Détail de l'auteur
Auteur نادية قادري |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أساليب التعلم وعلاقتها بمهارات الإستذكار لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا : دراسة مقارنة بين المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة Type de document : texte imprimé Auteurs : نادية قادري ; صمادي تقوى Importance : 182ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأساليب - التعلم - المهارات - الإستذكار- التلاميذ - شهادة البكالوريا - دراسة مقارنة - المعيدين - المقبلين - الإجتياز - أول مرة Index. décimale : 370.15/09 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: -الكشف عن أسلوب التعلم الشائع لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -الكشف عن نوع المهارات الإستذكارية الشائعة لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -التعرف عن مدى وجود فروق في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -التعرف عن مدى وجود فروق في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا وأستخدمت الباحثتان في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي (الإرتباطي/الفارقي)، وأمتدت الحدود الزمنية للدراسة في الفترة ما بين ديسمبر 2018 إلى غاية جويلية 2019، وتتوزع عينة الدراسة جغرافيا على بعض الجمعيات الخاصة بالدروس الخصوصية بوسط مدينة باتنة، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ شهادة البكالوريا، تم إختيارهم بطريقة عرضية، (44) منهم معيدين تم إختيارهم قصديا، و(56) منهم يجتازون الشهادة لأول مرة تم إختيارهم عرضيا، يتوزعون على حسب إختلاف التخصصات العلمية والأدبية، وتم إستخدام الأدوات التالية: مقياس (VARK) لأساليب التعلم، وإستبيان مهارات الإستذكار، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -أسلوب التعلم الحركي هو الأكثر شيوعا على أساليب التعلم الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -مهارة التخزين والإحتفاظ هي الأكثر شيوعا مقارنة بمهارات الإستذكار الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب التعلم الكتابي في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة الرياضيات -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المذاكرة في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة تقني رياضي -توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أساليب التعلم الفصل الثالث: مهارات الإستذكار الفصل الرابع: الإخفاق الدراسي في شهادة البكالوريا الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة أساليب التعلم وعلاقتها بمهارات الإستذكار لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا : دراسة مقارنة بين المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة [texte imprimé] / نادية قادري ; صمادي تقوى . - [s.d.] . - 182ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأساليب - التعلم - المهارات - الإستذكار- التلاميذ - شهادة البكالوريا - دراسة مقارنة - المعيدين - المقبلين - الإجتياز - أول مرة Index. décimale : 370.15/09 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: -الكشف عن أسلوب التعلم الشائع لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -الكشف عن نوع المهارات الإستذكارية الشائعة لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -التعرف عن مدى وجود فروق في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -التعرف عن مدى وجود فروق في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا وأستخدمت الباحثتان في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي (الإرتباطي/الفارقي)، وأمتدت الحدود الزمنية للدراسة في الفترة ما بين ديسمبر 2018 إلى غاية جويلية 2019، وتتوزع عينة الدراسة جغرافيا على بعض الجمعيات الخاصة بالدروس الخصوصية بوسط مدينة باتنة، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ شهادة البكالوريا، تم إختيارهم بطريقة عرضية، (44) منهم معيدين تم إختيارهم قصديا، و(56) منهم يجتازون الشهادة لأول مرة تم إختيارهم عرضيا، يتوزعون على حسب إختلاف التخصصات العلمية والأدبية، وتم إستخدام الأدوات التالية: مقياس (VARK) لأساليب التعلم، وإستبيان مهارات الإستذكار، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -أسلوب التعلم الحركي هو الأكثر شيوعا على أساليب التعلم الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -مهارة التخزين والإحتفاظ هي الأكثر شيوعا مقارنة بمهارات الإستذكار الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب التعلم الكتابي في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة الرياضيات -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المذاكرة في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة تقني رياضي -توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أساليب التعلم الفصل الثالث: مهارات الإستذكار الفصل الرابع: الإخفاق الدراسي في شهادة البكالوريا الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire