرسية الفصل الثالث: الصلابة النفسية الفصل الرابع: التأخر الدراسي الفصل الخامس: المرحلة الثانوية الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية الضغوط المدرسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات عين التوتة [texte imprimé] / الزهرة بندي ; حقاص عقيلة . - [s.d.] . - 154ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الضغوط المدرسية - الصلابة النفسية - التلاميذ المتأخرين دراسيا - المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية - عين التوتة Index. décimale : 370.15/08 Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 2-ما مستوى الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 3-هل توجد علاقة إرتباطية بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 4-هل توجد فروق في الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ 5-هل توجد فروق في الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ للإجابة على تساءلات الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي الإرتباطي، وقد شملت عينة الدراسة على (100) تلميذ وتلميذة من المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد تم إختيارهم بطريقة قصدية على أساس مستوى نتائجهم في الإختبارات الفصلية في المرحلة الثانوية، وبالنسبة لأدوات الدراسة إستخدمت الباحثتان مقياسين: إستيبان الضغوط المدرسية من إعداد الباحثتين، ومقياس الصلابة النفسية من إعداد "مخيمر عماد" وقننه "بشير معمرية" على البيئة الجزائرية، وأما فيما يخص معالجة بيانات الدراسة إعتمدت الباحثتان على الحزمة الإحصائية الإجتماعية في طبعتها 20، وقد كانت نتائج الدراسة كالتالي: -وجود مستوى متوسط من الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -وجود مستوى متوسط من الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -لا توجد علاقة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المدرسية بين الجنسين لصالح الذكور -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية بين الجنسين لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الضغوط المدرسية الفصل الثالث: الصلابة النفسية الفصل الرابع: التأخر الدراسي الفصل الخامس: المرحلة الثانوية الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire